أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «الاتحاد للطيران» تطلق طائرة A380 بين أبوظبي وباريس الإمارات تبدأ مفاوضات «شراكة» مع الإكوادور

أعلنت «القابضة» (ADQ)، أمس، عن تبادل مذكرة تفاهم لإنشاء اتفاقية إطارية مع وزارة التخطيط الاقتصادي والخزانة الوطنية في جمهوريا كينيا.
وتهدف الاتفاقية لاستكشاف استثمارات بقيمة إجمالية تصل إلى 500 مليون دولار أميركي في القطاعات ذات الأولوية في الاقتصاد الكيني، والاستفادة من الفرص الاستثمارية في كينيا لتعزيز نمو الاقتصاد الوطني، الذي يعتبر أكبر اقتصاد في منطقة شرق أفريقيا، ومن المتوقع أن يحقق نمواً بنسبة 5%-6% في العام الجاري 2024.


وكانت الدولتان قد توصّلتا في بداية هذا العام إلى اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة تتيح للشركاء التجاريين في كلا البلدين الاستفادة من الفرص المشتركة في قطاعات متنوعة تشمل الصناعات الغذائية والتعدين والتكنولوجيا والخدمات اللوجستية.
وقال معالي محمد حسن السويدي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ «القابضة» (ADQ): «تسهم هذه الاتفاقية بتوطيد العلاقات الاقتصادية القوية بين دولة الإمارات وكينيا، وتؤكد التزام «القابضة (ADQ)» بتعزيز الشراكات في الأسواق الرئيسة التي تتمم استراتيجيتنا الاستثمارية، بصورة تتيح للدول الأخرى الاستفادة من الخبرات الكبيرة والمتنوعة التي توفرها محفظة شركاتنا.
ونأمل أن ينجح استثمارنا بتوفير فرص واعدة تُحقق المزيد من القيمة وتدعم النمو الاقتصادي في كينيا ومنطقة شرق أفريقيا، وتوظّف إمكانات التطوير الكبيرة التي تتمتع بها على النحو الأمثل».
الجدير بالذكر أن كينيا تُعدّ من بين الاقتصادات الأكثر ديناميكية في شرق أفريقيا، وكانت من أوائل الدول الأفريقية التي بدأت معها دولة الإمارات محادثات بشأن اتفاق تجاري ثنائي في عام 2022. وفي عام 2023، ارتفعت التجارة غير النفطية بين دولة الإمارات وكينيا بواقع 26.4% على أساس سنوي، مسجّلة 3.1 مليار دولار أميركي.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كينيا الإمارات الشركة القابضة ADQ

إقرأ أيضاً:

وساطة إماراتية تنجح في تبادل 150 أسيرا بين روسيا وأوكرانيا

أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية عن نجاح جهود الوساطة التي تقوم بها دولة الإمارات في إتمام عملية تبادل أسرى حرب جديدة بين جمهوريتي روسيا وأوكرانيا للإفراج عن 150 أسيرا.

وأفادت الوزارة بأن هذه الوساطة، وهي الرابعة منذ مطلع العام الجاري التي تنجح دولة الإمارات في تحقيقها، جاءت نتيجة تسخير الدولة علاقاتها المتميزة لدى الجانبين للوصول إلى هذا الاتفاق.

وتقدمت وزارة الخارجية بالشكر إلى حكومتي كل من روسيا وأوكرانيا على تعاونهما واستجابتهما للوساطة الإماراتية وإنجاح عملية تبادل الأسرى.

وأكدت على تواصل مساعي دولة الإمارات في دعم كافة الجهود التي تعمل على إيجاد حل سلمي للنزاع في أوكرانيا، منوهة إلى أهمية اللجوء إلى الدبلوماسية والحوار وخفض التصعيد، والتخفيف من التداعيات الإنسانية الناجمة عن الأزمة.

تجدر الإشارة إلى أن جهود الوساطة الإماراتية نجحت منذ بداية العام الجاري في اتمام ثلاث عمليات تبادل أسرى حرب بين روسيا وأوكرانيا، كما نجحت في ديسمبر 2022 في تبادل مسجونَين اثنين بين الولايات المتحدة الأميركية وروسيا.

 

مقالات مشابهة

  • 8 مليارات يورو حجم التبادل التجاري بين الإمارات وإيطاليا
  • بتكلفة استثمارية 11 مليون دولار.. "ميناء صحار" يوقع اتفاقية لتنفيذ مشروعين
  • "ميناء صحار" يوقع اتفاقية لتنفيذ مشروعين بتكلفة استثمارية 11 مليون دولار
  • ‏أمير قطر يبدأ زيارة إلى دولة الإمارات
  • البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة 1.2 مليار دولار لتحفيز النمو في كينيا
  • العراق رأبعا بأكثر الدول استيراداً من تركيا خلال ابريل الماضي
  • منتدى الأعمال والاستثمار الإماراتي الصيني يستكشف آفاق الشراكة التجارية
  • منتدى الأعمال والاستثمار الإماراتي-الصيني يستكشف آفاق الشراكة المزدهرة بين البلدين
  • وساطة إماراتية تنجح في تبادل 150 أسيرا بين روسيا وأوكرانيا
  • نميرة نجم: اتفاقية باماكو أنقذت إفريقيا من أن تصبح مدافن للنفايات النووية الأوروبية