كشف فريق من خبراء القهوة عن أفضل الطرق لتحقيق الفوائد والاستمتاع بالمشروب الصباحي مع تجنب الآثار السلبية، مثل القلق وخفقان القلب.

ويقول الخبراء إن ردود الفعل المختلفة تجاه القهوة تكمن في حمضنا النووي. ويمكن أن يظل الكافيين في الجسم لمدة تتراوح بين 90 دقيقة إلى 9 ساعات، اعتمادا على مدى سرعة تحلله في الكبد.

واكتشف العلماء أن جينا محددا، اسمه CYP1A2، يتحكم في سرعة معالجة الكبد للكافيين.

وأوضحوا أن وجود نسختين من هذا الجين في جسم الإنسان، يساعد على حرق الكافيين بسرعة. ولكن غياب CYP1A2 في الجين، يجعل الأمر أكثر صعوبة، ما يعني أن الكافيين يظل في الدم لفترة أطول بكثير، ما يزيد من خطر الأرق.

وكشفت بعض الأبحاث أن الأشخاص الذين ليس لديهم جين CYP1A2 يمكن أن يصابوا بارتفاع ضغط الدم نتيجة لشرب القهوة.

ويغيّر الكافيين تدفق بعض المركبات والمواد الكيميائية إلى الدماغ. ومن أجل النوم، ينتج الجسم مادة كيميائية تسمى الأدينوزين، يمتصها الدماغ لجعل الناس يشعرون بالتعب.

وعلى مدار اليوم، تتراكم كمية الأدينوزين في الجسم، ولهذا السبب من الطبيعي أن تبدأ في الشعور بالنعاس في فترة ما بعد الظهر.

إقرأ المزيد دراسة هولندية: القهوة قد تغير حياة بعض مرضى السرطان

لكن الكافيين يمنع المستقبلات الموجودة في الدماغ من معالجة الأدينوزين. ويقول الدكتور دوان ميلور، اختصاصي التغذية في جامعة أستون: "هذا يجعلك تشعر بمزيد من اليقظة".

ويقول الخبراء إن هناك خطوات يمكن أن يتخذها الناس لمواجهة التأثيرات غير المرغوب فيها للكافيين.

وأوضحوا أن "شرب الكثير من الماء يمكن أن يقلل من خطر التوتر، خاصة أن القهوة مدرة للبول، ما يعني أنها تجفف الجسم".

ويمكن للتمارين الرياضية السريعة أن تقلل من القلق بشأن تناول القهوة، فضلا عن تخفيف خطر الأرق.

ويرى الخبراء أن هذا يرجع على الأرجح إلى حقيقة أن التمارين الرياضية تسرع عملية التمثيل الغذائي للكافيين، ما يؤدي إلى تفكيكه بسرعة أكبر.

وفي السنوات الأخيرة، ازدادت شعبية مكمل غذائي يسمى L-theanine، والذي يدعي بعض المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي أنه يمكن أن يزيل التوتر إذا تم تناوله قبل شرب القهوة.

ويعرف L-theanine بأنه حمض أميني موجود في الشاي الأسود والأخضر.

المصدر: ديلي ميل

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: البحوث الطبية الصحة العامة القهوة بحوث مواد غذائية یمکن أن

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث للجسم عند أكل الفراولة يوميًا.. طبيب شهير يكشف مفاجأة

يشير طبيب تغذية روسي شهير، إلى الفوائد الصحية العديدة التي تقدمها ثمار الفراولة والتي تجعلها من الأطعمة المحببة للكثيرين، فهي تحتوي على مركب الأنثوسيانين، وهو مضاد قوي للالتهابات، يلعب دوراً رئيسياً في دعم صحة القلب.

الموجة الحارة.. هل بدأ فصل الصيف فلكيًا ؟ فوائد الفراولة

يؤكد الطبيب أن الأنثوسيانين الموجود في الفراولة يساعد على حماية القلب من تصلب الشرايين، وهو أحد الأسباب الرئيسية لأمراض القلب. 

بتناول الفراولة يومياً، يمكن تقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين والشيخوخة المبكرة، مما يزيد من متوسط العمر المتوقع. وتدعم الأبحاث العلمية هذه الفوائد، حيث أظهرت الدراسات أن الفراولة تساهم في تخفيض مستوى الكوليسترول "الضار" (LDL) في الدم، بينما ترفع مستوى الكوليسترول "الجيد" (HDL).

ولا تقتصر فوائد الفراولة على صحة القلب فقط، بل تمتد أيضاً إلى تعزيز وظائف الدماغ. تحمي مضادات الأكسدة الموجودة في الفراولة الدماغ من الإجهاد التأكسدي، الذي يمكن أن يؤدي إلى تلف الخلايا العصبية ويسهم في تطور الأمراض العصبية. لذلك، يمكن للفراولة أن تساعد في الحفاظ على صحة الدماغ والوقاية من التدهور المعرفي المرتبط بالتقدم في العمر.

إضافة إلى ذلك، تشير الأبحاث إلى أن الفراولة تلعب دوراً مهماً في تنظيم مستويات السكر في الدم، إذ تحتوي على الألياف والمواد النباتية التي تساعد في تحسين حساسية الجسم للإنسولين، مما يسهم في تطبيع مستويات السكر في الدم. هذا يجعلها خياراً ممتازاً للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو أولئك الذين يهدفون إلى الوقاية من هذا المرض.

تعزز الفراولة أيضاً صحة الأمعاء بفضل محتواها العالي من الألياف الغذائية. تسهم هذه الألياف في تعزيز حركة الأمعاء والوقاية من الإمساك. كما أن الفراولة تحتوي على مركبات طبيعية تعمل على تعزيز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء، مما يحسن من صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

وأخيراً، تلعب الفراولة دوراً في تعزيز جهاز المناعة. فهي غنية بفيتامين سي ومضادات الأكسدة الأخرى التي تقوي الجهاز المناعي وتحمي الجسم من الأمراض. يساعد فيتامين سي في تعزيز إنتاج الخلايا المناعية وتحسين قدرتها على مكافحة العدوى. لذا، يمكن لتناول الفراولة بانتظام أن يدعم الدفاعات الطبيعية للجسم ضد الأمراض.

بشكل عام، فإن تناول الفراولة يمكن أن يكون له تأثير إيجابي شامل على الصحة. فهي تدعم صحة القلب، تعزز وظائف الدماغ، تساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم، تحسن من صحة الأمعاء، وتقوي جهاز المناعة. لكل هذه الأسباب، ينصح الدكتور ميخائيل غينسبورغ بإدراج الفراولة في النظام الغذائي اليومي للاستفادة من فوائدها الصحية المتعددة.

مقالات مشابهة

  • طرق طبيعية لتحفيز نمو بصيلات الشعر
  • تعرف على تأثير مشروبات الطاقة على الأعصاب
  • كيف تشكل الشوكولاتة خطرا على الصحة؟.. دراسات تكشف مفاجأة
  • تأثير مشروبات الطاقة على الأعصاب
  • ماذا يحدث للجسم عند أكل الفراولة يوميًا.. طبيب شهير يكشف مفاجأة
  • نصائح للحفاظ على صحتك في الطقس الحار
  • للإقلاع عن التدخين.. توقف عن تناول القهوة وهذه الأطعمة فورا
  • طرق الوقاية من ضربة الشمس
  • علامات تؤكد معاناة الشخص من الارتجاج
  • نصائح للحفاظ على الصحة في الطقس الحار