هديل غبّون 

عمان، الأردن (CNN)-- في سابقة ملكية حملت رسالة سياسية حازمة بشأن أهمية إجراء الانتخابات النيابية كاستحقاق دستوري دوري، تزامن صدور الأمر الملكي للعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، الأربعاء، بإجراء الانتخابات النيابية لمجلس النواب مع "زيارة" قام بها إلى مقر هيئة الانتخاب، التي سارع مجلس مفوضيها بتحديد يوم 10 سبتمبر/ أيلول يوما للاقتراع وذلك بعد الزيارة بنحو ساعتين.

 

وفي خطوة اعتبرت "تسخيرا مرنا" للخيارات الدستورية للملك، فقد جاء الأمر الملكي، مع الإبقاء على الحكومة الحالية والمجلس النيابي دون صدور قرار بحله، على غرار سيناريو 2020، الذي شهد انتخابات البرلمان الـ19، وصدرت الإرادة الملكية في يوليو/ تموز لإجراء الانتخابات وتم تحديد يوم الاقتراع في 10 نوفمبر/ تشرين الثاني من ذلك العام رغم جائحة كورونا، فيما صدر قرار بحل البرلمان الـ18، في وقت لاحق مع انتهاء اليوم الأخير لعمره الدستوري آنذاك.

ويرتبط رحيل الحكومة وفقا للدستور، بموعد حل البرلمان الحالي الذي ينتهي عمره الدستوري منتصف نوفمبر المقبل، وليس بموعد إجراء الانتخابات النيابية، حيث يتوجب على الحكومة الاستقالة خلال أسبوع إذا صدر قرار الحل قبل الأشهر الأربعة الأخيرة من عمر المجلس، أي قبل 15 يوليو المقبل. 

وأعلن رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة المهندس موسى المعايطة، من مقر الهيئة بعد القرار الملكي مباشرة قرار مجلس المفوضين "بأن يكون العاشر من سبتمر المقبل موعدا ليوم الاقتراع لانتخابات مجلس النواب العشرين"، إنفاذا للأمر الملكي، و"التزاما بنص الفقرة (1) من المادة (4) في قانون الانتخاب رقم (4) لسنة 2022.

 وحسم الأمر الملكي، بعض التأويلات في الأوساط السياسية التي تحدثت عن احتمالات إرجاء إجراء الانتخابات، نظرا للظروف الإقليمية وتداعيات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وانعكاساتها الاقتصادية والاجتماعية على الشارع الأردني، الذي شهد حراكا تضامنيا مع غزة، شككت "بعض" أصواته بالدور السياسي والإنساني للمملكة في دعم القطاع، وللمطالبة بإلغاء معاهدة وادي عربة مع وقوع احتكاكات مع السلطات الأمنية في محيط السفارة الإسرائيلية بعمان، وصدرت على إثرها قرارات توقيف بالمئات لمشاركين، بتهم مختلفة.

وتعتبر الانتخابات المقبلة، هي الأولى بعد إقرار منظومة التحديث السياسية الملكية التي شكلت لها لجنة خاصة في يونيو/ حزيران 2021، واشتملت على وضع قانوني انتخاب وأحزاب جديدين، وإجراء تعديلات دستورية توافقت مع مقتضيات التشريعين الجديدين.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الحكومة الأردنية الملك عبدالله الثاني مجلس النواب الأردني

إقرأ أيضاً:

“اتحاد الكاراتيه” ينظم بطولة للمقيمين وأبناء الجاليات الموسم المقبل

أكد سعادة اللواء / م / ناصر عبد الرزاق الرزوقي، رئيس الاتحادين الإماراتي والآسيوي للكاراتيه، نائب رئيس الاتحاد الدولي، أن اتحاد الإمارات للكاراتيه، بصدد إجراء بعض التغييرات على أجندة بطولاته الموسم المقبل 2024 -2025، لإضافة بطولات جديدة على رأسها بطولة للمقيمين وأبناء الجاليات.
وأوضح الرزوقي، في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات “ وام ”، أن مجلس إدارة اتحاد الكاراتيه في اجتماعه المقبل، سيناقش إجراء بعض التغييرات والإضافات على أجندة بطولاته في الموسم الجديد، وسيكون أبرز ملامحها تنظيم بطولات تستوعب جميع أفراد المجتمع بما فيهم أبناء الجاليات والمقيمين في الدولة.
وأضاف أن لجان الاتحاد ستبدأ في إجراء تقييم شامل للموسم المنتهى، ولا سيما أن كل المؤشرات تدل على أن رياضة الكاراتيه في الإمارات، تسير في الاتجاه الصحيح للوصول إلى مكانة متميزة.

جدير بالذكر أن الكاراتيه اختتم موسمه المحلي 2023- 2024 يوم السبت الماضي بإقامة بطولة كأس رئيس الدولة آخر بطولات الموسم المحلي.وام


مقالات مشابهة

  • للمرافعة.. تأجيل محاكمة «عاطل وزوجته» لاتهامهما بقتل نجلته الطفلة بالقليوبية لـ 10 سبتمبر المقبل
  • “اتحاد الكاراتيه” ينظم بطولة للمقيمين وأبناء الجاليات الموسم المقبل
  • برلماني سابق: على تركيا الاحتياط من صعود اليمين المتطرف
  • مؤثر شاب على يوتيوب ينتخب نائبًا في البرلمان الأوروبي
  • الحكومة الألمانية: برلين لا تفكر ولو لثانية واحدة في احتمال إجراء انتخابات برلمانية مبكرة
  • العدالة والتنمية يشتكي التضييق ويؤكد أن خطاب المعارضة رفع الثقة في البرلمان
  • في سن الـ28.. من هو مرشح اليمين المتطرف لرئاسة وزراء فرنسا؟
  • بعد الهزيمة.. حكومة بافاريا تدعو شولتس إلى إجراء انتخابات مبكرة هذا العام
  • يوبيل فضي ومرحلة سياسية بظلال حزبية.. ما تحديات الانتخابات في الأردن؟
  • اليمين المتطرف يتصدر الانتخابات الأوروبية في فرنسا بحصوله على نسبة 32,5 % من الأصوات