عقدت جامعة مصر للمعلوماتية، قمة ريادة الأعمال، بمشاركة قادة الصناعة وخبراء متخصصين وفرق من طلاب كافة الجامعات المصرية، لمناقشة الاستراتيجيات الجديدة وفرص الاستثمار وكيفية تمويل الشركات الناشئة ودراسة النظام البيئي لريادة الأعمال، حيث شهدت القمة مشاركة نخبة من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، الذين استعرضوا أفكارهم وآراءهم حول القضايا المطروحة، وذلك في مقر الجامعة بمدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وجرت أعمال الجلسة الإفتتاحية بحضور الدكتورة ريم بهجت رئيس جامعة مصر للمعلوماتية، والتي أدارتها الدكتورة أماني حسن رئيس قطاع تطوير الأعمال بالجامعة، حيث تناولت الحديث عن أهمية الاستثمار من قبل رواد الأعمال في ظل المناخ الاقتصادي العالمي الحالي، وكيفية إقتناص أصحاب الشركات الناشئة للفرص الإستثمارية الواعدة والتي أصبحت عابرة للحدود.

وتناولت الجلسة النقاشية الرئيسية في قمة ريادة الأعمال والتي عقدت تحت عنوان "من الرؤية إلى الواقع.. الإبحار في رحلة ريادة الأعمال" وأدارها الدكتور أحمد عبد الحميد مستشار أول للاستثمار وأستاذ زائر بجامعة مصر للمعلوماتية، وبمشاركة الدكتورة هبة العشري نائب مدير مركز ريادة الأعمال بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وسام سرحان المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة إنكورا، وشادي بدر مؤسس أموال، العديد من الموضوعات والتي من أبرزها رؤياهم حول دعم ريادة الأعمال من أجل تعزيز التنافسية والاستدامة للشركات، وكيف يمكن للشركات الناشئة أن تساهم في دفع النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل، إلى جانب تقديم مساهمات كبيرة لمواجهة التحديات، والدعم المالي، وبناء القدرات، والوصول إلى الأسواق.

كما تضمنت فاعليات قمة ريادة الأعمال، عدة محاضرات وندوات متخصصة، من أبرزها، ندوة "الموازنة بين التقنية والمهارات الإدارية لرجل الأعمال" والتي أدارها دكتور وائل الدسوقي رئيس مركز ريادة الأعمال بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، ومحاضرة أخرى عن كيفية تمويل شركتك الناشئة ألقاها الدكتور ماجد غنيمة أستاذ مساعد في كلية هندسة عين شمس وعضو مجلس إدارة YEN، وذلك بالإضافة لمحاضرة ثالثة حول عقلية الشركات الناشئة للأستاذ أيمن النحاس رئيس قسم تطوير ريادة الأعمال بمركز ريادة الأعمال بالأكاديمية.

وخلال الفاعليات التي شهدت حضوراً جيدا من الصناعة ورواد الأعمال وطلاب الجامعات، أعلنت الدكتورة أماني حسن رئيس قطاع تطوير الأعمال بالجامعة، فوز فريقين من جامعة مصر للمعلوماتية بالتصفيات المؤهلة لنهائي رالي ريادة الأعمال.

يذكر أن جامعة مصر للمعلوماتية تعد من أوائل الجامعات المتخصصة بالشرق الأوسط وإفريقيا في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمجالات المتأثرة بها، وأسستها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتصبح مؤسسة أكاديمية رائدة تقدم برامج تعليمية متخصصة لسد حاجة سوق العمل من المتخصصين في أحدث مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ويقع مقرها بمدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وتضم جامعة مصر للمعلوماتية 4 كليات هي علوم الحاسب والمعلومات، الهندسة، تكنولوجيا الأعمال، والفنون الرقمية والتصميم، وتقدم 16 برنامجا تعليميا متخصصا لسد حاجة سوق العمل من المتخصصين في أحدث مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مثل: الذكاء الاصطناعي وعلوم وهندسة البيانات، وهندسة الإلكترونيات والاتصالات والميكاترونكس، وتحليل الأعمال والتسويق الرقمي، وفنون الرسوم المتحركة وتجربة المستخدم وتصميم الألعاب الإلكترونية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة مصر للمعلوماتیة قمة ریادة الأعمال

إقرأ أيضاً:

"إشراقة" تختتم "برنامج تأسيس 6" للارتقاء بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

 

 

مسقط- الرؤية

اختتمت مؤسسة إشراقة لتنمية المجتمع النسخة السادسة من "برنامج تأسيس" الذي يعتبر أحد الركائز الهامة المتعلقة بالتدريب ضمن إطار إستراتيجية أنشطة المسؤولية الاجتماعية التي تعمل عليها المؤسسة بالتعاون مع هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

ويعد هذا البرنامج من البرامج المهمة التي تسهم بدور بالغ الأهمية في تأسيس نظام بيئي مبتكر للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة؛ بما يتماشى مع رؤية "عُمان 2040"، بمحافظة مسقط والذي أقيم خلال الفترة من 21 إبريل إلى 28 مايو 2024؛ حيث التحق بالبرنامج 19 مشاركًا استوفوا المعايير المحددة للمشاركة في البرنامج، ولديهم أفكار مشاريع ريادية أو مشاريع قائمة والرغبة الصادقة في تطويرها. ويحق للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الخاضعة للبرنامج، التقدم بطلب الحصول على تمويل عبر المحفظة الإقراضية للهيئة "العزم" بعد اجتياز برنامج جاهزية رائد الأعمال.

وشهد البرنامج تقديم جملة من المواضيع تناولت تزويد رواد الأعمال بالمهارات والمعارف اللازمة لتحويل أفكارهم المبتكرة إلى أعمال تجارية ناجحة، مثل مخطط نموذج العمل التجاري والمهارات التسويقية والإدارة المالية وإدارة المخاطر والأزمات، إضافة إلى تقديم سلسلة من الإستشارات الفردية لكل رائد عمل من أجل إعداد وتقويم دراسة الجدوى الاقتصادية الصحيحة لمشاريعهم.

وقدَّم 19 مشاركًا مشاريعهم التجارية والتي كانت تتوافق مع ركائز رؤية سلطنة عُمان المستقبلية في مجالات عدة؛ منها: الصناعات التحويلية والسياحية والزراعية والإستزراع السمكي والتطبيقات التقنية والمؤسسات التعليمية والإستشارية. وعرض المشاركون خطط أعمالهم أمام فريق التقييم بحضور قيس بن راشد التوبي المشرف العام لبرنامج الشركات الناشئة العُمانية الواعدة، ومحمود بن خليفة الصقري الرئيس التنفيذي لمؤسسة إشراقة.

وقال نايليش كيمجي عضو مجلس الإدارة بمجموعة كيمجي رامداس: "لقد تمكنّا من توجيه وتدريب مجموعة متنوعة من المؤسسات المحلية في قطاع ريادة الأعمال لتحقيق مسيرة التميز، ونحرص على تمكين رواد الأعمال الشباب للاستفادة من الإمكانات المتاحة في المساهمة بفاعلية في تحقيق التنمية الاقتصادية بما يتماشى مع رؤية عُمان 2040".

وعبّر قيس التوبي المشرف العام لبرنامج الشركات الناشئة العُمانية الواعدة، بهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، عن امتنان الهيئة للشراكة الفعّالة مع مؤسسة إشراقة، والتي أثمرت تدريب وتأهيل العديد من رواد الأعمال الطموحين وتمكينهم من دخول عالم ريادة الأعمال بالمهارات والكفاءات اللازمة لتحقيق الإستدامة والتصدي للمخاطر، مشيرًا إلى أن هذا البرنامج يجسّد الاتزام المشترك برعاية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتزويدها بالموارد اللازمة للنجاح.

وأعرب مجموعة من المشاركين عن شكرهم وإمتنانهم لما قدمه هذا البرنامج من معارف ومهارات فعالة تؤهلهم لدخول سوق ريادة الأعمال بكل ثقة؛ حيث قال رائد العمل عمر بن طالب الغافري موسس منصة "وصلني": "أود أن أشكر مؤسسة إشراقة لتنمية المجتمع على جهودها المبذولة في مجالات عدة وبالأخص ريادة الأعمال، لقد أسعدني المشاركة في هذا البرنامج المتميز الذي ساهم في تطوير مهاراتي الشخصية والمهنية من خلال تكوين فكرة مشروعي في فهم الخطة التسويقية والإدراة المالية ودراسة الجدوى الصحيحة المبنية على حقائق، ولاننسى بالذكر الفاضل سعيد السيسي مدرب البرنامج الذي ساهم بشكل إيجابي في إكتساب المهارات والمعرفة الأساسية لرواد الأعمال".

مقالات مشابهة

  • التعريف بمفهوم ريادة الأعمال في مدارس جنوب الشرقية
  • "إشراقة" تختتم "برنامج تأسيس 6" للارتقاء بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة
  • رئيس جامعة أسيوط يتفقد الاختبارات الإلكترونية للمعهد الفني للتمريض
  • جامعة جنوب الوادي تنظم قافلة شاملة بقرية أبومناع غرب دشنا بقنا
  • «تكافؤ الفرص» تنظم 3 ندوات بفاقوس وحى ثان الزقازيق
  • كوثر محمود تستعرض خطة تطوير التمريض في مؤتمر جامعة بدر
  • رئيس جامعة أسيوط يستقبل مساعد وزير قطاع الأعمال العام لبحث سبل التعاون المشترك
  • جامعة دمنهور تنظم قافلة طبية توعوية بكوم حماده
  • نقيب التمريض تشارك في مؤتمر علمي بجامعة بدر وتستعرض خطة تطوير المهنة
  • جامعة أسيوط تنظم ورشة عن مهارات البحث القانوني في البيئة الرقمية يوليو المقبل