RT Arabic:
2024-06-01@10:05:33 GMT

تحد مصري لإسرائيل بغزة.. وحراك اقتصادي ببريكس

تاريخ النشر: 24th, April 2024 GMT

الحلقة الجديدة من برنامج نيوزميكر مع رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ المصري عمر حازم.

أبرز تصريحات رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ المصري عمر حازم لـ RT:

ناقشنا اتفاق التعاون البرلماني في اجتماع مجلس برلمانات دول بريكس في موسكو وحضرنا الصيغة النهائية.البروتوكول المتفق عليه سيتم توقيعه يومي 11 و12 يوليو في سانت بطرسبورغ.

طرحنا أفكارا لتغيير آليات تنفيذ الاتفاقيات من الإطار الثنائي إلى متعدد الأطراف.طرحت بعض الأفكار تتعلق بالتصنيع المشترك.تجمع دول بريكس في إطار المصالح المشتركة قد يساعد على حل التباينات فيما بينها بشكل أفضل.مصر تعمل على وقف حرب غزة وإعادة الاستقرار للمنطقة وعدم توسيع رقعة الصراع.اجتياح إسرائيل لرفح مرفوض مصريا وأردنيا.رصدنا بعض التحركات لفصل غزة عن فلسطين والتعامل معها كوحدة مستقلة وهذا مرفوض من قبل مصر.Your browser does not support audio tag.

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الحرب على غزة بريكس قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

نتنياهو يتلقى دعوة لإلقاء كلمة أمام الكونغرس الأميركي بمجلسيه

وجه زعماء مجلسي الشيوخ والنواب في الكونغرس الأميركي الجمعة دعوة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإلقاء كلمة أمام اجتماع مشترك للكونغرس، وذلك في إظهار للدعم وسط انقسامات بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي بسبب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

ووقع على رسالة الدعوة كل من مايك جونسون رئيس مجلس النواب المنتمي للحزب الجمهوري وتشاك شومر زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ وميتش مكونيل زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ وحكيم جيفريز زعيم الديمقراطيين في مجلس النواب.

غير أن الرسالة لم تحدد موعدا لكلمة نتنياهو المنتظرة أمام الكونغرس.

وقال جونسون إن رئيس الحكومة الإسرائيلية سيتحدث أمام اجتماع مشترك للكونغرس وسط تصاعد التوتر مع إدارة الرئيس جو بايدن بشأن أسلوب تعامل نتنياهو مع الحرب في قطاع غزة.

وكان جونسون، وهو جمهوري ومنتقد لسياسة الرئيس الديمقراطي بشأن إسرائيل، قد قال إنه سيدعو نتنياهو سواء وقع زعماء الكونغرس الديمقراطيون على الرسالة أم لم يوقعوا.

وكان جونسون من بين كثيرين انتقدوا بايدن لقوله إنه سيحجب شحنة قنابل لإسرائيل إذا نفذت اجتياحا كبيرا لمدينة رفح في جنوب قطاع غزة.

وتأتي هذه الدعوة الموجهة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي إثر انتكاسة مزدوجة تعرضت لها إسرائيل خلال الأيام الماضية وتمثلت باعتراف دول أوروبية بدولة فلسطين، وكذلك قرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان الطلب من المحكمة إصدار أوامر اعتقال بحق نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت بتهمة "ارتكاب جرائم ضد الإنسانية".

ومنذ نحو 8 أشهر، عملت إدارة بايدن بشكل وثيق مع حكومة بنيامين نتنياهو لدعم العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة سياسيا وعسكريا وعلى جميع المستويات، إلا أن بعض الخلافات بين الطرفين ظهرت للعلن بسبب ارتفاع عدد الشهداء والمصابين من المدنيين الفلسطينيين وإصرار نتنياهو على اجتياح رفح رغم معارضة واشنطن.

مقالات مشابهة

  • نتنياهو يتلقى دعوة لإلقاء كلمة أمام الكونغرس الأميركي بمجلسيه
  • عبدالرزاق يلتقى رئيس جمهورية أوزباكستان
  • رئيس مجلس الشيوخ يبحث تعزيز التعاون المشترك خلال لقائه رئيس أوزبكستان
  • عبد الوهاب عبد الرازق يلتقي "شوكت ميرضيايف" رئيس جمهورية أوزباكستان
  • رئيس أوزبكستان يستقبل رئيس مجلس الشيوخ
  • رئيس مجلس الشيوخ يلتقي نظيره الأوزبكستاني لبحث سبل التعاون
  • عضو الحوار الوطني: اجتماع غدّا سيناقش الأمن القومي المصري والسياسة الخارجية
  • رئيس مجلس الشيوخ يصل أوزبكستان ويضع إكليلًا من الزهور على النصب التذكاري
  • رئيس مجلس الشيوخ يزور العاصمة الأوزبكية طشقند
  • الجبير يستقبل مستشار الأمن القومي للزعيم الجمهوري في "الشيوخ الأمريكي"