كتب- نشأت علي:
قالت د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية؛ إنه اتساقاً مع البرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية تولي الخطة أهمية قصوى لقطاعات الاقتصاد الحقيقي ومنها قطاع الزراعة والري، حيث تقدر الخطة الاستثمارات الـمُوجّهة لأنشطة القطاع بنحو 179 مليار جنيه، بنسبة زيادة حوالي 60% عن الاستثمارات الـمُتوقّعة لعام 23/2024 منها استثمارات عامة بنحو 90 مليار جنيه، بنسبة 50% تقريبًا من جملة استثمارات القطاع، كما تُقدّر إسهامات هذه الأنشطة في الناتج الـمحلي الإجمالي بنحو 12% في عام الخطة.


جاء ذلك خلال استعراض وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية؛ مشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعام 24/2025 اليوم أمام مجلس النواب، برئاسة المستشار د. حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، وبحضور السادة أعضاء المجلس،
وأوضحت السعيد أن أولويّات الاستثمار والتنمية الزراعية تؤكد التوسّع في إنتاج الـمحاصيل التي تُسهِم في رفع نسب الاكتفاء الذاتي، مثل القمح والذرة والزيوت النباتية، والـمحاصيل ذات الـميزة التنافسية التصديرية كالخُضر والفاكهة، واستنباط سُلالات محاصيل عالية الإنتاجية، وتطبيق نُظمُ الري الـمُوفّرة لاستخدامات الـمياه، بالإضافة إلى التوسّع في نظام الزراعة التعاقدية، والزراعات العضوية.
وأشارت وزيرة التخطيط إلى أنه في مجال التوسّع الأفقي، من الـمُستهدف إضافة نحو 750 ألف فدان خلال عام الخطة ليصل إجمالي الـمساحات الزراعية لنحو 10,7 مليون فدان بالـمُقارنة بنحو 10 مليون فدان في عام 22/2023، وذلك في ضوء الـموارد الـمائية الـمُتاحة مع تنويع مصادرها، وفي ظل الجهود الراهنة في تجهيز وإعداد البنية الأساسية تمهيدًا لاستصلاح واستزراع الأراضي الجديدة في الـمناطق الصحراوية الـمُمتدّة أو الظهير الصحراوي للتجمّعات العُمرانية القائمة
أو الجديدة. وتضم القائمة مشروع تنمية شمال ووسط سيناء، ومشروع تنمية جنوب الوادي (توشكى) وتوسّعاته الـمُستقبلية، ومشروع تنمية الريف الـمصري، ومشروع الدلتا الجديدة.
أضافت د. هالة السعيد أنه في إطار جهود الدولة لتعزيز الأمن الغذائي، تستهدف خطة عام 24/2025 زيادة الـمساحات الـمُنزرعة من الـمحاصيل الاستراتيجية، لتصل إلى 3.5 مليون فدان في حالة القمح، 2.8 مليون فدان في حالة الذرة، 220 ألف فدان في حالة الفول البلدي، ولترتفع إنتاجية هذه المحاصيل الثلاث إلى 2.95، 3.43، 1.7 طن/ فدان على التوالي، وبما يَسمح بتقليل الفجوة الغذائية والحَد من الواردات الزراعية، ومع استهداف التوسّع في السِعات التخزينية لصوامع الأقماح لتصل إلى 5.2 مليون طن في عام الخطة مُقابل نحو 3.9 مليون طن في عام 22/2023.
وأكدت السعيد أن خطة وزارة الـموارد الـمائية والري استهدفت تفعيل مجموعة الآليّات الزراعية إلى تنمية الـموارد الـمائية وترشيد رفع كفاءة استخدامها، وقد تضمّنت الآليّات عدة مشروعات هي، تأهيل وتبطين ترع بطول 1010 كم، واستكمال إنشاء قناطر ديروط الجديدة لتحسين عملية الرى فى زمام 1.6 مليون فدان فى عدد ٥ محافظات من محافظات الصعيد (أسيوط – المنيا - بنى سويف – الجيزة - الفيوم)، بالإضافة إلى إنشاء وتطوير 18 محطة رفع، وإنشاء وإحلال وتجديد 571 قنطرة ومنشأة صناعية، وإنشاء 79 سَد وبحيرة صناعية وخزَّان لاستيعاب مياه السيول، والتوسّع في نظام التحوّل إلى الري الحديث لتصل مساحة الزراعات التي تحوّل لهذا النظام إلى نحو 1,5 مليون فدان في عام الخطة قياساً بالـمُـتوقّع عام 23/2024 وقدره 1.4 مليون فدان.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: مقاطعة الأسماك الطقس أسعار الذهب التصالح في مخالفات البناء سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان هالة السعيد وزيرة التخطيط التنمية الاقتصادية استثمارات أنشطة الزراعة طوفان الأقصى المزيد ملیون فدان فی التوس ع فی عام الخطة فی عام

إقرأ أيضاً:

ارتفاع ثروة رئيس وزراء بريطانيا العام الماضي.. تقترب من مليار دولار

ارتفعت الثروة الشخصية لرئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، وزوجته أكشاتا مورتي بأكثر من 120 مليون جنيه إسترليني (151 مليون دولار أميركي) خلال العام الماضي، وأصبحت ثروتهما تزحف صعوداً لتقترب من المليار دولار، وهو بذلك ربما يكون رئيس الوزراء الأغنى والأكثر ثراء في تاريخ بريطانيا.

وكشفت أحدث قائمة سنوية للأثرياء نشرتها صحيفة “صنداي تايمز”،  أن ثروة سوناك وزوجته سجلت نمواً هائلاً خلال عام واحد فقط، وذلك على الرغم من المصاعب الاقتصادية التي تواجهها البلاد، وعلى الرغم من أزمة الغلاء المعيشي التي يعاني منها سكان بريطانيا عموماً.

وبلغت ثروة سوناك وزوجته مورتي 651 مليون جنيه إسترليني (823 مليون دولار)، بحسب ما ورد في القائمة الأخيرة التي نشرتها “صنداي تايمز”، بعد أن كانت ثروتهما العام الماضي 2023 عند مستوى 529 مليون جنيه إسترليني.

ويرتبط هذا الارتفاع بحصة مورتي الصغيرة في شركة “إنفوسيس”، وهي شركة تكنولوجيا المعلومات الهندية العملاقة التي تبلغ قيمتها 70 مليار دولار (55.3 مليار جنيه إسترليني) والتي شارك في تأسيسها والدها الملياردير.

وارتفعت قيمة أسهمها بمقدار 108.8 مليون جنيه إسترليني إلى ما يقرب من 590 مليون جنيه إسترليني لهذا العام.

ومع ذلك، لا تزال ثروة الزوجين أقل من مستواها الذي كانت عليه عام 2022 عندما بلغت نحو 730 مليون جنيه إسترليني.

وجاء ذلك في الوقت الذي أظهرت فيه قائمة أغنى الأشخاص في بريطانيا أن ثروة الملك تشارلز نمت أيضاً هذا العام، حيث ارتفعت إلى 610 ملايين جنيه إسترليني من 600 مليون جنيه إسترليني.

وأظهرت القائمة أن عدد المليارديرات البريطانيين انخفض مرة أخرى، استمراراً للوضع الذي شهدناه في عام 2023.

ووصل عدد المليارديرات إلى ذروته عند 177 في عام 2022، قبل أن ينخفض إلى 171 ثم ينخفض مرة أخرى إلى 165 هذا العام، مدفوعاً برؤية البعض لثرواتهم الخاصة تتقلص وسط معدلات اقتراض عالية ومغادرة البعض الآخر للبلاد.

وقال روبرت واتس، معد قائمة الأثرياء: “تشير القائمة لهذا العام إلى أن طفرة المليارديرات في بريطانيا قد وصلت إلى نهايتها”. وأضاف: “لقد شهد العديد من رواد الأعمال المحليين انخفاض ثرواتهم، كما أن بعض الأثرياء العالميين الذين أتوا إلى هنا يرحلون. تعتمد الآلاف من سبل عيش البريطانيين على الأثرياء إلى حد ما. سيتعين علينا أن ننتظر ونرى ما إذا كنا قد وصلنا الآن إلى ذروة المليارديرات، وماذا يعني ذلك بالنسبة لاقتصادنا”.

وتمتلك قائمة أغنى 350 فرداً وعائلة في بريطانيا ثروة مجتمعة تبلغ 795.36 مليار جنيه إسترليني، وفقاً للبيانات الجديدة.

مقالات مشابهة

  • الغربية.. 70 الف فدان مزروعة بمحصول الأرز في الموسم الجديد
  • هالة السعيد: 4 مليار جنيه استثمارات عامة لمحافظة قنا بخطة عام 23/2024
  • 4 مليارات جنيه استثمارات عامة موجهة لمحافظة قنا بخطة عام 23/2024
  • التخطيط: 4 مليارات جنيه استثمارات عامة موجهة لقنا بخطة عام 23/2024
  • التخطيط: 9،7 مليار جنيه استثمارات عامة موجهة لمحافظة السويس بخطة عام 2024/2023
  • «مدبولي»: نستهدف إضافة 4 ملايين فدان جديدة لتطوير قطاع الزراعة
  • 9,7 مليار جنيه استثمارات عامة موجهة لمحافظة السويس بخطة عام 23/2024
  • 9,7 مليار جنيه استثمارات موجهة للسويس بخطة عام 23/2024
  • ارتفاع ثروة رئيس وزراء بريطانيا العام الماضي.. تقترب من مليار دولار
  • «التخطيط»: الخطة الاستثمارية للفيوم تتضمن 245 مشروعا بإجمالي 2.2 مليار جنيه