ردت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، على استفسارات المصريين بالخارج، حول مبادرة سيارات المصريين بالخارج، موضحة أن المبادرة تنتهي بنهاية يوم 28 أبريل 2024، حيث إن فتح المبادرة هذه المرة كان بناء على استجابة الدولة إلى رغبات وطلبات المصريين بالخارج التي نقلتها معالي وزيرة الهجرة إلى القيادة السياسية وتم الموافقة عليها، وذلك للذين لم يتمكنوا من التسجيل في المرحلة الأولى، مشيرة إلى هذه المرحلة تم تفعيلها بموجب القانون رقم 174 لسنة 2023، بشأن إقرار بعض التيسيرات للمصريين المقيمين بالخارج، والذي تمت الموافقة عليه ونشره في الجريدة الرسمية.



وتابعت وزيرة الهجرة أنه فيما يتعلق بالدول التي تعاني نزاعات أو التي تضع حدا للتحويلات خارجها، أو الدول التي يجد المصريون المقيمون فيها صعوبة في فتح حسابات دولارية، يجب على المصريين بالخارج من هذه الدول، ضرورة التسجيل على التطبيق قبل انتهاء مدة المبادرة، وإرسال شكوى تتضمن العائق في إتمام التحويل، وسيتم دراسة كل حالة من هذه الحالات بشكل منفصل، العمل على إيجاد آلية لتحويل الوديعة والاستفادة من المبادرة.

وحول موقف تنفيذ طلبات استرداد الوديعة، أشارت السفيرة سها جندي إلى أن هناك نحو 2600 طلب استرداد لفرق قيمة الوديعة، حيث تم تقدير قيمة الوديعة 100 % من قيمة الضريبة الجمركية في المرحلة الأولى، وتم تخفيضها بنسبة 70 % لتصل إلى 30 % من قيمة الضريبة الجمركية، وبالتالي فهؤلاء هم من لهم حق لاسترداد فرق قيمة الوديعة، مؤكدة أنه تم رد الفرق إلى 2403 طلب منهم، وجار دراسة باقي الحالات، ليتم رد فرق الوديعة إليهم في أسرع وقت.

وأوضحت السفيرة سها جندي، ردا على عدد من الأسئلة تتعلق باسترداد الوديعة لمن لا يرغب في استكمال إجراءات جلب سيارة أو الاستفادة من القانون، أن هناك حالتين: الأولى متعلقة بسداد الوديعة فقط، دون صدور الموافقة الاستيرادية أو بوليصة الشحن، وفي هذه الحالة، يمكن للمصري بالخارج تقديم طلب استرداد، عبر تطبيق سيارات المصريين بالخارج، ليتم رد إليه ما دفعه بنفس عملة الدفع أو بالجنيه المصري حال طلبه، أو الموافقة على تحويله إلى أحد الأقارب ممن لهم الحق في استيراد سيارة، بموجب هذا القانون، حتى يمكنه الاستفادة منها. أما في الحالة الثانية، والتي يقوم فيها المصري بالخارج بدفع الوديعة، وصدرت له موافقة استيرادية وبوليصة شحن، أو موافقة استيرادية، يقوم بتسجيل طلب الاسترداد على التطبيق أيضا، وسيتم رد ما دفعه، بعد سنة، وبالجنيه المصري، وقت الاسترداد.

وأهابت وزيرة الهجرة بالراغبين في الاستفادة من المبادرة من المصريين بالخارج سرعة التسجيل، وتسديد قيمة الوديعة، حتى لو كانت لأقل فئات السيارة المتاحة على التطبيق، حيث يمكن التعديل لاحقا بأي نوع سيارة من السيارات التي يتضمنها التطبيق، مع دفع فرق قيمة الوديعة، حسب نوع السيارة التي سيتم التعديل إليه لاحقا.

وأشارت السفيرة سها جندي إلى أن هناك عدة استفسارات وردت من مصريين بالخارج، ممن ليس لديهم حساب بنكي لمدة 6 أشهر، نتيجة لسفرهم للخارج منذ فترة قريبة، حيث أوضحت أن هذه الفئة يمكنها التسجيل ودفع الوديعة وسيتم مراجعة أوراقهم من جانب اللجان المختصة، فإذا ظهر من مراجعة أوراق إقامتهم أنهم حديثي السفر، فسيتم الموافقة لهم.

وكذلك أكدت السيدة وزيرة الهجرة على أهمية تسجيل رقم وبيانات الحساب البنكي في مصر المُراد رد قيمة الوديعة عليه بعد انتهاء مدة الخمس سنوات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مبادرة سيارات المصريين بالخارج أخبار مصر مبادرة السيارات وزيرة الهجرة سها جندي المصریین بالخارج السفیرة سها جندی وزیرة الهجرة قیمة الودیعة

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد» تعلن موعد انكسار الموجة الحارة في عيد الأضحى

أجواء شديدة الحرارة نهارًا وشمس ساطعة حارقة، يتضرر منها الكثيرون من المواطنين، خاصة من يضطرون للخروج في هذا التوقيت لأداء أعمالهم، أو قضاء حوائجهم المرتبطة بعيد الأضحى، وهو ما يدفعهم لمعرفة موعد انتهاء الموجة الحارة. 

وأكدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن الموجة الحارة مستمرة على أغلب الأنحاء حتى السبت وقفة عيد الأضحى المبارك، محذرة من ذروة ارتفاع درجات الحرارة يومي الجمعة والسبت، التي تصل إلى 48 درجة مئوية، خاصة على جنوب البلاد.

موعد انتهاء الموجة الحارة 

وحول موعد انتهاء الموجة الحارة، أوضحت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه بدءا من الأحد أول أيام عيد الأضحى المبارك، تبدأ الموجة الحارة في الانكسار، وتشهد درجات الحرارة انخفاضا طفيفا بقيم تترواح من 3 إلى 4 درجات على شمال البلاد، حتى القاهرة الكبرى.

حالة الطقس ودرجات الحرارة

أوضحت الأرصاد الجوية، أنه خلال هذه الفترة التي تسبق عيد الأضحى المبارك، يسود طقس شديد الحرارة نهارا على أغلب الأنحاء، ويكون حارًا على السواحل الشمالية الشرقية، مائلاً للحرارة ليلاً على أغلب الأنحاء، ومعتدلاً على السواحل الشمالية، كما تنشط الرياح على أغلب الأنحاء على فترات متقطعة.

مقالات مشابهة

  • وزيرة الهجرة: تفوق الطلبة المصريين في الكويت هو امتداد حقيقي لنجاحات أبناء مصر بمختلف دول العالم
  • وزيرة الهجرة تهنئ المصريين بالخارج والداخل بمناسبة عيد الأضحى المبارك
  • وزيرة الهجرة تشيد بسرعة استجابة وزير الطيران للمصريين بالخارج
  • حصاد وزارة الهجرة في أسبوع
  • وزيرة الهجرة تهنئ الطلبة المصريين أوائل الثانوية العامة في الكويت
  • وزيرة الهجرة تعزي ذوي الشقيقين المتوفيين بالسعودية
  • وزيرة الهجرة تتواصل مع ذوي الشقيقين المتوفيين بالسعودية
  • شروط الهجرة إلى كندا.. اعرف الخطوات والأوراق المطلوبة
  • «الأرصاد» تعلن موعد انكسار الموجة الحارة في عيد الأضحى
  • تفاصيل إصابة مواطن مصري في حريق عقار بالكويت.. ووزيرة الهجرة تطمئن