جددت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، للكاتب الصحفي طارق رضوان، رئيسا لتحرير جريدة القاهرة لمرة ثانية، وأصدرت، قرارًا بتولي الكاتب الصحفي طارق رضوان رئاسة تحرير جريدة «القاهرة»، التابعة لوزارة الثقافة، ابتداء من 17 أبريل الجارى.

وكان «رضوان» تولى رئاسة تحرير الجريدة في إبريل 2023، وذلك عقب تجربة في رئاسة تحرير مجلة «صباح الخير»، إذ تولى رئاسة تحريرها في الفترة من 2017 وحتى 2020، وجريدة «القاهرة» مطبوعة أسبوعية ثقافية عامة، تصدر صباح كل ثلاثاء عن وزارة الثقافة، وكان يرأس تحريرها منذ صدورها الكاتب الصحفي الراحل صلاح عيسى لمدة 15 عاما تقريبا.


وتولى من بعده رئاسة التحرير على التوالي، الكاتب الصحفي سيد محمود لمدة 3 سنوات، ثم الكاتب الصحفي عماد غزالي، وبعده الكاتب الصحفي زين العابدين خيري ليتولى الكاتب الصحفي طارق رضوان المهمة.

فضة ووزنه 850 كيلو.. تفاصيل اختفاء سرير والدة الخديوي عباس .. خبير أثري يفجر مفاجأة إطلاق النسخة الثالثة لجائزة البدر في حب الرسول محمد عليه الصلاة والسلام


وأصدر «رضوان»، 27 كتابًا كان أحدثها «هوية السبعينيات سنوات الحلم والأمل»، عن مؤسسة «روز اليوسف»، الذي صدر في يناير 2023، ويتناول الكتاب قرارات الرئيس السادات على المستويين السياسي والاقتصادي، وأثر هذه التحولات التي جرت في فترة السبعينيات على الهوية المصرية، حيث تعرض المجتمع لهجمة وهابية عنيفة، كما صدر له عدد من المؤلفات أبرزها «السودان من الاستعمار إلى الاستغلال قرن من الجوع والفساد والثورة، حضارة النفط، الخليج العربي بعد النفط، إيران الشعب والدولة، حروب الجيل الرابع، هوية الخليج العربي»، وغيرها.


وجريدة أسبوعية ثقافية عامة تصدر عن وزارة الثقافة المصرية ويرأس مجلس إدارتها الدكتور أحمد بهي الدين العساسي، رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزيرة الثقافة الهوية المصرية الدكتورة نيفين الكيلاني الكيلاني وزيرة الثقافة جريدة القاهرة الکاتب الصحفی طارق رضوان

إقرأ أيضاً:

«المصرية للاتصالات» تجدد التعاون مع EG-CERT لدعم الابتكار والأمن السيبراني 

وقعت الشركة المصرية للاتصالات، أول مشغل متكامل لخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر، بروتوكول لتجديد التعاون مع المركز الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات EG-CERT في مجال الأمن السيبراني، وذلك تحت رعاية الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، يأتي ذلك ضمن فعاليات مؤتمر ومعرض مصر للأمن السيبراني وأنظمة استخبارات المعلومات CDIS-EGYPT المقام في مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس بالقاهرة في الفترة من 19 إلى 21  مايو الجاري.

تعزيز التعاون في مجالات الابتكار والأمن السيبراني

يُعد هذا البروتوكول تجديدا للبروتوكول الذي تم توقيعه في أواخر عام 2022، مع توسيع نطاقه وزيادة ميزانيته من 20 مليون جنيه إلى 35 مليون جنيه، ما يعكس التزام الجانبين بتعزيز التعاون في مجالات الابتكار والأمن السيبراني، ويشمل البروتوكول الجديد عدة مكونات رئيسية؛ أبرزها أكاديمية الأمن السيبراني التي سيتم من خلالها تدريب الكفاءات المصرية على أحدث التقنيات والممارسات في مجال الأمن السيبراني لرفع مستوى المهارات والجاهزية لمواجهة التحديات السيبرانية، و هاكاثون WE INNOVATE الذي يعد جزءا أساسيا من البرنامج ويجمع الخبراء والمتحمسين للأمن السيبراني من جميع أنحاء الشرق الأوسط للتعاون في تطوير حلول مبتكرة للتحديات الحالية والمستقبلية، ومُسرِّعة أعمال الأمن السيبراني، التي تهدف إلى دعم الشركات الناشئة في مجال الأمن السيبراني وتوفير البيئة المناسبة لنموها وازدهارها.

أدوات تسليح الأمن السيبراني

وخلال فعاليات المؤتمر، أطلقت المصرية للاتصالات هاكاثون WE INNOVATE للعام الثاني على التوالي، والذي يجمع أفضل الخبراء والمتحمسين للأمن السيبراني من جميع أنحاء الشرق الأوسط للتعاون في إنشاء حلول مبتكرة للتحديات السيبرانية في مجالات تأمين التقنيات الناشئة، وأدوات تسليح الأمان السيبراني، وأدوات تسليح الرقابة والإدارة والامتثال، وتنطلق نسخة هذا العام تحت شعار «التوسع إقليميًا - Going Regional» حيث توفر الفرصة لأفضل الفائزين لتمثيل WE INNOVATE ومصر في مسابقة Arab cybersecurity challenge  المقرر عقدها في دولة الإمارات العربية المتحدة في أكتوبر المقبل بمؤتمر GITEX Global بالإضافة للجوائز المالية للفائزين التي تقدر قيمتها بنحو 650 ألف جنيه مصري، ذلك بالإضافة لما تتيحه من فرص فنية للتطور والابتكار من خلال التواصل مع قادة الصناعة والمستثمرين المحتملين.

نطاق التعاون مع EG-CERT

وقال المهندس محمد الفوي، نائب الرئيس التنفيذي للشئون الفنية بالمصرية للاتصالات: فخورون بتجديد هذا البروتوكول الهام وتوسيع نطاق التعاون مع EG-CERT، الذي يأتي في إطار رؤيتنا الشاملة لدعم الابتكار وريادة الأعمال في المصرية للاتصالات، مضيفا: يسهم هذا التعاون بشكل كبير في بناء قدراتنا الوطنية في هذا المجال الحيوي وضمان حماية البنية التحتية الرقمية للدولة.

برنامج المصرية للاتصالات لدعم الابتكار وريادة الأعمال

وعن إطلاق النسخة الثانية من هاكاثون WE INNOVATE، قالت المهندسة ولاء صلاح الدين، مستشار الرئيس التنفيذي للإبداع والأمن السيبراني بالمصرية للاتصالات: سعداء باستمرار هذه الفعالية المهمة من برنامج المصرية للاتصالات لدعم الابتكار وريادة الأعمال، والتي تعد فرصة رائعة لنا للتفاعل مع أفضل المواهب في مجال أمن المعلومات ودفع الابتكار قدمًا.

وأضافت: يعد الهاكاثون فرصة ذهبية لخبراء ومحبي الأمن السيبراني لإقناع لجنة التحكيم وسوق العمل من ورائها بقدرتهم على العمل الجماعي وتكوين فرق متكاملة قادرة على الإبداع وابتكار حلول متطورة لتحديات الأمن السيبراني المتنامية أو تقديم نماذج عمل جديدة ومميزة.

مقالات مشابهة

  • مصطفى عمار يهنئ نادي الزمالك وجماهيره: ليلة بيضاء للكرة المصرية
  • «المصرية للاتصالات» تجدد التعاون مع EG-CERT لدعم الابتكار والأمن السيبراني 
  • كاتب صحفي: مصر تلعب دورا إنسانيًا ودبلوماسيًا لوقف إطلاق النار في غزة
  • وزيرة الثقافة وسفير كوريا الجنوبية يشهدان انطلاق الأسبوع الثقافي الكوري
  • رئاسة الجمهورية تُعزي في وفاة الصحفي محمد بوسيحة
  • بالفيديو.. جمعية الإخلاص لبيع اللحوم تجدد الثقة في عبد الحفيظ الواضح رئيسا للجمعية
  • وفاة الصحفي والمؤرخ الرياضي فيصل فخري السنوسي
  • نتنياهو في ورطة ومأزق.. الكاتب الصحفي عادل حمودة يكشف الأسباب
  • المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة «الألكسو» حتى العام 2026
  • كاتب صحفي: دعم مصر للقضية الفلسطينية عامل أساسي لاستمرارها حتى اليوم