وفقًا لدراسة مقلقة، يظهر أن التدخين الإلكتروني يؤثر على خصوبة النساء دون قصد، حيث اكتشف الباحثون أن مستخدمي السجائر الإلكترونية لديهم مستويات أقل من الهرمون المضاد للمولري، الذي يُشير تقريبًا إلى كمية البويضات لدى المرأة ويعتبر علامة على الخصوبة.

حث العلماء النساء المدخنات الإلكترونيات على التوقف عن هذه العادة تمامًا لتجنب إحباط فرص الحمل.

وقالت الدكتورة هيلين أونيل، أخصائية علم الوراثة الإنجابية والجزيئية في جامعة كوليدج لندن، إن هذه الدراسة تُعتبر الأولى التي تظهر وجود صلة بين الخصوبة والتدخين الإلكتروني لدى جمع كبير من السكان.

وأوصى خبراء هيئة الخدمات الصحية البريطانية باستخدام السجائر الإلكترونية خلال الحمل فقط كبديل للتدخين العادي، الذي يُعتبر أكثر خطورة على الجنين. وعلى الرغم من ذلك، تقر هذه الهيئة بأن مخاطر التدخين الإلكتروني أثناء الحمل لا تزال غير معروفة ومن الأفضل للأمهات الحوامل التوقف عنه تمامًا إن أمكن.

وتشير الأرقام الصادرة الأسبوع الماضي أيضًا إلى أن استخدام السجائر الإلكترونية بين النساء الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 45 عامًا تضاعف 3 مرات خلال عقد من الزمن، وحذرت بعض الدراسات من زيادة خطر الإجهاض لأن مخاطر التدخين الإلكتروني على الخصوبة لا تزال أقل فهمًا، وذلك بعد أن حللت الدراسة الجديدة، التي لم تنشر في مجلة طبية، عينات دم من أكثر من 8000 امرأة.

القاهرة 24

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: التدخین الإلکترونی

إقرأ أيضاً:

«وزارة الصحة» تنبه إلى مخاطر الترويج لمنتجات التدخين الإلكترونية كبدائل أقل ضرراً

دبي - وام
حثت وزارة الصحة ووقاية المجتمع المدخنين على الإقلاع عن التدخين محذرة من مخاطره على صحتهم وما يسببه من أمراض مثل القلب والشرايين والسرطان والسكري والاعتلالات النفسية.
ونبهت الوزارة إلى مخاطر الترويج لمنتجات التدخين الإلكترونية كبدائل أقل ضرراً من السجائر التقليدية في غياب أي دليل علمي على ذلك.
وأكدت الوزارة، في بيانها اليوم بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التبغ الذي يصادف 31 مايو من كل عام، أنها وضعت استراتيجية شاملة تهدف إلى مكافحة تعاطي التبغ وتحقيق بيئة خالية من التدخين وذلك من خلال تنفيذ برنامج وطني لهذه الغاية وإدراج خفض استهلاك التبغ ضمن المؤشرات الصحية الوطنية حيث تعتبر هذا النهج أحد أولوياتها الرئيسية.
وأوضحت الوزارة أنه بفضل توجيهات قيادة الدولة الرشيدة انضمت دولة الإمارات إلى الاتفاقية الإطارية لمنظمة الصحة العالمية لمكافحة التبغ لعام 2005 التي تتضمن تدابير لتقليل الطلب على التبغ وضمان خفض إنتاجه وتوزيعه حيث تعد الإمارات إحدى الدول الرائدة على المستويين الإقليمي والدولي في هذا المجال.
كما أصدرت الوزارة التشريعات الداعمة للجهود المبذولة في مكافحة التدخين وشددت على أهمية تطبيق قانون مكافحة التبغ رقم (15) لسنة 2009 ولائحته التنفيذية على جميع منتجات التبغ الإلكترونية والعمل على تنظيم حملات توعوية للتحذير من هذه المنتجات.

مقالات مشابهة

  • دراسة جديدة تحذر من مخاطر الإجهاد الوظيفي على الصحة
  • الرابطة الإيطالية لمكافحة السرطان تسلط الضوء على أضرار التدخين
  • في اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين.. منظمة الصحة تحذر من خطورة السجائر الإلكترونية على الأطفال
  • الإمارات أسست منظومة متكاملة للحد منه.. السجائر الإلكترونية تهدد جهود مكافحة التدخين عالمياً
  • منظمومة إماراتية متكاملة للحد منه.. السجائر الإلكترونية تهدد جهود مكافحة التدخين عالمياً
  • الإمارات أسست منظومة متكاملة للحد منه.. السجائر الإلكترونية تهدد جهود مكافحة التدخين عالميا
  • "في اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين".. إليكم المخاطر الصحية المرتبطة به
  • سبب تزايد حالات سرطان الرئة لدى الشباب
  • «الصحة» تعزز الوعي بمخاطر التدخين
  • «وزارة الصحة» تنبه إلى مخاطر الترويج لمنتجات التدخين الإلكترونية كبدائل أقل ضرراً