قال المهندس أحمد عثمان، عضو مجلس النواب، إن الموافقة على قرار رئيس الجمهورية بشأن انضمام مصر إلى عضوية صندوق تنمية الصادرات في أفريقيا (FEDA)، التابع للبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد، خطوة مهمة لدعم الاقتصاد المصري وتنمية الصادرات وتعزيز التجارة البينية القارية.

وأضاف عثمان، أن صندوق تنمية الصادرات في أفريقيا يهدف إلى زيادة وجذب تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى القارة، ما يسهم في تعزيز الاستثمار داخل المنطقة، بالإضافة إلى أنه سيوفر التمويل اللازم للاستثمار في رؤوس أموال الشركات والبنية التحتية الصناعية التي تحتاجها القارة، وهو ما ينعكس على تعزيز حجم التجارة البينية بين دول أفريقيا وزيادة القيمة المضافة للتجارة بين أفريقيا وباقي دول العالم.

مساندة المشروعات الصغيرة والمتوسطة

وأشار إلى أن انضمام الدول الأفريقية إلى الصندوق يهدف إلى مساندة المشروعات الصغيرة والمتوسطة العاملة في سلاسل قيمة التصدير، وزيادة صادرات السلع والخدمات ذات القيمة المضافة، ودعم البنية التحتية الصناعية، فضلا عن زيادة التجارة البينية بين الدول الأفريقية، وغيرها من الأهداف العديدة الأخرى.

تعزيز جهود الدولة المصرية لتوطين الصناعة

وأكد عثمان، أن انضمام مصر للصندوق يصب في صالح تعزيز جهود الدولة المصرية لتوطين الصناعة وتعزيز وتشجيع الإنتاج المحلي وخطة الدولة لتنمية الصادرات المصرية وتحقيق هدف الوصول إلى 145 مليار دولار صادرات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: توطين الصناعة البنية التحتية الصناعية تنمية الصادرات الاقتصاد المصري

إقرأ أيضاً:

روسيا تساعد تشاد في تحرير رهائن بأفريقيا الوسطى

أكدت وزارة الدفاع الروسية أمس الثلاثاء أن قواتها نفذت عملية عسكرية مشتركة مع الجيش التشادي، أسفرت عن تحرير 21 عسكريا تشاديا كانوا رهائن لدى جماعات وصفتها بالمتطرفة في جمهورية أفريقيا الوسطى منذ أكثر من 9 أشهر.

وأضافت الوزارة -في بيان- أن العملية تمت عبر مرحلتين نقل خلالها الرهائن إلى موقع تمركز القوات الروسية قبل نقلهم إلى تشاد.

وذكرت الوزارة أن وزير الدفاع التشادي شكر روسيا، مشيرا إلى أنها كانت دائما شريكا موثوقا به للدول الأفريقية، "على عكس فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة، التي فقط حصلت على فوائد من الأفارقة"، حسب البيان.

وكان الرئيس التشادي محمد إدريس ديبي التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو يناير/كانون الثاني الماضي، في إطار دعم الأخير للنظام التشادي.

يشار إلى أن موسكو بذلت جهودا مؤخرا لتوسيع نطاق نفوذها في الدول الأفريقية لإيجاد مزيد من أسواق التصدير والوصول إلى الموارد الطبيعية، في حين يُوجه ذلك من خلال كيان تديره وزارة الدفاع الروسية يسمى "فيلق أفريقيا"، وفق مراقبين.

يأتي ذلك وسط مخاوف أميركية من توسع النفوذ الروسي في أفريقيا، ففي أبريل/نيسان الماضي هددت النيجر الولايات المتحدة بطرد القوات الأميركية من البلاد البالغ عدد أفرادها أقل من 100 جندي بدعوى عدم وجود سند قانوني، وسط تقهقر الوجود الفرنسي بالمنطقة.

مقالات مشابهة

  • برلماني: إنشاء منطقة حرة لتصنيع الحاصلات الزراعية يساهم في تنمية الصادرات وتوطين الصناعة
  • شعبة المستوردين: جهود الدولة في دعم الصناعة حققت العديد من النتائج الإيجابية
  • برلماني: القمة المصرية - الصينية تستهدف تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين
  • «برلماني»: المنطقة الحرة لتصنيع الحاصلات الزراعية تعزز الإنتاج والتصدير
  • «غرفة القليوبية»: اتفاقيات التجارة الحرة تدعم القدرة التنافسية للمنتجات المصرية
  • «برلماني»: القمة المصرية الصينية تعزيز للشراكة الاستراتيجية بين البلدين
  • الحملي يلتقي المدير الإقليمي لصندوق “إيفاد”
  • السيسي: نتطلع للارتقاء بالعلاقات المصرية الصينية ودفع جهود توطين الصناعة ونقل التكنولوجيا
  • غرفة تجارة دبي تطلق مجلس الأعمال الكازاخستاني لدعم نمو التجارة والاستثمارات البينية
  • روسيا تساعد تشاد في تحرير رهائن بأفريقيا الوسطى