كشف وزير الفلاحة والتنمية الريفية يوسف شرفة، عن إمضاء إتفاقيـة مع قطر لإقـامة مشروع متكامل لإنتاج الحليب المجفف بالجنوب الجزائري.

وقال الوزير شرفة على هامش توقيع الإتفاقية، أن قطاع الفلاحة يحتل المرتبة الثانية من حيث المساهمة في الناتج الوطني الخام بعد المحروقات. مما أدى بالسلطات العليا للبلاد بتركيز الجهود على تطوير القطاع الزراعي لتلبية الإحتياجات الغذائية.

ضمن رؤية اقتصادية شاملة تأخذ في الحسبان كل المتغيرات التي تؤثر على الأمن الغذائي.

كما ترتكز المقاربة المعتمدة على تطويرالاستثمار الفلاحي وخلق أقطاب فلاحية مدمجة بولايات الجنوب. حيث تتوفر كل الظروف الملائمة لتشييد مشاريع كبرى لانتاج وتحويل المنتجات الزراعية كالحبوب والحليب والنباتات الزيتية والسكرية القطن.

وأضاف الوزير، أن مشروع الشراكة مع “بلدنا” القطري نموذج حقيقي لتجسيد سياسة إستثمارية معتمدة من طرف الجزائر في المجال الفلاحي. وإستفاد من التحفيزات الممنوحة من جانب العقار والتمويل ناهيك عن المزايا الأخرى. بالإضافة كذلك إلى وضع تسهيلات إضافية لفائدة كبار المتنعاملين الراغبين للإستثمار في المجال الفلاحي. وتتمثل في تخصيص رواق أخضر بالمشاربع الكبرى.

كما أن مشروع “بلدنا” لإنتاج مسحوق الحليب يدخل في إطار استراتيجة الدولة لإنتاج أحد أهم المواد الغذائية واسعة الإستهلاك التي تكلف خزينة الدولة أموال معتبرة بالعملة الصعبة. وقيمة المشروع تتجاوز 3.5 مليار دولار. أين سيمكن من توفير 50 بالمائة من إحتياجاتنا الوطنية من مسحوق الحليب المحلي للإنتاج. ودوره في تزويد السوق المحلية باللحوم الحمراء وخلق 5 آلاف منصب شغل مباشر. والمساهمة في رفع عدد رؤوس الأبقار.

وأوضح الوزير، أن المشروع الذي ينجز بالشراكة بين بلدنا القطري والجزائر يتربع على 117 ألف هكتار من 3 أقطاب في الجنوب بولاية أدرار. وكل قطب يحتوي على مزرعة حبوب والأعلاف، مزرعة لتربية الأبقار وإنتاج الحليب واللحوم، ومصنع لانتاج مسجوق الحليب. مشيرا إلى أن المراحل الأولى للإنتاج تبدأ في 2026.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

صديقي وزير الفلاحة يرمي كرة غلاء أسعار أضاحي العيد لوزير الداخلية

نقة 20 | الرباط

رمى محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بكرة غلاء أضاحي العيد إلى وزير الداخلية.

و قال صديقي، في خرجة إعلامية، أن الأغنام التي يستوردها المغرب من الخارج يجب أن تكون هي الأقل ثمنا في الأسواق بسبب الدعم الذي يتلقاه المستوردون المتمثل في 500 درهم عن كل رأس.

و أضاف صديقي، أن وزارته تتحكم فقط في سلسلة الكساب من الانتاج الى حدود السوق.

و أكد وزير الفلاحة، أن وزارته لا تتحكم بعد ذلك في الأثمنة داخل السوق لأن الأمر يصبح تجارة يدخل فيها على الخط وسطاء هم السبب الرئيسي حسب صديقي في ارتفاع الاثمنة.

مقالات مشابهة

  • إجراءات تنظيمية محكمة.. 818439 مترشح لاجتياز إمتحان “البيام” غدا
  • وزير إسرائيلي سابق: “إسرائيل” على حافة هزيمة استراتيجية غير مسبوقة
  • وزير الصناعة: هكذا نُطور الصناعات الغذائية
  • “إعمار اليمن” يضع حجر الأساس لمشروع تطوير وإعادة تأهيل منفذ الوديعة البري
  • تنفيذا لتوجهات “بالقاسم حفتر” .. عقد اجتماع موسع حول انطلاق مشروع تطوير بنغازي
  • صديقي وزير الفلاحة يرمي كرة غلاء أسعار أضاحي العيد لوزير الداخلية
  • وزير دفاع كوريا الجنوبية: سنواجه مع واشنطن تعزيز قدرات كوريا الشمالية بعد “تسلمها تكنولوجيات روسية”
  • ‎وزير الكهرباء يعفي مدير مركز صيانة في بغداد لـ”كثرة الأعطال وضعف الاستجابة”
  • بلومبيرغ: الكويت تعيد التواصل مع الصين لإحياء مشروع “ميناء مبارك الكبير”
  • وزير الدولة للإنتاج الحربي يبحث إمكانية التعاون مع مجموعة "أداني" الهندية