ترأس الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، في الرياض اليوم، اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية بشأن التطورات في قطاع غزة، وذلك بحضور معالي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين في المملكة الأردنية الهاشمية أيمن الصفدي، ومعالي وزير خارجية جمهورية مصر العربية سامح شكري، ومعالي وزير خارجية جمهورية تركيا هاكان فيدان، ومعالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه، ومعالي أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ، وسعادة وزير الدولة في وزارة الخارجية القطرية الدكتور محمد بن عبدالعزيز الخليفي.

وبحث الاجتماع، آليات تكثيف العمل العربي والإسلامي المشترك للتوصل إلى وقف فوري لإنهاء الحرب على قطاع غزة، وضمان حماية المدنيين وفقاً للقانون الإنساني الدولي، وإيصال المساعدات الإنسانية الكافية والمستدامة لجميع أنحاء القطاع، بالإضافة مواصلة كافة الجهود الرامية إلى الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية المستقلة، بما يحقق تطلعات الشعب الفلسطيني الشقيق.

 وناقش الاجتماع العمل على اتخاذ الخطوات اللآزمة لتنفيذ حل الدولتين، والاعتراف بدولة فلسطين على حدود الرابع من يونيو لعام 1967م وعاصمتها القدس الشرقية، وفقاً للقرارات الدولية ذات الصلة، مؤكدين على أن قطاع غزة هو جزء لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة، وعن رفضهم القاطع لأية محاولات لتهجير الشعب الفلسطيني خارج أرضه، وأي عملية عسكرية في مدينة رفح الفلسطينية.

 وأكد الوزراء على ضرورة فرض المجتمع الدولي عقوبات فاعلة على إسرائيل، بما في ذلك وقف تصدير السلاح إليها رداً على خرقها للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وجرائم الحرب التي ترتكبها في غزة والضفة الغربية المحتلة، كما شدد الوزراء على ضرورة تفعيل الأدوات القانونية الدولية لمحاسبة المسؤولين الإسرائيلين عن هذه الجرائم، وضرورة وقف إرهاب المستوطنين واتخاذ مواقف واضحة وصارمة ضده.

 كما عبر الوزارء عن قلقهم إزاء الاجراءات المتخذة ضد المتظاهرين السلميين في الدول الغربية للمطالبة بوقف الحرب في غزة والجرائم والانتهاكات الاسرائيلية الجسيمة ضد الفلسطينيين.

المصدر: صحيفة عاجل

إقرأ أيضاً:

الخارجية الأمريكية: نبذل جهدا مع مصر وقطر لمناقشة مقترح وقف إطلاق النار بغزة

ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، أن واشنطن تبذل جهدا بالتعاون مع مصر وقطر لمناقشة مقترح وقف إطلاق النار، وفق نبأ عاجل لقناة القاهرة الإخبارية.

وقالت الخارجية الأمريكية: "لا نريد رؤية تصعيد على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، وبدأنا جهدا دبلوماسيا للحيلولة دون ذلك".

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، برًا وبحرًا وجوًا، منذ السابع من أكتوبر الماضي، ولا يزال الآلاف من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، حيث يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم.

ويتعرض السكان المدنيون في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية، لانتهاكات خطيرة للقانون الدولي الإنساني من قبل القوات الإسرائيلية، حيث تُشير التقارير إلى قصف منازل المدنيين وتدمير البنية التحتية والمنشآت المدنية، واستخدام أنواع مختلفة من الأسلحة، بما في ذلك تلك المحظورة دوليًا، مثل القنابل العنقودية والفسفورية البيضاء، مما أسفر عن خسائر فادحة في أرواح المدنيين وممتلكاتهم.

اقرأ أيضاًالخارجية: إدخال 950 شاحنة مساعدات إلى قطاع غزة خلال الأسبوع الماضي

جيش الاحتلال يقصف 4 أبراج سكنية في مخيم البريج وسط قطاع غزة

مصدر رفيع المستوى: مصر تواصل اتصالاتها مع كافة الأطراف للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بقطاع غزة

مقالات مشابهة

  • عضو مجلس القيادة “الزُبيدي” يرأس اجتماعاً استثنائياً لمجلس الوزراء
  • تحت راية العلم اليمني.. عيدروس الزبيدي يرأس ”اجتماعا استثنائيا” لمجلس الوزراء وتوجيهات رئاسية توجع الحوثيين
  • أبو الغيط: اعتراف سلوفينيا بفلسطين يعكس اقتناعاً بحل الدولتين
  • نائب وزير الخارجية يترأس اجتماعا لمجلس السلكين الدبلوماسي والقنصلي
  • الخارجية الأمريكية: نبذل جهدا مع مصر وقطر لمناقشة مقترح وقف إطلاق النار بغزة
  • وزير الصحة يرأس اجتماعاً لمناقشة الصعوبات التي تواجه مستوردي الأجهزة الطبية
  • الأردن يرحب بقرار سلوفينيا الاعتراف بدولة فلسطين المستقلة كخطوة باتجاه حل الدولتين
  • كاتب صحفي: حالة من الحراك الدولي غير المسبوق لدعم القضية الفلسطينية
  • الأردن ترحب بقرار سلوفينيا الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة
  • الأردن عن اعتراف سلوفينيا بالدولة الفلسطينية المستقلة: خطوة هامة باتجاه حل الدولتين