الوطن|متابعات

قام وفد من مشروع ريبلد وعدد من المتدريبين في المشروع بزيارة إلى ضريح شيخ الشُهداء عمر المختار حيث ضم عشر مدربين من عشر جامعات وهي جامعة طبرق -جامعة بنغازي- جامعة خليج السدرة- جامعة بني وليد -جامعة سبها -جامعة زليتن -جامعة غريان- جامعة طرابلس -جامعة الزاوية -جامعة الزنتان .

وبحضور منسق مشروع ريبلد في ليبيا أسامة الراجحي ومنسق مركز سيدل ” اندريا انسيلمي” ومدرب الدورة من مركز سيدال “جيروم  بيان” وهما من دولة إيطاليا وعدد من المُدربين من عشرة بلديات المُشاركة في مشروع ريبلد ومدير مشروع ريبلد ببلدية بنغازي السيد خالد رمضان المسلاتي .

هذا وكأن في إستقبالهم مدير مركز بناء السلام وإدارة الأزمات الدكتور فرج نجم وقدم للسيدات والسادة الزوار نبذة عن المراحل التاريخية لدولة ليبيا عامة ومدينة بنغازي خاصة ،كما تم  في نهاية الزيارة توزيع قلائد رمزية للشيخ عمر المختار وبعض الكُتب التي تروي قصة جهاده .

وأثنى الجميع على الذي تقوم به بلدية بنغازي من أجل الحفاظ على الموروث التاريخي والثقافي للمدينة.

والجدير بالذكر أن مشروع ريبلد يهدف إلى تطوير الإدارة المحلية فى ليبيا والربط بين الجانب النظرى والتطبيق العملى ودعم المؤسسات في الإنتقال إلى النظام اللامركزي ، وذلك بالتنسيق مع عدد البلديات والجامعات بدولة ليبيا ومقاطعة ترينتو بدولة إيطاليا وبدعم من الإتحاد الأوربي .

الوسومجامعات ضريح شيخ الشُهداء عمر المختار ليبيا مشروع ريبلد

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: جامعات ليبيا

إقرأ أيضاً:

ارتفاع ضغط الدم علامة على اقتراب انقطاع الطمث

انقطاع الطمث عملية طبيعية تحدث لكل امرأة مع اقتراب الدورة الشهرية من نهاية حدوثها وتمثل نهاية سنين الإنجاب للمرأة، ويتم تشخيص انقطاع الطمث بعد مرور 12 شهرًا دون حدوث دورة شهرية، ويحدث في العادة بين سن 48 إلى 51.

 

قامت طبيبة التوليد وأمراض النساء إيكاترينا فولكوفا بتسمية العلامات الرئيسية لانقطاع الطمث الوشيك، وواحد منهم هو ارتفاع ضغط الدم.

- لقد تغيرت الدورة أصبحت أقصر أو أطول.

- أصبح التفريغ أكثر ندرة.

- انخفضت الرغبة الجنسية.

- المزاج يتغير باستمرار

- جفاف في المهبل.

- زاد التعرق

- الشعور بنبض القلب.

- قشعريرة في النصف الثاني من الدورة.

- ارتفاع الضغط، خاصة مع الإثارة والقلق.

-انخفاض القدرات المعرفية.

- الشعور بالحرارة.

- ليس لدي قوة في الصباح.

- النعاس واضطراب النوم. 

 

ووفقا لها، تلعب الوراثة دورا هاما في سن انقطاع الطمث، ولكن ليس الدور الرئيسي. 

 

وكتبت الطبيبة: "الجراحة، التهاب بطانة الرحم، الإجهاد المزمن، الاضطرابات الهرمونية، تناول مجموعات معينة من الأدوية، آفات المناعة الذاتية في المبايض - كل هذا يؤثر سلبا على احتياطي البويضات".

 

انقطاع الطمث هو فترة طبيعية في حياة المرأة عندما تنتهي دورتها الشهرية. يحدث انقطاع الطمث عادةً بين سن 45 و55 عامًا، على الرغم من أن هذا قد يختلف بين النساء.

 

خلال فترة انقطاع الطمث، تواجه المرأة تغيرات في جهازها التناسلي، تنخفض مستويات الهرمونات مثل الإستروجين والبروجستيرون، مما قد يسبب مجموعة متنوعة من الأعراض الجسدية والعاطفية. 

 

يمكن أن يرتبط انقطاع الطمث بعواقب صحية طويلة المدى، مثل زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام (انخفاض كثافة العظام) وأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

أحد الأعراض الأكثر شيوعًا لانقطاع الطمث هو القشعريرة إنه نتيجة لضعف التنظيم الحراري بسبب نقص هرمون الاستروجين، وينقل ما تحت المهاد إشارات غير صحيحة إلى المستقبلات، لذلك تشعر المرأة بالبرد حتى عندما تكون الغرفة دافئة.

 

تأخر موعد الدورة الشهرية

يكون تأخر موعد الدورة الشهرية خلال الفترة السابقة لسن اليأس أمرًا شائعًا ومتوقعًا وغالبًا ما تتأخر الدورة الشهرية شهرًا وتعود، أو عدة أشهر ثم تبدأ في الانتظام مرةً أخرى لأشهر قليلة وربما تتكرر الدورات الشهرية على فترات أقصر، بحيث تقترب الدورات من بعضها ويكون الحمل ممكنًا بالرغم من عدم انتظام الدورة الشهرية إذا تأخرت الدورة الشهرية ولم تكوني على يقين من بدء انقطاع الطمث، ففكري في إجراء اختبار حمل.

مقالات مشابهة

  • “شرطة البركة” تقبض على شخص من ذوي السوابق متهم بقتل شخصين
  • إلقاء الدفعة الأولى من مشروع إنزال 500 ألف زريعة بمشروع الاستزراع السمكي
  • «ماعت» تنهي الدورة التدريبية «الاستعراض الدوري الشامل لآليات العمل»
  • وزير العمل يتابع تطورات مشروع "مهني 2030"
  • ماعت تُنهي الدورة التدريبية "الاستعراض الدوري الشامل: آليات العمل والمشاركة"
  • المنشاوى يوجه بتكثيف الأنشطة والمبادرات التدريبية لمعهد تكنولوجيا المعلومات بأسيوط
  • كلية الحقوق تختتم الدورة التدريبية الشاملة في مجال تقنيات الأدلة الجنائية
  • تضامن الدقهلية تختتم المرحلة الثانية لتدريب "مودة" للشباب المقبلين على الزواج
  • ارتفاع ضغط الدم علامة على اقتراب انقطاع الطمث
  • هل بالإمكان ربط الحزام والطريق بمشروع التنمية؟.. السوداني يوضح