قالت وزارة العمل، إن مديرية العمل بمحافظة الوادى الجديد ، تابعت تنفيذ الدورة التدريبية المجانية للفتيات على مهنة : التفصيل والخياطة ، والتى استفاد منها 10 متدربات ، وذلك بالوحدة المتنقلة التابعة للمديرية بقرى اللواء صبيح ، ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة فى القرى الأكثر احتياجاً ، ومبادرة مهنتك مستقبلك لتدريب الشباب على المهن المطلوبة فى سوق العمل تحت إشراف الإدارة المركزية للتدريب المهنى بالوزارة ، وتنفيذاً لخطة التدريب المهنى للعام 2023 -2024 والتى يجرى تنفيذها بمراكز التدريب المهنى والوحدات المتنقلة التابعة للمديرية ، وذلك لتأهيلهم وتنمية مهاراتهم للحصول على فرص عمل لائقة ، او مساعدتهم فى بدء مشروعات صغيرة ومتوسطة ، والاهتمام بتدريب الفتيات من أجل تمكين المرأة اقتصادياً من خلال تنمية قدراتها واكسابها المهارات الفنية اللازمة للالتحاق بسوق العمل وزيادة مشاركتها كعضو فعال فى المجتمع.

 

فيديو لـ"وزارة العمل" يرصد انضمام واحد من "ذوي الهمم" لمشروع "مهني 2030" وزارة العمل تختتم برنامج تدريبي مجانى على مهن التفصيل لفتيات دمياط

وقال أحمد حسين طليب مدير مديرية العمل بالوادى الجديد، إن تلك التدريبات تأتي تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة بالاهتمام بتدريب الشباب من الجنسين علي مهن يحتاجها سوق العمل وطبقا لظروف كل محافظة من أجل توفير عمالة فنية مدربة من خلال تنمية قدراتهم واكسابهم المهارات الفنية اللازمة للالتحاق بسوق العمل.

 وأضاف مدير المديرية أنه يمكن للشباب من الجنسين التقديم للحصول على البرامج المجانية من خلال مقرات مراكز التدريب الثابتة ، أو بإدارة بحوث العمالة بالمديرية ، لمن هم فى سن 18 إلى 45 سنة ، ويحصل المتدربين على شهادة معتمدة تؤهلهم للعمل بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري. وأكد استمرار تقديم البرامج المجانية للشباب والتعاون والتنسيق مع كافة الجهات لتقديم أفضل الخدمات الممكنة لهم ، تحت رعاية اللواء ا. ح محمد سالمان الزملوط محافظ الوادى الجديد.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مبادرة حياة كريمة حياة كريمة وزارة العمل الوادي الجديد وزارة العمل

إقرأ أيضاً:

"مؤسسة إدراك "تطالب بتعزيز الحماية القانونية والاجتماعية للفتيات

أكدت مؤسسة إدراك للتنمية والمساواة ان عمالة الأطفال في مصر، وخاصة بين الفتيات، تظل قضية ملحة تتطلب جهودًا تشريعية وسياساتية مكثفة للتصدي لها، ورغم تصديق مصر على كافة المواثيق الدولية التي تحمي حقوق الأطفال/ات وسن العديد من التشريعات لإحكام الضوابط لمكافحة هذه الظاهرة، لكن مازال يتم الاستعانة ببعض الثغرات الموجودة بالقوانين لاستغلال الأطفال.

وزيرة التضامن تبحث مع "العمل الدولية" التصدي لقضية عمالة الأطفال إبراهيم عيسى: حادثة معدية أبو غالب تكشف مرارة عمالة الأطفال وغياب الرقابة

وأشارت المؤسسة قي بيان لها عبر صفحتها الرسميه على موقع التواصل الاجتماعي" فيس بوك " بمناسبه اليوم العالمي لمكافحه عماله الأطفال الموافق ١٢ يونيه من كل عام ان التقديرات الوطنية من مسح صحة الأسرة في مصر لعام 2021  اظهر  أن 1.3 مليون طفل أي ما نسبته 4.9 في المئة منخرطون في أنشطة عمالة الأطفال، ويعمل حوالي 900 ألف طفل في أعمال خطيرة، بينما تشير تقديرات منظمة العمل الدولية الصادرة في نوفمبر 2017، إلى أن نسبة الأطفال الذين يعملون لأكثر من عدد الساعات المسموح بها (أكثر من 6 ساعات يوميا) بلغت نحو 29.8% من إجمالي الأطفال العاملين، بما يتجاوز 43 ساعة أسبوعيا، إضافة إلى ارتفاع تعرض 13% من الأطفال للمواد    الكيميائية والمبيدات الحشرية. وخاصة في العمل الزراعي.

وأوضحت المؤسسة أن من واقع عمالة الطفلات: يواجهن تحديات مضاعفة بسبب التمييز الجنسي والاستغلال في أماكن العمل، خاصة في ظل انتشار العمالة المنزلية الغير مرصودة دون مظلة قانونية تحميهن.

كما أن الأطفال/ت يعملون في ظروف غير صحية وخطرة، مما يعرضهم لمخاطر جسدية ونفسية، دون أن يترب على ذلك مسئولية قانونية أو مالية على صاحب العمل، والتي سبق ونظمها القانون باستخراج كارنية للطفل/ة العامل/ة كوثيقة تضمن حقوقه ولكنها آلية غير مفعلة.

ونوهت المؤسسة أن الطفلات يواجهن تمييزًا مزدوجًا حيث يتم استغلالهن على أساس الجنس والعمر، مما يزيد من معاناتهن وتعرضهن للعنف والإهمال.

كما أن العمل يحول دون مواصلة الأطفال/ت لدراستهم، مما يقلل من فرصهم في الحصول على تعليم جيد، ومن ثم يجعل الزواج في سن مبكر للفتيات وسيلة للهروب من عنف عالم العمل.

وطالبت المؤسسة 

 بتعزيز الحماية القانونية والاجتماعية لهن، خصوصًا في الأعمال التي تكون فيها الفتيات أكثر عرضة للخطر.

و مراجعة الاجراءات التي تحول دون تنفيذ القوانين، ووجود سلسلة اجراءات واضحة ومعلنة لدي الجهات المعنية بمراقبة اجراءات العمل.

كما  طالبت  بالاعلان الدوري عن الحالات التي يتم فيها انتهاك واستغلال الاطفال من قبل أصحاب العمل والجزاءات التي توقع عليهم.  

 و تعزيز حماية حقوق الفتيات من الاستغلال والتمييز، وتوفير بيئة آمنة وصحية لهن.

والتأكيد علي أهمية توسيع مظلة الرعاية للأسر الأكثر حاجة لتقليل الاعتماد على دخل الأطفال، وتوفير برامج تأهيل وتعليم للأطفال العاملين لإعادتهم إلى النظام التعليمي.

مقالات مشابهة

  • مجلس النواب يختتم برنامجًا تدريبيًا بعنوان “إعداد الورقات الدبلوماسية وتقدير الموقف”
  • تحت عنوان "لا تترك أثرًا".. "عبدالعزيز الملكية" تُنفذ برنامجًا تدريبيًا لجوالتها
  • تسليم شهادات إتمام التدريب لخريجي الدورات المجانية فى بنى سويف
  • العمل: تسليم شهادات إتمام التدريب المهنى لـ40 متدربة بالوحدة المتنقلة بأبوقير
  • العمل: تسليم شهادات إتمام التدريب المهنى للمتدربين من شباب دمياط
  • وزارة العمل تسلم شهادات إتمام التدريب المهنى للمتدربين لشباب دمياط
  • وزارة العمل تسلم شهادات إتمام التدريب المهني لـ 40 متدربة بالإسكندرية
  • وزارة العمل تسلم شهادات إتمام التدريب للخريجين من الدورات التدريبية ببنى سويف
  • صور.. تجهيز الحدائق والمتنزهات بالوادي الجديد استعدادا لعيد الأضحى
  • "مؤسسة إدراك "تطالب بتعزيز الحماية القانونية والاجتماعية للفتيات