أكد محمد جبران رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، إن إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتشغيل يعد خطوة هامة في عالم العمل والعمال، وتساعد في توفير فرص عمل لائقة وتحسين بيئة العمل وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال ودمج الاقتصاد غير الرسمي في الرسمي.

جاء ذلك خلال كلمة القاها اليوم خلال افتتاح وزير العمل حسن شحاتة، صباح اليوم  الأحد، ورشة عمل بعنوان "الاستراتيجية الوطنية للتشغيل - تمكين الشباب ومكافحة البطالة" ،المنعقدة الأن ،بالتعاون مع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، وذلك بمقر "المركز" ،بالعاصمة الإدارية الجديدة.

الاستيراتيجية الوطنية للتشغيل 

وقال رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، ان الجمهورية الجديدة برئاسة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، تسعي إلي تطوير اقتصادها ليكون أكثر تنافسية وانفتاحا ًعلي العالم وبناء قوي عاملة مؤهلة وعالية الإنتاجية ومؤسسات عامة مرنة تستجيب للمتطلبات المتغيرة لأسواق العمل وتناغم قوي مع معايير منظمة العمل الدولية، وذلك من أجل تحقيق هذه الرؤية لابد من اتخاذ عدد من الخطوات خاصة في مجال التوظيف وحوكمة سوق العمل وبناء شركات حقيقية من مختلف مكونات المجتمع المصري ، ومن هنا لابد من وضع استراتيجية وطنية للتشغيل تسهم في ترجمة هذه الرؤية الوطنية ووضع جملة من السياسات والأهداف والآليات بهدف النهوض بالأداء النوعي والكمي للتوظيف في مصر والقضاء علي البطالة.

وأوضح محمد جبران، رؤية الاتحاد العام لنقابات عمال مصر فيما يتعلق بإطلاق الاستراتيجية الوطنية للتشغيل وهى: تصميم برامج تطوير المهارات وتأهيل القدرات البشرية والتدريب علي مهارات المستقبل ومن هنا أشيد "ببرنامج مهني2030 " الذي أطلقته وزارة العمل تحت قيادة معالي الوزير حسن شحاتة وزير العمل والذي يهدف إلي تطوير منظومة التدريب المهني وتأهيل مليون متدرب سنويا  بمهارات عالمية لتلبية احتياجات السوق ، كما نأمل بأن يتم التعاون مع الاتحاد العام لنقابات عمال مصر في هذا المجال .


وأوصى بأن تسعي الاستراتيجية الوطنية للتشغيل إلي تعزيز مشاركة المرأة ورفع نسبة التمكين في قطاعات اقتصادية  ذات قيمة مضافة وفي وظائف استراتيجية .


وطالب بالتركيز علي المبادرات التي تهدف إلي اشراك الشباب في القطاع الخاص وتعزيز ثقافة العمل الحر وابتكار وظائف جديدة في التغيرات مستقبلية التي تحتم الاستعانة بالذكاء الاصطناعي في سوق العمل.

وأشار رئيس عمال مصر إلى ضرورة السعي الي خلق فرص عمل  لتمكين الشباب والمساعدة علي استيعاب الزيادة السنوية في الطلب علي العمل وذلك من خلال تشجيع المستثمرين علي إنشاء مشروعات صغيرة ومتوسطة وهنا نثني علي دور وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري في عام 2017 بإطلاق مشروع رواد 2030 والذي يهدف إلي دعم الشباب من خلال دعم ريادة الأعمال والشركات الناشئة، فلابد من دعم تلك المبادرات واتخاذ مبادرات أخري مع مؤسسات المجتمع المدني ، ونحن عمال مصر علي اتم الاستعداد للاشتراك في هذه المبادرات.

 فيما يتعلق بالاقتصاد غير المنظم الذي ينتشر في سياق يسوده ارتفاع البطالة والفقر وهشاشة العمل والذي يتسم بمواطن عجز في العمل اللائق عبر عن أمله بأن تشمل الاستراتيجية الوطنية للتشغيل توصيات منظمة العمل الدولية بشأن تسهيل الانتقال من الاقتصاد الغير منظم إلي الاقتصاد المنظم.

وأشاد رئيس عمال مصر، بالتعاون المثمر بين منظمة العمل الدولية والاتحاد العام لنقابات عمال مصر بشأن تدريب عدد من النقابين في مجالات الزراعة والنقل البري والبناء والاخشاب بهدف إعداد سياسيات تسهم في تسهيل انتقال العمالة الغير منظمة إلي عمالة منظمة تتوفر لها قدر عالي من الحماية الاجتماعية والعمل اللائق، و الاستفادة من خبرات الدول الأخرى  والتي أطلقت الاستراتيجية الوطنية للتشغيل وخاصة تلك التي لهم ظروف اقتصادية واجتماعية مشابهة لمصر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاتحاد العام لنقابات عمال مصر الاستراتیجیة الوطنیة للتشغیل

إقرأ أيضاً:

أمين عام المبادرة الوطنية يحذر من تلاعب نتنياهو.. العدوان فشل ونقترب من نهاية الحرب

أكد الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، مصطفى البرغوثي، أن المقترح الإسرائيلي الأميركي الذي أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن، يمثل اعترافا بفشل أهداف العدوان على قطاع غزة.

وقال البرغوثي في منشور على منصة "إكس" (تويتر سابقا) : "نقترب من نهاية العدوان، و المقترح الأخير يمثل اعترافا بفشل أهداف العدوان"، مشددا على أن "المهم عدم السماح  لنتنياهو  بالتلاعب من جديد".

نقترب من نهاية العدوان، و المقترح الإسرائيلي الأميركي الذي أعلنه بايدن يمثل اعترافا بفشل أهداف العدوان، المهم عدم السماح لنتنياهو بالتلاعب من جديد. — Mustafa Barghouti @Mustafa_Barghouti (@MustafaBarghou1) June 1, 2024

وكشف الرئيس الأمريكي جو بايدن الجمعة، تفاصيل مقترح إسرائيلي جديد شامل، يهدف إلى وقف إطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح جميع الأسرى.

وقال بايدن في كلمة بالبيت الأبيض، إن المقترح "جديد تماما"، ويحتوي على ثلاث مراحل.


وتابع: "المقترح الإسرائيلي هو خارطة طريق لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن وتم نقله من قطر إلى حماس"، فيما ذكر أن المقترح يتضمن إطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين، دون تفاصيل إضافية حول المشمولين في الصفقة المحتملة.

وأضاف أن "المقترح الإسرائيلي يتضمن عودة الفلسطينيين في غزة إلى منازلهم مع وقف لإطلاق النار لمدة ستة أسابيع"، وهو فيما يتعلق بالمرحلة الأولى.

وحول المرحلة الثانية، قال بايدن: "من المفترض أن يتم خلالها تبادل كل الأسرى الأحياء بما في ذلك الجنود الإسرائيليون".

وأضاف أن "المرحلة الثالثة تشمل إعادة إعمار كبيرة لقطاع غزة".


كشفت حركة حماس عن نظرها بإيجابية إلى ما تضمنه حديث بايدن عن مقترح إسرائيلي شامل لوقف إطلاق النار، مشيرة إلى استعدادها للتعامل مع أي مقترح "يقوم على أساس وقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الكامل من قطاع غزة".

وقالت الحركة في بيان، "ننظر بإيجابية إلى ما تضمنه خطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم من دعوته لوقف إطلاق النار الدائم، وانسحاب قوات الاحتلال من قطاع غزة وإعادة الإعمار وتبادل للأسرى".

وأضافت أن "هذا الموقف الأمريكي وما ترسخ من قناعة على الساحة الإقليمية والدولية بضرورة وضع حد للحرب على غزة هو نتاج الصمود الأسطوري لشعبنا المجاهد ومقاومته الباسلة".

ويأتي المقترح الجديد، في وقت يتحضّر فيه زعماء المعارضة الحاليون في دولة الاحتلال الإسرائيلي لإعلان خطواتهم للإطاحة بحكومة اليمين برئاسة بنيامين نتنياهو، الذي يواجه أزمات سياسية متشابكة ومعقدة على مختلف الأصعدة.

مقالات مشابهة

  • أمين عام المبادرة الوطنية يحذر من تلاعب نتنياهو.. العدوان فشل ونقترب من نهاية الحرب
  • محافظ شمال سيناء: إطلاق الدورة الثالثة من مبادرة المشروعات الخضراء بمحافظات مصر
  • إطلاق الدورة الثالثة من المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء والذكية بشمال سيناء
  • فرص عمل في الإمارات 2024: تفاصيل الشروط والأوراق المطلوبة
  • المركز الافريقى لصحة المراة و جهاز شئون البيئة يناقشان الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050 بالاسكندرية
  • وزارة العمل تعلن عن فرص عمل في الإمارات.. رابط التقديم
  • «أشغال الشارقة» تكرّم عمال مشروعي السويحات والرماقية
  • إستقالات بالجملة بنادي إتحاد العاصمة الجزائري عقب تحكم الجيش بمصيره في المنافسات الأفريقية
  • منظمة العمل الدولية تتوقع انخفاضا طفيفا للبطالة العالمية في 2024
  • خالد عبدالغفار: مصر ملتزمة باستمرار العمل مع منظمة الصحة العالمية لتحقيق أهداف التنمية