مطار غرب القصيم.. تصدر محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية وذلك بعد أن أعلنت المملكة العربية السعودية عن تدشن بمدينة الرس مشروع "مطار غرب القصيم".
لذلك نستعرض إليكم جميع التفاصيل حول مطار غرب القصيم من خلال هذا التقرير نوضح كافة التفاصيل عن المشروع.

مطار غرب القصيم


دشنت المملكة العربية السعودية اليوم بمحافظة الرس مشروع "مطار غرب القصيم" والذي يُعد نقلة نوعية متميزة في مجال الطيران ويشكل بمكوناته ومرافقه المختلفة نواة لأنشطة طيران مستقبلية واعدة.


أين يقع مطار غرب القصيم؟


ويقع مشروع مطار غرب القصيم الذي أنشأته الغرفة التجارية بالرس على مساحة تقدر بـ (17.6) مليون متر مربع، بمدرج تبلغ مساحته (2.3) مليون متر مربع، وبقدرة توسعية مستقبلية بنحو 35% من حجمه الحالي.


وسيقدم المطار 11 خدمة متنوعة تشمل: الطيران التجاري والرياضي والشراعي والقفز المظلي كما سيحتوي على مركز هو الأول من نوعه للتحكم بالطائرات عن بعد، ومركز متقدمًا للصيانة وحظائر للطائرات، بالإضافة إلى أكاديمية متخصصة في علوم الطيران ونزل ريفية ومنطقة ترفيهية، كما سيحتضن 4 مهرجانات سنوية متخصصة بالطيران.

منطقة القصيم 


منطقة القصيم هي إحدى المناطق الإدارية الثلاث عشرة التي حددها نظام المناطق السعودي. ومقر إمارتها بريدة، ويتولى إمارتها الأمير فيصل بن مشعل بن سعود آل سعود.

تقع القصيم وسط المملكة العربية السعودية في طريق القوافل من مكة المكرمة إلى بلاد ما بين النهرين، وتمتد قاعدة المثلث من شمال محافظة الأسياح، وشمال قريتي القصيباء والقوارة إلى الجنوب من وادي التروس شمالًا إلى نهاية محافظة المذنب جنوبًا بطولٍ يمتد 270 كم، ويحد القصيم من الجهة الشمالية والشمالية الغربية حدود إمارة حائل التي تنحصر بين قرية الكهفة التابعة لمنطقة حائل وقرى القوارة وقصيباء التابعة للقصيم من الجانب الآخر

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السعودية

إقرأ أيضاً:

المملكة رئيسًا للمجلس التنفيذي لـ”الألكسو” حتى 2026م

فازت المملكة العربية السعودية برئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو”، بانتخاب ممثلها وعضو المجلس التنفيذي هاني بن مقبل المقبل رئيسًا للمجلس التنفيذي، خلال الفترة 2024 – 2026، وذلك بأغلبية الأصوات، وبذلك تصبح المملكة العربية السعودية رئيسًا للمجلس التنفيذي لـ”الألكسو” للمرة الثالثة على التوالي، فيما تم انتخاب دولة قطر نائبًا للرئيس، والمملكة الأردنية الهاشمية مقررًا.

جاء ذلك بعد الاجتماع الذي عقده المجلس التنفيذي عقب اجتماع المؤتمر العام في دورته الـ27 الذي اختتم أعماله أمس في جدة.

وأبدى أعضاء المجلس الشكر والتقدير على ما تحقق من نتائج إيجابية وعمل تكاملي للمجلس التنفيذي خلال فترتي رئاسة المملكة العربية السعودية السابقتين، اللتين امتدتا إلى عامين وعشرة أشهر منذ يوليو من عام 2021م.

اقرأ أيضاًالمملكةعلى هامش اجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة العربية الـ33.. وزير الخارجية يلتقي نظراءه الكويتي والعراقي والأردني

ورفع رئيس المجلس التنفيذي لـ”الألكسو” ممثل المملكة العربية السعودية هاني بن مقبل المقبل الشكر لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – على ما يوليانه من تمكين ورعاية دائمتين للدور السعودي في الألكسو، مما انعكس على فاعلية هذا الدور ورئاسة السعودية للمجلس التنفيذي خلال دورتين سابقتين؛ لتسهم بتأثير كبير في دعم دائم لتطوير العمل في المنظمة، سائلاً الله تعالى التوفيق والسداد في هذه المهمة لتحقيق تطلعات القيادة الرشيدة.

وقدم المقبل شكره لصاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة رئيس اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم على الدعم والمتابعة خلال ترشح المملكة لرئاسة المجلس، مما أسهم بشكل كبير في فوز المملكة بمقعد الرئاسة، مثمنًا ما يقوم به سموه من توجيه وإشراف لتسخير الإمكانات طيلة رئاسة السعودية للمجلس التنفيذي للمنظمة على مدى عامين وعشرة أشهر ماضية، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن دعم سموه طال مجالات عمل المنظمة كافة بما يخدم أهدافها مع جميع الدول العربية.

كما قدم المقبل الشكر للدول العربية ولأعضاء المجلس التنفيذي لمنظمة “الألكسو” على الثقة بانتخاب المملكة رئيسًا للمجلس، وعلى ما تحقق خلال عامين وعشرة أشهر من نتائج ومكتسبات طورت من عمل المجلس والمنظمة، موضحًا أن ذلك لم يكن ليتحقق إلا من خلال العمل الجماعي، وحرص جميع الدول على تطوير عمل المنظمة، والمشاركة البناءة في تبني القرارات، وتنظيم مسارات العمل للوصول إلى أفضل النتائج الممكنة للإسهام في تحقيق أهداف المنظمة، وتعزيز بناء الحوار والتعاون، وكل ما يخدم المنظمة في عملها المشترك بين الدول العربية الشقيقة.

مقالات مشابهة

  • "رقم قياسي".. السعودية تعلن استقبال 111 مليون مسافر خلال 2023
  • وزير النقل السعودي: المملكة تقود تغيراً إيجابياً في قطاع الطيران وتسرع الخطوات لتحقيق الريادة العالمية
  • مبادرة «طريق مكة» تجسّد عناية المملكة بضيوف الرحمن من مطارات دولهم
  • السعودية تعرض مساعدتها إيران للبحث عن مروحية "رئيسي"
  • نائب رئيس «السعودية للسياحة»: زيادة إسهامات قطاع الطيران إلى 10 أضعاف بحلول 2030
  • بعد تصدرها التريند.. من هي جينيفر لوبيز؟
  • المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي لـ "الألكسو" حتى 2026م
  • المملكة رئيسًا للمجلس التنفيذي لـ”الألكسو” حتى 2026م
  • بعد تصدرها التريند.. تفاصيل مسلسل "الوصفة السحرية" لـ رانيا منصور
  • بالفيديو.. مختص: تحويل الأموال لحساب بنكي لا تعرفه قد يجعلك متهمًا بجريمة كبيرة