شيماء جمال.. قررت محكمة النقض، اليوم حجز الطعن المقدم من المتهمين "أيمن حجاج" وحسن.أ" في اتهامهما بقتل الإعلامية «شيماء جمال» لجلسة 8 يوليو المقبل للنطق بالحكم.

وحتى هذا الموعد، هناك عدة احتمالات تنتظر موقف المتهمين بقتل شيماء جماء جمال.

الاحتمال الأول، إما أن تقبل المحكمة الطعن، وتعاد محاكمة قتلة شيماء جمال .

وإذا قضت محكمة النقض بعدم قبول الطعن فيعنى تأييد الحكم الصادر على المتهمين. أو تصحيح الحُكم، إذا كان الطعن مقبولًا، وكان مبنيًا على مخالفة القانون أو الخطأ في تطبيقه، أو تأويله تصحح محكمة النقض الخطأ وتحكم بمقتضى القانون.

وكانت حكمت المحكمة حضوريا بإجماع الآراء، في وقت سابق بمعاقبة المتهمين أيمن عبد الفتاح حجاج، القاضي السابق بمجلس الدولة، وحسين محمد الغرابلي، شريكه، بالإعدام شنقًا فيما أسند إليهما في التهمتين الأولى والثالثة (القتل العمد).

وصدر الحكم برئاسة المستشار بلال محمد عبد الباقي، وعضوية المستشارين عبد الحميد كامل وأحمد بهاء الدين سليم، وسكرتارية محمد هاشم وسعيد برغش.

وأوصت نيابة النقض في رأيها الاستشاري، أمام محكمة النقض، اليوم بتأييد حكم الإعدام بحق المتهمين.

تفاصيل قضية شيماء جمال.

وعن تفاصيل قتل الإعلامية شيماء جمال، فقد أعد المتهم بـ قتل الإعلامية شيماء جمالخطة مُحكمة وأحضر أدواتٍ لحفر قبر داخل مزرعة محل ارتكاب الواقعة، وجلب مسدسًا وقطعة قماشية، وسلاسل وقيودًا حديدية لشل مقاومتها، فضلا عن إحضاره مادَّة حارقة لتشويه معالم الجثة قبل دفنها.

تفاصيل قتل الإعلامية شيماء جمال

وكشفت تحقيقات النيابة العامة في واقعة قتل شيماء جمال أن المتهم الأول أضمر التخلص منها إزاءَ تهديدها له بإفشاء أسرارهما، ومساومته على الكتمان بطلبها مبالغ مالية منه، فعرض على المتهم الثاني معاونته في قتلها، وقَبِل الأخير نظيرَ مبلغٍ مالي وعده الأول به.

شيماء جمال

وفي اليوم الذي حدداه لتنفيذ مخططهما استدرجها المتهم الأول إلى المزرعة بدعوى معاينتها لشرائها، بينما كان المتهم الثاني، حارس المزرعة، في انتظاره بها كمخططهما، ولما ظفرا هنالك بها باغتها المتهم الأول بضربات على رأسها بمقبض المسدس، فأفقدها اتزانها وأسقطها أرضا، وجثم مطبقًا عليها بيديه وبالقطعة القماشية حتى كتم أنفاسها، بينما أمسك الثاني بها لشل مقاومتها، قاصدين إزهاق روحها حتى أيقنا وفاتها، ثم غلّا جثمانها بالقيود والسلاسل وسلكاه في القبر الذي أعداه، وسكبا عليه المادة الحارقة لتشويه معالمه.

اعترافات زوج الإعلامية شيماء جمال: كانت هتفضحني

وبينت أوراق القضية، أن المتهم قد أقر في تحقيقات النيابة العامة بارتكابه الواقعـة، مشيرا إلى أن الخلافات بينه وبين زوجته المجني عليها شيماء جمال كانت بسبب كثرة تهديدها له بنشر مقطع مصور وصور لعلاقتهما الزوجيـة صـوَّرتها دون علمـه وفضح أمر زواجهما بين أقران عمله وافتضاح أمره أمام زوجته الأولى.

فيما أكد المتهم أن زوجته الإعلامية شيماء جمال طالبته بمبلغ 3 ملايين جنيه لتقبل أن يطلقها دون أن تسيء لمستقبله وسمعته بتلك الفيديوهات المصورة، فعزم على قتلها للخلاص منها واتفق مع صديقه المتهم الثاني على استئجار مزرعـة بناحية البدرشين تكون بعيداً عن أعين الناس لتنفيذ مخطط القتل وبالفعل قـد أتم المتهم الثاني وتسلم المزرعة بها وتقاضى من القاضي المتهم مبلغ ثلاثمائة وستين ألف جنيـه لتنفيذ الجريمة مع المتهم الأول.

شيماء جمالإعدام المتهمين بـ قتل الإعلامية شيماء جمال

وأصدرت محكمة جنايات جنوب الجيزة، في يوم الأحد الموافق 11 سبتمبر 2022، الحكم بالإعدام شنقا ضد القاضي أيمن عبد الفتاح محمد حجاج وشريكه في الجريمة حسين محمد إبراهيم الغرابلي المتهمان بقتل زوجته الإعلامية شيماء جمال، بعد أخذ رأي الشرعي من مفتي الجمهورية في إعدامهم.

وعاقبت المحكمة المتهمين بالسجن لمدة عام مع الشغل لكل منهما عما أسند إليهما في سرقة المصوغات والهاتف، ومصادرة الأدوات المضبوطة، وإحالة الدعوى المدنية للمحكمة المدنية المختصة.

الطعن على حكم إعدام المتهمين بـ قتل الإعلامية شيماء جمال

واستمعت محكمة النقض، اليوم الاثنين، لدفاع المتهمين بـ قتل الإعلامية شيماء جمال، خلال نظر الطعن المقدم منهما على حكم إعدامهما.

شيماء جمال

ودفع محامي المتهم الأول ببطلان رفع الحصانة عن موكله لصدوره من مجلس خاص، وليس مجلس تأديب، و أن هيئة المحكمة أصدرت حكمها بإعدام المتهمين أمام وسائل الإعلام المختلفة غير مصحوب بإجماع الآراء وهو ما يبطل الحكم وقدم الدفاع اسطوانة لمنطوق الحكم الصادر.

كانت أوصت نيابة النقض في رأيها الاستشاري، أمام محكمة النقض، اليوم الاثنين بتأييد حكم الإعدام علي المتهمين بـ قتل الإعلامية شيماء جمال، عمدًا مع سبق الإصرار والترصد ودفن جثتها داخل مزرعة مستأجرة في مدينة البدرشين.

فيما، قررت محكمة النقض، اليوم الاثنين، تأجيل الطعن المقدم على حكم إعدام المتهمين بـ قتل الإعلامية شيماء جمال لجلسة 8 يوليو.

اقرأ أيضاًسيناريوهات الإفلات من طبلية عشماوي.. ماذا ينتظر المتهمين بقتل الإعلامية شيماء جمال في محكمة النقض؟

تأجيل طعن المتهمين في قضية قتل الإعلامية شيماء جمال لـ 8 يوليو

دفاع المتهم بقتل الإعلامية شيماء جمال: حكم الإعدام باطل لسببين

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: محكمة النقض محكمة الأسبوع أخبار الحوادث حوادث الأسبوع حوادث محاكمة شيماء جمال مقتل شيماء جمال الاعلامية شيماء جمال الإعلامية شيماء جمال قاتل شيماء جمال والدة شيماء جمال قضية شيماء جمال الطعن على حكم إعدام المتهمين بقتل الإعلامیة المتهم الثانی المتهم الأول محکمة النقض

إقرأ أيضاً:

جمال الكعبي يترأس وفد الإمارات في الدورة الـ54 لمجلس وزراء الإعلام العرب بالمنامة

ترأس الدكتور جمال محمد الكعبي مدير عام المكتب الوطني للإعلام، وفد دولة الإمارات المشارك في الدورة الـ54 لمجلس وزراء الإعلام العرب التي تستضيفها مملكة البحرين الشقيقة، بحضور أصحاب المعالي والسعادة وزراء الإعلام العرب، والسفير أحمد رشيد خطابي الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بالإضافة إلى رؤساء المنظمات والاتحادات الإعلامية التي تحمل صفة مراقب لدى مجلس وزراء الإعلام العرب.
وبحثت الدورة الـ54 لمجلس وزراء الإعلام العرب، التي تشارك بها دولة الإمارات بوفد يضم ميثا ماجد السويدي المدير التنفيذي لقطاع الاستراتيجية والسياسات الإعلامية في مجلس الإمارات للإعلام، تعزيز مسيرة التعاون الإعلامي العربي المشترك ودفعه إلى آفاق أرحب تتناسب مع طبيعة التحديات التي تمر بها المنطقة والعالم.


- إعلام واعٍ
وألقى الدكتور جمال الكعبي كلمة دولة الإمارات في الاجتماع أكد فيها، أن دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، تسعى إلى وضع أسس إعلام واعٍ ومسؤول قادر على التكيف مع التطورات المتلاحقة وإحداث تغييرات إيجابية في المجالات التي تهم أفراد المجتمع وتعزز مسيرة التنمية الشاملة.
وقال سعادته: نجتمع اليوم في ضيافة المنامة عاصمة الإعلام العربي لعام 2024، وفي ظل أحداث متسارعة إقليمياً ودولياً تلقي بظلالها على المشهد الإعلامي العربي، حيث نواجه في هذه المرحلة الحاسمة مجموعة غير مسبوقة من التحديات والتي تتراوح بين الظروف الإقليمية والعالمية، والتي تؤثر بشدة على قطاع الإعلام”.


- القضية الفلسطينية
وأشار الكعبي في كلمته إلى أن هذا الاجتماع يأتي في إطار الحرص على التعاون من أجل اتخاذ خطوات جديدة وراسخة في سبيل تطوير الإعلام العربي ومواكبة مستجدات الإعلام العالمي، ومتابعة خطة التحرك الإعلامي العربي دولياً ومواصلة دعم القضية الفلسطينية وفي القلب منها القدس.
وتطرق إلى الدور الذي قامت به دولة الإمارات في سبيل نصرة القضية الفلسطينية ووقوفها الدائم إلى جانب الأشقاء الفلسطينيين وحقهم الثابت والعادل في تأسيس دولتهم المستقلة، مؤكداً أن دولة الإمارات لم تتوانَ عن تقديم كافة أشكال الدعم الإنساني، مشيراً إلى أنها بادرت بإطلاق الممر البحري من قبرص إلى مناطق شمال غزة عبر (مبادرة أمالثيا)، كما أطلقت عملية "الفارس الشهم 3" وسيرت جسراً جوياً لا يزال مستمراً في إيصال

أخبار ذات صلة مدير عام المكتب الوطني للإعلام يشيد بمهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون ويزور جناح الإمارات مشاركة إماراتية متميزة بـ«الخليج للإذاعة والتلفزيون» بالبحرين


المساعدات الإغاثية والطبية
ولفت إلى أنه وفي إطار دعم الشعب الفلسطيني لمواجهة التداعيات الإنسانية الصعبة، صدرت توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، بعلاج 1000 طفل من قطاع غزة في مستشفيات دولة الإمارات، إلى حين تماثلهم للشفاء وعودتهم، واستضافة 1000 فلسطيني من المصابين بأمراض السرطان من القطاع من مختلف الفئات العمرية، لتلقي العلاجات.


- مكافحة الإرهاب
وتطرق الدكتور جمال الكعبي في كلمته إلى التحديات التي تواجه الإعلام العربي، مشيراً إلى "أننا بحاجة اليوم أكثر من أي وقت مضى إلى توفير بيئة إعلامية سليمة وسهلة التدفق، خاصة بعد أن توسع نطاق التواصل عبر منصات التواصل الاجتماعي والإعلام الرقمي".
وأكد أن على الدول العربية العمل على امتلاك وسائل إعلام قوية إذا كانت تريد تواجداً فعالاً في الساحات الإقليمية والدولية، منوهاً إلى أن هناك حاجة ماسة إلى تفعيل العمل بالإستراتيجية الإعلامية المشتركة لمكافحة الإرهاب وخطتها التنفيذية، إلى جانب المعهد العربي لصحافة السلام، مع اعتماد تصور متكامل يستهدف تعظيم دور المرأة العربية في وسائل الإعلام، وتعزيز مبادرات الإعلام الآمن للطفل العربي.
ولفت سعادته إلى أن هناك تحدياً كبيراً يواجه قطاع الإعلام في الدول العربية يتمثل في الاستعانة بالذكاء الاصطناعي في مجال الإعلام، لافتاً إلى أننا بحاجة إلى استثماره في عملية تنظيم المحتوى أو الإبلاغ عن المواد المسيئة أو أتمتة عناصر الإنتاج.

ودعا سعادته المشاركين في الاجتماع إلى التعاون من أجل بناء الذات الإعلامية العربية في ضوء أحداث عالمية ومهنية تداهم المنطقة والعالم، تستلزم تطوير الكوادر الإعلامية العربية عبر دورات تطبيقية تؤهلها لمواجهة التحديات العالمية، معبراً عن أمله في أن يرتبط الإعلام العربي من المحيط إلى الخليج بخطط التنمية المستدامة.
وفي نهاية كلمته أمام الدورة الرابعة والخمسين لمجلس وزراء الإعلام العرب، أكد سعادة الدكتور جمال الكعبي، أن هناك حاجة ماسة للخروج بتوصيات تدعم منظومة الإعلام العربية وتضع أسساً استراتيجية لمواجهة سيل المعلومات المضللة والشائعات عبر منصات التواصل الاجتماعي، أو المواقع الإلكترونية.
وتضمن جدول أعمال اجتماع مجلس وزراء الإعلام العرب مواصلة الدعم الإعلامي للقضية الفلسطينية، ومتابعة خطة التحرك الإعلامي العربي في الخارج بما في ذلك اعتماد النظام الأساسي للمرصد والمنصة المدمجة، والمعهد العربي لصحافة السلام، وتوصيات اللجنة العربية للإعلام الإلكتروني.


- المرأة العربية
كما بحث مجلس وزراء الإعلام العرب أفضل السبل لتنفيذ الخطة المرحلية للإستراتيجية الإعلامية العربية المشتركة لمكافحة الإرهاب، وذلك في ضوء اعتماد القمة العربية العادية (33) بمملكة البحرين هذه الاستراتيجية، واعتماد توصيات الملتقى الأول للمؤثرين وصانعي المحتوى في مجال التنمية المستدامة، فضلاً عن اتخاذ الخطوات الهادفة لاستكمال ملف التفاوض مع شركات الإعلام الدولية، ومواصلة الجهود الرامية لنشر الثقافة الإعلامية البيئية، وتعزيز دور المرأة العربية في وسائل الإعلام، واعتماد ميثاق الشرف الإعلامي العربي بعد إثرائه بأحكام جديدة تماشياً مع مبادرة الأمانة العامة ومقترحات الدول الأعضاء بشأن إدماج البُعد الانتخابي في متابعة الاستحقاقات الانتخابية على المستوى الإعلامي.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • النقض تحدد مصير طعن المتهمين بقضية شهيدة الشرف بالدقهلية على حكم إعدامهم
  • المتهمان في قضية «شهيدة الشرف» يطعنان على حكم إعدامهما
  • غداً.. جنايات القاهرة تواصل محاكمة المتهم بقتل الطفلة السودانية
  • قطار محاكمات الأسبوع| المتهم بقتل الطفلة السودانية ويوتيوبر تعدي على سيدة وإجهاضها.. الأبرز
  • بعد ضجة النقض غير المسبوق لإحدى قرارات المحكمة الاتحادية.. ما القصة الكاملة؟
  • لاستشعار الحرج.. إحالة محاكمة المتهم بقتل نجل لاعب الزمالك إلى دائرة أخرى
  • استئناف عدن تؤيد إعدام متهم بجرائم إرهابية وجنائية
  • جمال الكعبي يترأس وفد الإمارات في الدورة الـ54 لمجلس وزراء الإعلام العرب بالمنامة
  • الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض يتقدم بمقترح لتخفيف العبء عن السجون
  • ليونيو المقبل.. تأجيل محاكمة المتهم بقتل سائق بسبب حادث مروري في شبرا الخيمة