عقدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة لقاءا ثنائيا مع جينيفر مورغان وزيرة الدولة والمبعوثة الخاصة للعمل المناخي الدولي في وزارة الخارجية الألمانية، وذلك على هامش فعاليات الدورة ال15 لحوار بتسبيرج للمناخ بالعاصمة الألمانية برلين، للتأكيد على وجهة نظر الدول النامية فيما يخص تمويل المناخ، وذلك بعد الرئاسة المشتركة مع الجانب الألمانى للجلسة الوزارية للنظام العالمى لتمويل المناخ.

تمويل المناخ

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد خلال اللقاء، على أهمية الاستفادة من الدروس السابقة فيما يخص تمويل المناخ، بدءا من وضع خطة عمل اتفاق باريس في 2018 وصولا إلى مؤتمر المناخ COP28 بدبي، ومن أهمها ليس فقط الوصول إلى 100 مليار دولار لتمويل المناخ والتى تم التوافق عليها، ولكن إتاحة التمويل للدول النامية، من خلال التحقق من هدف المشروعات المقدمة للتمويل، كونها مشروعات تنموية أو تهدف للتصدي لآثار تغير المناخ، خاصة فى مجال التكيف.

وأوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن الدول النامية تواجه تحدي فيما يخص تمويل مشروعات التكيف، وهو ضرورة تقديم تبريرات لمدى أهمية المشروع وعلاقته بالتكيف والمناخ بشكل عام، مستشهدة بتجربة مصر خلال التقدم بطلب تمويل مشروع التكيف في دلتا النيل باعتبارها من أكثر الدلتات تأثرا بتغير المناخ، حيث كانت مصر مطالبة بتقديم مبررات لأهمية المشروع فيما يخص التكيف وعلاقته بالعمل المناخي وطرق التنفيذ.

توفير حياة كريمة

أشارت وزيرة البيئة إلى تحدي آخر فيما يخص تمويل مشروعات التخفيف، وهو انعكاسه على زيادة مديونية الدول وزيادة الأعباء عليها، والتي تكون مطالبة بدفع فوائد قروض هذا التمويل، ويزيد عبء هذه المديونية بالتوازي مع سعي الدول للوفاء بالتزاماتها في تنفيذ خطط مساهماتها الوطنية للتصدي لآثار تغير المناخ وتوفير حياة كريمة ومستدامة لشعوبها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزيرة البيئة البيئة المناخ تمويل المناخ وزیرة البیئة تمویل المناخ

إقرأ أيضاً:

أعلى عدد مجنسين في ألمانيا منذ عام 2000.. قدموا من هذه الدول

أعلن مكتب الإحصاء الاتحادي الألماني "ديساتيس"، أنه جرى منح الجنسية الألمانية العام الماضي، لأعلى عدد منذ عام 2000، موضحا الدول التي قدموا منها.

وذكر المكتب أن نحو 200 ألف و100 أجنبي حصلوا عام 2023 على الجنسية الألمانية، منهم 75 ألفا قدموا من سوريا، و10 آلاف و700 قدموا من تركيا، و5 آلاف و900 قدموا من أوكرانيا.

وبيّن أن عدد المجنسين خلال العام الماضي ارتفع بنحو 31 ألفا مقارنة بالعام السابق له 2022، منوها إلى أن الحاصلين على الجنسية الألمانية كانوا من 157 جنسية مختلفة.



ولفت مكتب الإحصاء الألماني إلى أن عدد الإسرائيليين المتقدمين للحصول على الجنسية الألمانية، ارتفع بعد هجوم السابع من أكتوبر الماضي.

ووفقا لأخبار شبكة التحرير الألمانية RND تقدم 6 آلاف و869 إسرائيليا، بطلبات للحصول على الجنسية الألمانية في الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري 2024.

وبلغ عدد الإسرائيليين الذين حصلوا على الجنسية الألمانية 5 آلاف و670 عام 2022، و9 آلاف و129 عام 2023.

وقبل 3 سنوات صدر قانون في ألمانيا يسهل على أحفاد اليهود الذين قُتلوا خلال فترة الحكم النازي، الحصول على الجنسية.

مقالات مشابهة

  • «التضامن» توجه المجتمع المدني بتفعيل المبادرات البيئية والاقتصادية 
  • «التضامن»: 2800 جمعية تعمل على قضايا البيئة.. ونقدم الدعم المالي والفني
  • «المشاط» تبحث التعاون المشترك مع الجانب البريطاني في تنفيذ برنامج تمويل سياسات التنمية
  • وزارة البيئة تطلق برنامج تدريبي لبناء القدرات في مجال التكيف مع التغيرات المناخية
  • وزارة البيئة تطلق برنامجًا تدريبيًا لبناء القدرات في مجال التكيف مع التغيرات المناخية
  • البيئة تطلق برنامجًا تدريبيًا لبناء القدرات في مجال التكيف مع التغيرات المناخية 
  • محيي الدين: مؤتمر المناخ بشرم الشيخ رسخ عدم الفصل بين العمل المناخي والتنموي
  • أعلى عدد مجنسين في ألمانيا منذ عام 2000.. قدموا من هذه الدول
  • النويري يناقش مع وزيرة الدولة‬ بوزارة الخارجية الألمانية العملية السياسية في ليبيا والانسداد الذي تواجهه
  • الإسكان: 600 مليون دولار تمويل لتنفيذ واستكمال مشروعات المياه والصرف الصحي