بوابة الوفد:
2024-06-12@14:58:49 GMT

حكم قول زمزم بعد الوضوء.. الإفتاء توضح

تاريخ النشر: 22nd, April 2024 GMT

قالت دار الإفتاء المصرية، إن قول المسلم لأخيه بعد الوضوء "زمزم"، هو من الدعاء المستحب شرعًا، والقول بأنَّ ذلك بدعة هو قول باطل. 

الإفتاء توضح حكم قراءة القرآن بصورة جماعية حكم التخلف عن صلاة الجمعة لمريض التوحد.. الإفتاء توضح

أضافت الإفتاء، عبر موقعها الرسمي، أن ما اعتاده الناس في مصر وغيرها من دعاء المسلم لأخيه بعد الوضوء بقوله: "زمزم"، هو من العادات المستحسنة؛ لأنه دعاء بالوضوء، أو الشرب، أو الاغتسال من ماء زمزم المبارك، ومراد الداعي بذلك: الدعاء بأداء الحجِّ أو العمرة.

 

أوضحت الإفتاء: واختار الناسُ ماء زمزم في الدعاء دون غيره لِبركته وفضله على سائر المياه؛ فهو من الدعاء المستحَبِّ شرعًا؛ إذ الدُّعاء عقب الوضوء مستحب، بالإضافة إلى ما اشتمل عليه من المعاني الجليلة، والمقاصد النبيلة؛ كدعاء المسلم لأخيه، وإدخال السرور على قلب المتوضئ، وإثارة لواعج الشوق إلى حرم الله وحرم نبيه صلى الله عليه وآله وسلم، وشحذ الهمم وبعث النيَّات على أداء فريضة الحج والعمرة، ومناسبة ذلك لحال المتوضئ، والقول بأن ذلك بدعةٌ هو قول باطل؛ لمخالفته لعموم أدلَّة الشرع، وتضييقه على الناس من غير حجة.

هل يجوز الاكتفاء بالاستحمام عن الوضوء؟

حكم الاكتفاء بالاغتسال عن الوضوء.. سؤال يسأل فيه الكثير من الناس، أجابت دار الإفتاء المصرية، وقالت نعم؛ يجوز الاكتفاء بالاغتسال عن الوضوء، وذلك إذا كان بنية رفع الحدث الأكبر وهو “الجنابة”، وكذا الحيض والنفاس للنساء؛ لأن رفع الحدث الأكبر يشمل رفع الحدث الأصغر.

فإن كان الاغتسال بنية غسل الجمعة، أو النظافة الشخصية، ونحو ذلك، فيُشترط أن ينويَ أثناء الغسل رفع الحدث الأصغر حتى يصحَّ الوضوء.

اتفق الفقهاء على أن ظاهر العين ممَّا يجب أن يستوعبه الماء بالغسل وإن كان غائرًا، ونصوا على أن باطنها -وهو ما سترته الجفون حال إغماضها- ممَّا لا يجب على المتطهر إيصال الماء إليه؛ ذلك لأن بناء الطهارات على إيصال الماء إلى ظواهر البدن، وباطن العين ليس من الظاهر، والمقصود من الوجه ما يُواجَه به، وباطن العين مما لا يُواجَه به، مع ما في إيصال الماء إلى باطنها مِن تكلفِ الحرج والمشقة.

وقد يكون ما يُسَمّيه الفقهاء ريحُ القُبُل وهي غير ناقضة للوضوء؛ لأنَّها اختلاجٌ وليست بريح حقيقة، ولو كانت ريحًا فليست منبعثة عن محل النجاسة، فلا تنقض؛ لأنَّ الصحيحَ أنَّ عينها طاهرة حتى لو لبس سراويل مبتلة فخرجت لا تتنجس، نُصّ على ذلك في "حاشية ابن عابدين"- و"فتح القدير".

فإن كان الاغتسال بنية غسل الجمعة أو النظافة الشخصية ونحو ذلك، فيُشترط أن ينويَ أثناء الغسل رفع الحدث الأصغر حتى يصحَّ الوضوء.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإفتاء الوضوء زمزم بعد الوضوء

إقرأ أيضاً:

الإفتاء توضح الأحكام والشروط الواجبة في الأضحية

#سواليف

قالت #دائرة_الإفتاء العام الأردنية إن #الأضحية من #شعائر الله العظيمة، التي يحرص #المسلمون على أدائها لعظيم فضلها عند الله تعالى، وهي سنة مؤكدة، يُكره تركها للقادر عليها، وتصير واجبةً بالنذر.

وأضافت عبر موقعها الإلكتروني، أن الأضحية هي ما يُذبح في #عيد_الأضحى، من الإبل أو البقر أو الغنم تقرباً إلى الله تعالى، ويبدأ وقت التضحية بعد دخول وقت صلاة عيد الأضحى، ومضي قدر ركعتين وخطبتين، ويستمر وقتها إلى غروب شمس اليوم الرابع من أيام العيد.

وتابعت “وتسن الأضحية، على المسلم البالغ العاقل المستطيع، ويشترط النية عند ذبحها، مشيرا إلى أن من أراد أن يضحي يستحب له أن يمتنع عن أخذ شيء من شعره أو أظفاره، في الأيام العشرة الأولى من ذي الحجة، ولا يجب عليه ذلك، فتصح الأضحية ممن قص شعره أو أظافره، ولكن فوت عليه أجر السنة.”

مقالات ذات صلة موعد مباراة الأردن والسعودية والقنوات الناقلة 2024/06/10

وأكدت أن العمر المعتبر شرعا في الأضحية، أن تكون قد أتمت خمس سنوات، وفي البقر أتمت سنتين، وفي الغنم سنة، ويرخص في الضأن ما أتم ستة أشهر فما فوق، على أن يكون قد أجدع، لافتا إلى أن أفضل الأضاحي من حيث الحجم أسمنها.

ونوهت أنه يجوز الاشتراك في أضحيةٍ من الإبل أو البقر ولو اختلفت نية المشتركين، كأن أراد بعضهم الأضحية، والآخر العقيقة، ويجوز لأهل البيت أن يجمعوا ثمن الأضحية ويهبوه لأحدهم ليضحي، ويكون لهم أجر الصدقة، وهو يشركهم في الثواب.

وأوضحت أنه يسن للمضحي أن يأكل من أضحيته، على أن لا يأكل فوق ثلثها، ويسن الأكل من كبدها، ولا يصح للمضحي بيع شيء من الأضحية ويحرم ذلك، سواءً كانت الأضحية منذورةً أو متطوعاً بها، وكذلك لا يجوز الاستبدال ولا يصح، ولا يصح استبدال جلد الأضحية غير المدبوغ، بآخر مدبوغ لأنه صورة من صور البيع فلا يصح ذلك.

مقالات مشابهة

  • «الإفتاء» توضح حكم من ارتكب محظورا من محظورات الإحرام
  • «الإفتاء» توضح حكم الحج لذوي الهمم من ذوي الإعاقات الجسدية
  • ما حكم صيام أول أيام عيد الأضحى؟.. الإفتاء توضح
  • «الإفتاء» توضح حكم المبيت بمنى ورمي باقي الجمرات
  • حكم صيام اليوم العاشر من ذي الحجة.. «الإفتاء» توضح
  • «الزمازمة» السعودية: ماء زمزم المعبأ يخضع للأبحاث طول الوقت
  • هل الأضحية بكبش تكون عن شخص واحد أم أسرة؟.. الإفتاء توضح
  • «الإفتاء» توضح أعمال الحج في أيام التشريق الثلاث
  • الإفتاء توضح الأحكام والشروط الواجبة في الأضحية
  • هل يجوز صيام 7 أيام فقط من ذي الحجة؟.. «الإفتاء» توضح