الإنفاق العسكري..أظهرت بيانات من معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام "SIPRI" السويدي أن الإنفاق العسكري العالمي في عام 2023 ارتفع بأعلى مستوى خلال 14 عامًا

ووفق لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، قال المعهد السويدي “SIPRI” إن الإنفاق العسكري العالمي وصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2.443 تريليون دولار في عام 2023، في أكبر زيادة سنوية منذ عام 2009.

وأوضح المعهد في البيانات التي جمعها ونقلتها "تاس"، أن النفقات ارتفعت بنسبة 6.8% عن عام 2022، وارتفع الإنفاق العسكري العالمي للعام التاسع على التوالي، حيث ارتفع في جميع المناطق الجغرافية الخمس التي حددها معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، مع تسجيل زيادات كبيرة بشكل خاص في أوروبا وآسيا وأوقيانوسيا والشرق الأوسط.

الدول الاكثر إنفاقًا بالمجال العسكري

وارتفع الإنفاق العسكري كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي إلى 2.3% في عام 2023، وكانت أكبر المنفقين هي الولايات المتحدة والصين وروسيا والهند والمملكة العربية السعودية، والتي شكلت مجتمعة 61% من النفقات العسكرية في العالم.

ووفق لتاس، فقد خصصت الولايات المتحدة والصين 916 مليار دولار و296 مليار دولار على التوالي لجيشهما.

وقال نان تيان، كبير الباحثين في برنامج الإنفاق العسكري وإنتاج الأسلحة التابع لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام: "إن الارتفاع غير المسبوق في الإنفاق العسكري هو استجابة مباشرة للتدهور العالمي في السلام والأمن، وتعطي الدول الأولوية للقوة العسكرية لكنها تخاطر بحدوث دوامة من ردود الفعل في المشهد الجيوسياسي والأمني ​​المتقلب بشكل متزايد."

يشار إلى أن معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (سيبري SIPRI) هو معهد مستقل خاص بالبحث في الصراعات، والتسليح، ومراقبة الأسلحة، ونزع السلاح، وقد أنُشأ المعهد في عام 1966، وهو يوفر البيانات والتحليلات والتوصيات .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإنفاق العسكري الإنفاق العسكري العالمي تاس الصين الولايات المتحدة السعودية الإنفاق العسکری العالمی فی عام

إقرأ أيضاً:

رئيس “الأنتربول” يشيد بالدور الريادي للمغرب على مستوى التعاون الأمني الدولي

أشاد رئيس منظمة الشرطة الجنائية الدولية (الإنتربول)، اللواء أحمد ناصر الريسي، أمس الخميس بأكادير، بالأدوار الريادية التي يضطلع بها المغرب على صعيد التعاون الأمني الدولي.

وشدد الريسي، في تصريح للصحافة بمناسبة افتتاح فعاليات الدورة الخامسة لأيام الأبواب المفتوحة للأمن الوطني على أهمية الجهود التي تبذلها المملكة ومساهمتها في تحقيق الأمن العالمي، معتبرا أن الإنجازات التي حققها المغرب على هذا الصعيد تعد “علامة فارقة في العالم أجمع”.

ولفت إلى مشاركة المغرب في أكثر من عشرة مشاريع تحت مظلة منظمة الشرطة الجنائية الدولية، وأزيد من عشرين عملية أمنية نوعية على المستوى العالمي، مضيفا أن اختيار المغرب بالإجماع لتنظيم الدورة الثالثة والتسعين للجمعية العامة للمنظمة سنة 2025 بمراكش يعتبر دليلا على ريادة المملكة والثقة التي تحظى بها على المستوى العالمي.

وانطلقت مساء أمس الخميس بأكادير، الدورة الخامسة لأيام الأبواب المفتوحة للمديرية العامة للأمن الوطني، تحت شعار “الأمن الوطني: مواطنة، مسؤولية وتضامن”، بالتزامن مع تخليد الذكرى الـ68 لتأسيس الأمن الوطني.

وتهدف هذه التظاهرة الممتدة إلى غاية 21 ماي الجاري، إلى إطلاع الجمهور على كافة المهام التي تضطلع بها مختلف الوحدات والتشكيلات الأمنية واستعراض مختلف التجهيزات والمعدات المتطورة التي تتوفر عليها المديرية العامة للأمن الوطني، من أجل ضمان سلامة الأشخاص والممتلكات والحفاظ على النظام العام.

مقالات مشابهة

  • 35 جنيهًا ارتفاعًا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال أسبوع الماضي
  • المملكة عضواً جديداً في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان
  • خبير اقتصادي:ارتفاع الدين الداخلي للعراق إلى (79) تريليون دينار بسبب التوسع في الإنفاق
  • المعهد الوطني لأبحاث الصحة يوفر وظائف في التخصصات الإدارية والتقنية
  • معهد واشنطن: ارتفاع وتيرة الهجمات من العراق ضد إسرائيل..بالكم والأسلوب
  • اقتصاد روسيا ينمو 5.4% في الربع الأول بفضل الإنفاق العسكري
  • أسعار الفضة تصل إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2013.. ماذا حدث؟
  • رئيس “الأنتربول” يشيد بالدور الريادي للمغرب على مستوى التعاون الأمني الدولي
  • في اليوم العالمي لمكافحة ضغط الدم.. أهم الإرشادات الوقائية لتفادي تأثيره على الصحة العامة
  • في يومه العالمي.. 5 قواعد لقياس ضغط الدم