وقعت شركة وجا Waja  السعودية، المتخصصة في مجالات الإعلان والاتصال وتقنية المعلومات، والهيئة العربية للتصنيع التابعة لـ"الجيش المصري" اتفاقية تعاون إطارية لإنتاج وتصنيع السيارات الكهربائية.

وأكد الطرفان، عبر موقعهما الرسمي، أن الاتفاقية تسند إلى إنشاء شركة مصرية للإنتاج والتصنيع في مجال صناعة السيارات الكهربائية لتلبية احتياجات السوق المحلي والتصدير.



وقالت الهيئة العربية للتصنيع إن الشراكة مع الدول العربية الشقيقة، وفقا لرؤية جذب الاستثمارات وزيادة معدلات التصدير باعتبارهما من ركائز الاقتصاد القومي وقاطرة التنمية المستدامة للدولة، طبقا لرؤية مصر 2030.

وأشار اللواء مختار عبد اللطيف، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، إلى أن التعاون سيتم من خلال تأسيس شركة لإنتاج وتصنيع السيارات الكهربائية، وتسعى من خلالها تصدير السيارات الكهربائية للدول العربية والإفريقية.


وأضاف عبد اللطيف أن الإنتاج سيتم على مرحلتين، الأولى داخل أحد مصانع الهيئة العربية للتصنيع، لتصنيع موديلات من السيارات الكهربائية تناسب السوق المصري والتصدير للخارج بالتعاون مع كبريات الشركات العالمية والاستفادة من القدرات التصنيعية المتطورة بالهيئة العربية للتصنيع وفقا لمعايير الجودة العالمية وبأسعار السوق التنافسية، والثانية تبدأ مع إتمام إنشاء مصنع الشركة الجديدة وتركيب خطوط الإنتاج والاختبار.

ولم تذكر البيانات الصادرة عن الجانبين، أي تفاصيل حول حجم رأسمال الشركة المشتركة المزمع تأسيسها، أو التكلفة الاستثمارية للمشروع ولا الطاقة الإنتاجية، ويذكر أن وجا السعودية، لديها محفظة مكونة من 3 شركات تابعة تعمل في قطاعات الإنشاءات، والاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات.

ومن ناحية أخرى تسعى السعودية مليارات للتحول إلى مركز لصناعة السيارات الكهربائية والتغلب على عقبات نقص البنية التحتية والكفاءات والمواد الخام، والانضمام للسباق العالمي وجني ثمار الصناعة الناشئة.

واستثمرت الرياض ما لا يقل عن 10 مليارات دولار في شركة لوسيد لصناعة السيارات الكهربائية، ومقرها أمريكا، كما أطلقت علامتها التجارية الأولى لصناعة السيارات الكهربائية "سير"، وأنشأت مصنعا لمعادن بطاريات السيارات الكهربائية.

ويستهدف صندوق المملكة السيادي الذي تتجاوز قيمة أصوله 700 مليار دولار- إنتاج 150 ألف سيارة كهربائية سنويا بحلول عام 2026، ثم 500 ألف سيارة كهربائية سنويا بحلول 2030.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد عربي السعودية الجيش المصري الهيئة العربية للتصنيع الجيش المصري السعودية الهيئة العربية للتصنيع تصنيع السيارات الكهربائية المزيد في اقتصاد اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة السیارات الکهربائیة العربیة للتصنیع

إقرأ أيضاً:

أسعار وشروط شراء أبرز سيارات ذوي الهمم في السوق المصرية

تتميز أسعار سيارات ذوي الهمم بكونها ذات حدود سعرية منخفضة نسبيا عن باقي السيارات العادية الأخرى، والتي من خلالها يستفيد المعاق بشراء سيارة ذات أسعار منخفضة عن أسعار السيارات الأخرى، ذلك نظرا لأنها تكون مجهزة طبيًا، وتكون غير محملة بأسعار الجمارك عند شراء المعاق لها.

وتناسب أسعار سيارات ذوي الهمم بشكل كبير تلك الفئة، وكثير منهم في إطار سعي الدولة لدعم متحدي الإعاقة وذوي الاحتياجات الخاصة بكل المستويات، حيث سمح لهم بشراء السيارات دون تحمل الجمارك، ودائما ما تكون أسعار السيارات بشكل منخفض بنسبة 35% عن سعر السيارة العادية.

أسعار سيارات المعاقين

وبحسب عدد من المواقع المتخصصة في أسعار سيارات المعاقين، فتتراوح الأسعار وتختلف على حسب نوع أو موديل أو سعة السيارة اللترية، حيث تبدأ أسعار سيارات المعاقين المجهزة طبيًا بداية من 90 ألف جنيه للسيارات الأتوماتيك، ويتم فرض الحظر لـ5 سنوات، ويمكن رفع الحظر بعد 3 سنوات من الشراء مع دفع جزء من الضرائب.

- سعر سيارة أوتوماتيك هيونداي تبدأ من 95 ألف جنيه.

- سيارة أوبترا أوتوماتيك يبدأ من 125 ألف جنيه.

- سعر سيارة كيا أو دايو جنترا أوتوماتيك بداية من 95 ألف جنيه.

- هيونداي ماتريكس أوتوماتيك يبدأ من 95 ألف جنيه.

- سعر كيا سول أوتوماتيك يبدأ من 195 ألف جنيه.

متطلبات وشروط الحصول على سيارات المعاقين

- يجب أن يكون لدى صاحب السيارات من ذوي الهمم.

- يجب أن يكون مقيدا ضمن وزارة التضامن ومعه بطاقة الخدمات المتكاملة.

- يجب أن تكون السيارة مجهزة فنيا ومطابقة ومتوافقة لحالته الطبية.

- أن يكون الشخص مصري الجنسية.

- يجب ألا يقل سن صاحب الطلب عن 18 عاما.

- يجب أن يكون الشخص حاملا لشهادة ذوي الإعاقة.

- يجب على صاحب السيارة أن يجتاز الفحص الطبي مع تحديد نسبة الإعاقة.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. سيارات كهربائية وخدمات متكاملة بجادة قباء
  • أسعار وشروط شراء أبرز سيارات ذوي الهمم في السوق المصرية
  • مهم حول محطات شحن السيارات الكهربائية في الأردن
  • تزايد السيارات الكهربائية تهدد منظومة الطاقة في دولة عربية
  • تزايد السيارات الكهربائية تهدد منظومة الطاقة في الأردن
  • الحرب الباردة للتكنولوجيا الخضراء: الصين ضد أمريكا بسباق السيارات الكهربائية
  • دفعة مالية سعودية ضخمة لشركة ذكاء اصطناعي صينية.. ومصدر يكشف السبب
  • إتفاقية بين ترينا سولار وماريزاد لتوزيع الألواح والمكونات الشمسية بالسوق المصرية
  • الصين: تحقيق المفوضية الأوروبية عن السيارات الكهربائية غير منطقي
  • خطة ربع سنوية لتعزيز السوق المصري بأدوية جديدة