أسرار العناية بالأظافر: كيفية منع تقصفها والحفاظ عليها جميلة، الأظافر ليست مجرد جزء من جمال اليدين، بل هي أيضًا مؤشر على الصحة العامة والعناية الشخصية، تقصف الأظافر قد يكون مشكلة مزعجة تؤثر على مظهرها وصحتها. في هذا المقال، سنستكشف كيفية العناية بالأظافر ومنع تقصفها للحفاظ عليها جميلة وصحية.

1. تقصف الأظافر: الأسباب والعوامل المؤثرة:

تقصف الأظافر قد ينجم عن عدة عوامل، بما في ذلك:

- التعرض للماء بشكل مفرط: غسل الأيدي بشكل متكرر أو التعرض للماء لفترات طويلة يمكن أن يسبب تقصف الأظافر.


- التعرض للمواد الكيميائية: استخدام المنظفات والمواد الكيميائية القوية دون استخدام القفازات الواقية قد يؤدي إلى تلف الأظافر.
- نقص الرطوبة: جفاف الأظافر وفقرها بالرطوبة يمكن أن يزيد من احتمالية تقصفها.
- تعرض الأظافر للصدمات: استخدام الأظافر بشكل غير لائق كأداة للفتح أو الحفر يمكن أن يؤدي إلى تلفها.

2. كيفية العناية بالأظافر ومنع تقصفها:

- ترطيب الأظافر: استخدم مرطبات خاصة بالأظافر بانتظام للحفاظ على رطوبتها ومنع تقصفها.
- استخدام الزيوت الطبيعية: تطبيق زيوت طبيعية مثل زيت اللوز أو زيت الزيتون على الأظافر والبشرة المحيطة بها يمكن أن يساعد في ترطيبها وتقويتها.
- ارتداء القفازات: عند التعامل مع المواد الكيميائية أو الماء، ارتدي قفازات لحماية الأظافر من التلف.
-تقليم الأظافر بانتظام: قص الأظافر بانتظام وتقليمها بشكل متساوٍ يساعد في منع تكسرها وتقصفها.
- تجنب استخدام الأظافر كأداة: تجنب استخدام الأظافر للقيام بأعمال تتطلب القوة مثل فتح العلب والحفر.

3. الزيوت المخصصة للعناية بالأظافر:

- زيت الأرغان: يعتبر زيت الأرغان من أفضل الزيوت لتقوية الأظافر وترطيبها.
- زيت اللوز الحلو: يحتوي زيت اللوز الحلو على فيتامين E وأحماض دهنية مفيدة لتعزيز صحة الأظافر ومنع تقصفها.
- زيت الجوجوبا: يعتبر زيت الجوجوبا خيارًا ممتازًا لترطيب الأظافر وتقويتها.

أهمية العناية بأطراف الشعر: نصائح لشعر صحي وجميل العناية بالشعر: أسرار الحفاظ على جماله وصحته

بالاعتناء المنتظم بالأظافر واتباع النصائح السابقة، يمكنك منع تقصفها والاستمتاع بأظافر قوية وجميلة تعزز جمال يديك وصحتها العامة.

قدمت بوابة الفجر الإلكترونية من خلال الموضوع السابق كل ماتريدي معرفتة عن أهمية العناية بالأظافر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تقصف الاظافر الاظافر العناية بالأظافر أسرار العناية بالأظافر أظافر

إقرأ أيضاً:

كل ما تحتاج لمعرفته عن أفضل زيوت الشعر وطريقة استخدامها

ما هي الطريقة الصحيحة لاستخدام زيوت الشعر؟
يمكن أن يساهم تدليك فروة الرأس أثناء تطبيق الزيوت برفع التروية الدموية في هذه المنطقة مما قد يساهم في تحفيز نمو الشعر، كما أن تطبيق الشعر على فروة الرأس قد يساهم في منع تشكل القشرة.
لتطبيق زيت الشعر بالطريقة الصحيحة يمكنك اتباع الخطوات التالية:
قم بوضع كمية قليلة من الزيت على فروة الرأس ودلكها باستخدام رؤوس الأصابع وبحركة دائرية لطيفة.
ثم حاول توزيع ما يتبقى على اليدين على طول الشعر ويمكنك إضافة كمية قليلة منه عند الحاجة.
قم بتغطية شعرك بواسطة منشفة أو قبعة حمام واتركه لليوم التالي أو لعدة ساعات فيما عدا بعض الزيوت القوية التي لا يجب أن تترك على الشعر أكثر من ساعة مثل زيت اكليل الجبل.
لغسل الشعر قم بوضع كمية من الشامبو على الشعر الجاف ووزع الكمية بشكل جيد قبل إضافة الماء.
تابع غسل الشعر بالطريقة المعتادة ويفضل استخدام البلسم المرطب.
فوائد وضع الزيت على الشعر
تلعب الزيوت دوراً كبيراً في حماية الشعر من التلف والتعب الاعتياديين للشعر.
يمكن أن يساهم استخدام الزيوت الاعتيادي في تقليل تلف الشعر وجفافه أو انتفاخ البصيلات.
تحمي الزيوت بصيلات الشعر عبر ملء الفراغات في جسم الشعرة.
يمكن أن تساهم حركة التدليك الدائرية للزيت على فروة الرأس على إزالة الأوساخ وبقايا مستحضرات الشعر الأخرى مما قد يساهم في الحد من تساقط الشعر.
تحتوي الزيوت على الأحماض الدهنية التي يمكن أن تكون بديلا لليبيدات الشعر في حال تلفه أو عند استخدام العلاجات الكيميائية للشعر والتصفيف وحتى نتيجة التلوث المحيط.
كيف تختار الزيت المناسب لشعرك؟
إن الزيت المناسب لشعرك يعتمد بالدرجة الأولى على احتياجات شعرك شخصياً.
تحتوي الزيوت المتنوعة على فيتامينات مختلفة ومع تطبيق الزيوت على الشعر بشكل مباشر يتم تقوية جسم الشعرة. وهنا لا بد من التنويه إلى ضرورة إجراء اختبار حساسية على الجلد قبل تطبيق الزيت على فروة الرأس.
تجدر الإشارة هنا إلى أن تجربة الزيوت خير برهان على صحة اختيارك علماً أن الغرض الأساسي من استخدام الزيت عادة ما يكون ترطيب الشعر وتغذيته وإطالته وتحسين مظهره وملمسه كما أن بعض الزيوت تساهم في التخلص من الفطور أو القمل.
إذا كان شعرك خفيفاً أو ناعماً فيفضل استخدام الزيوت الخفيفة قبل الاستحمام لأن استخدام الزيوت الثقيلة يمكن أن يؤثر سلباً على مظهر وحجم الشعر.
أنواع الزيوت المستخدمة على الشعر
عادة ما تقسم الزيوت المستخدمة على الشعر إلى نوعين أساسيين هما:
الزيوت الحاملة
هي زيوت نباتية خفيفة الرائحة وليست من الزيوت الأساسية بالضرورة ويمكن استخدامها لوحدها أو برفقة زيوت أخرى “لتحملها” مثل زيت جوز الهند وزيت اللوز وزيت الجوجوبا وزيت الزيتون.

الزيوت الأساسية
يتم استحلاب الزيوت الأساسية من بعض النباتات وتوصف بأن لها رائحة نفاذة و مركزة وقوية من نفس رائحة النباتات التي تأتي منها. عادة ما يتم استخدام كميات هائلة من النبات للحصول على كمية صغيرة من الزيت المقطر، على سبيل المثال ينتج عن كل 220 كيلوغرام من نباتات اللافندر كيلوغرام واحد فقط من زيت اللافندر.
لا يمكن استخدام الزيوت الأساسية من تلقاء نفسها على الشعر بشكل مباشر لأنها قد تسبب تهيج البشرة أو الاحمرار أو أعراضاً أشد ولذلك يتم خلطها مع الزيوت الحاملة قبل تطبيقها على الشعر.

فوائد الزيوت المتنوعة
زيت جوز الهند
يقسم المشاهير أن زيت جوز الهند هو أفضل الزيوت لشعرهم، فعلى سبيل المثال تقول بريانكا شوبرا أن الفضل في شعرها الجميل يعود إلى مزيج زيت جوز الهند وزيت الخروع الذي تحرص على خلطه شخصياً في المنزل.
يحتوي زيت جوز الهند على حمض اللوريك الموجود بكثرة في العديد من الزيوت الحاملة ويتمتع بخصائص مضادة للفطور للحفاظ على صحة جلدة الرأس كما أنه يعمل على ترطيب الشعر وجلدة الرأس مما يقي من الجفاف.
وقد أظهرت الدراسات أن لزيت جوز الهند قدرة على تقليل ظهور القشرة على فروة الرأس نتيجة الجفاف، كما أثبتت دراسة أخرى قدرة هذا الزيت على تقوية جسم الشعرة مما يرفع تحملها للشد مما يعني أن زيت جوز الهند يحمي الشعر من التقطع و التقصف الناتج عن التصفيف والتمشيط اليومي واستخدام أدوات التصفيف التي تعتمد على الحرارة والشد.
ومع أن معظم الزيوت تحرص على ترطيب الشعر عوضاً عن دعمه بالبروتين الضروري لصحته، أثبتت الدراسات قدرة زيت جوز الهند على تقليص فقدان البروتين من الشعر بالمقارنة بالزيوت الأخرى. كل هذه العوامل تجعل زيت جوز الهند مناسباً لكل أنواع الشعر ما عدا الشعر الدهني الذي قد يصبح دهنياً بشكل مبالغ به عند استخدامه بسبب خواص هذا الزيت المرطبة.

زيت الأرغان
يعتبر زيت الأرغان واحداً من الزيوت المغذية الغنية بالأحماض الدهنية التي يمكن أن تساهم في إعادة الحيوية إلى شعرك وترطيبه بشكل جيد.
أظهرت الدراسات الحديثة أن خصل الشعر التي تتم معالجتها بزيت الأرغان بشكل مسبق تفقد كمية أقل من البروتين كما أن له قدرة على تخفيف الضرر الناتج استخدام الصبغات الكيميائية ويمكن أن يحد من الشعر المتطاير وأن يزيد اللمعان.

زيت الجوجوبا
يوصف زيت الجوجوبا بأنه غني بمضادات الأكسدة ولذلك له شعبية كبيرة في عالم الشعر والبشرة. يعتقد أن زيت الجوجوبا يحفز نمو الشعر الصحي ويحمي ألياف الشعر ويقلل تكسره وهو الزيت الأكثر شبهاً للزيت الذي تفرزه فروة الشعر بشكل طبيعي كما أنه يرطب الشعر دون أن يترك أثراً دهنياً عليه.

ومثل زيت جوز الهند، بإمكانك استخدام زيت الجوجوبا كماسك للشعر قبل الاستحمام أو تطبيقه على الشعر المبلول بكميات بسيطة جداً وتركه دون غسل بعد الاستحمام.

زيت شجرة الشاي
يحتوي زيت شجرة الشاي على مضادات أكسدة ومضادات بكتيرية ومضادات فطرية وهو واحد من أفضل الزيوت التي يمكن استخدامها على فروة الرأس والشعر كذلك خصوصاً عند مواجهة مشكلة الجفاف. وقد أثبت هذا الزيت نتائجه الفعالة في التخلص من مشكلة القشرة على وجه الخصوص.

يعتبر زيت شجرة الشاي من الزيوت الأساسية وهو بحاجة إلى زيت حامل قبل أن يتم تطبيقه على الشعر.

زيت الأفوكادو
يتميز زيت الأفوكادو بمحتواه العالي من الأحماض الدهنية وخصوصاً حمض الأوليك و اللينوليك واللينولينيك التي تعتبر جميعها من الليبيدات الموجودة بشكل طبيعي في الشعر.

زيت الزيتون
يخترق زيت الزيتون ألياف الشعر أكثر من غيره من الزيوت وهو غني بالدهون الأحادية غير المشبعة التي تلعب دوراً مهماً في ترطيب وتقوية الشعر.

زيت اللوز الحلو
واحد من الخيارات الأخف من بين زيوت المكسرات التي يمكن استخدامها على الشعر ويتميز بقدرته العلاجية لجفاف الشعر دون إكسابه ثقلاً وله خواص في علاج جفاف فروة الشعر والقشرة كذلك.

زيت بذرة العنب
يعتبر زيت بذرة العنب مناسباً جداً للأشخاص الذين يوصف شعرهم بأنه ناعم أو خفيف. يمكن أن يساهم تطبيق زيت بذرة العنب في تقليل تطاير الشعر غير المرغوب به وهو غني بمضادات الأكسدة ويمكن أن يساهم في التخلص من النهايات المتقصفة.

اخبار الآن

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • أفضل طريقة للقضاء على الحشرات في المنزل
  • كيفية الاستعلام عن نتيجة الشهادة الإعدادية 2024 الترم الثاني
  • كيفية التمييز بين نوعين مختلفين من مرض السكري.. أطباء يوضحون
  • المارد خرج من القمقم.. البشرية في سباق مع الزمن لتعلّم كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي
  • كل ما تحتاج لمعرفته عن أفضل زيوت الشعر وطريقة استخدامها
  • الزراعة تكشف طرق القضاء على دودة القطن
  • كيفية تشخيص مرض السرطان
  • كيفية الحفاظ على صحة العين أثناء موجة الحر
  • كيفية الوقاية من فقر الدم لدى النساء
  • أشياء عليك القيام بها بعد الولادة لعقلك وبشرتك