اليوم 24:
2024-06-12@12:40:02 GMT

نسبة مشاركة جد ضعيفة في الإنتخابات الجزئية بفاس

تاريخ النشر: 24th, April 2024 GMT

أظهرت الإنتخابات البرلمانية الجزئية في دائرة فاس الجنوبية عزوفا كبيرا من طرف الناخبين لاسيما في المجال الحضري، فيما لم تتعد النسبة الإجمالية للمشاركة 8.87 في المائة. وتراوحت نسبة المشاركة في الإنتخابات التي جرت اليوم الثلاثاء بين في مدينة فاس بين 5.29  في المائة و8.6 في المائة، متوزعة بين  مقاطعة أكدال: 5,98%.

و مقاطعة سايس: 5,29%. و الجنانات: 6,15%. و سهب الورد: 8,60%. بالمقابل شهدت كانت نسبة المشاركة في المجال القروي أعلى بحثير حيث تراوحت بين 32 و46 بالمائة، حيث سجلت بالجماعة القروية أولاد الطيب: 32,76%. وبالجماعة القروية عين البيضاء: 46,09%. وبالجماعة القروية سيدي حرازم: 43.04%.

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

فرنسا: 45.26% نسبة المشاركة في الانتخابات الأوروبية

أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية أن نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية الأوروبية بلغت 45.26%، من نحو 49 مليون ناخب فرنسي، وذلك حتى الساعة الخامسة مساء بتوقيت باريس، بزيادة نقطتين مقارنة بالفترة نفسها خلال الانتخابات السابقة في عام 2019. 

ماكرون: فرنسا والولايات المتحدة ستضاعفان جهودهما لتجنب تفجر الوضع في الشرق الأوسط فرنسا وألمانيا وبريطانيا ترحب بقرار وكالة الطاقة الذرية ضد إيران

وأشارت وزارة الداخلية  في بيان، اليوم الأحد إلى زيادة في نسبة المشاركة في انتخابات 2024، حيث وصلت إلى 45.26% في تمام الساعة الخامسة مساء، وهو أعلى مما تم تسجيله خلال الانتخابات الأوروبية الأخيرة، والتي بلغت 43.29% في عام 2019، و35.07% في عام 2014. 

وفتحت مراكز الاقتراع صباح اليوم في فرنسا أبوابها أمام أكثر من 49 مليون ناخب مسجلين على القوائم الانتخابية، لاختيار 81 نائبا في البرلمان الأوروبي، من بين عدد قياسي من القوائم الانتخابية بلغ حسب وزارة الداخلية 38 قائمة لعدة أحزاب سياسية، من بينها "التجمع الوطني" (يمين متطرف)، وحزب "النهضة" الحاكم (وسط)، وحزب "الجمهوريون" (يمين)، و"فرنسا الأبية" (يساري راديكالي).

ويستمر التصويت حتى الساعة السادسة مساء بتوقيت باريس في أغلب البلديات، وحتى الساعة الثامنة مساء في المدن الكبرى.. ودُعي أكثر من 360 مليون ناخب أوروبي إلى مراكز الاقتراع في دول الاتحاد الأوروبي من أجل انتخاب النواب الجدد في البرلمان الأوروبي الواقع مقره في مدينة ستراسبوج الفرنسية.

وتنظم الانتخابات كل خمس سنوات، ويختلف موعدها بين دول الاتحاد الأوروبي؛ حيث بدأت الخميس الماضي في هولندا ثم يوم الجمعة في أيرلندا، والسبت في كل من لاتفيا ومالطا وسلوفاكيا، في حين يصوت الناخبون في بقية دول الاتحاد الأوروبي، ومن بينها فرنسا اليوم الأحد، في ختام ماراثون انتخابي قد يعيد تشكيل التوازنات السياسية مع احتمال صعود اليمين المتطرف.

مقالات مشابهة

  • تمكين وزيادة نسبة مشاركة فتيات الكشافة السعودية في العمل التطوعي بالحج
  • مسؤول: 41 % نسبة مشاركة المرأة بالقطاع السياحي وتشهد تزايدا في مكة
  • تقرير رسمي: نسبة مهمة من الأسر الميسورة في المغرب لا تشتري أضحية العيد
  • رضا عبد العال: هذا الثنائي كان يستحق المشاركة ضد غينيا بيساو
  • التويزي يربط ارتفاع معدلات البطالة بـ"سياسات الحكومات السابقة"
  • بوانو يتهم رئيس الحكومة بـ"خفض الضرائب على شركاته وشركات أقاربه"
  • حتى لا يقع ضحية المشاركة المفرطة.. 10 نصائح لحماية طفلك قبل نشر صوره على الإنترنت
  • الانتخابات الأوروبية: تصاعد اليمين المتطرف في ألمانيا وارتفاع نسبة المشاركة في فرنسا
  • فرنسا: 45.26% نسبة المشاركة في الانتخابات الأوروبية حتى الساعة 5 مساء
  • فرنسا: 45.26% نسبة المشاركة في الانتخابات الأوروبية