وقّعت قطر للطاقة عقدا لبناء 18 ناقلة غاز طبيعي مسال متطورة من فئة "كيو سي-ماكس" مع مؤسسة الصين الحكومية لبناء السفن، وذلك في إضافة مهمة لبرنامجها التاريخي لتوسيع أسطولها من ناقلات الغاز المسال.

وبحسب بيان لشركة قطر للطاقة سيتم بناء السفن الجديدة -التي يبلغ حجم كل منها 271 ألف متر مكعب وتتميز بأحدث الابتكارات التكنولوجية والأداء البيئي- في حوض هودونغ-جونغوا لبناء السفن في الصين، وهي شركة مملوكة بالكامل لمؤسسة الصين الحكومية لبناء السفن المحدودة.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4وزير الطاقة القطري: الطلب على النفط والغاز سيستمر لفترة طويلةlist 2 of 4تركيا تبحث مع "إكسون موبيل" صفقة غاز مسال بالملياراتlist 3 of 4لهذه الأسباب لم ترتفع أسعار النفط رغم توترات الشرق الأوسطlist 4 of 4أسعار النفط تقفز وسط تقارير عن ضربات إسرائيلية على إيرانend of list

وقال المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة: "هذه السفن، التي تعتبر الأكثر تطورا وتبلغ قيمتها حوالي 6 مليارات دولار، ليست فقط أكبر الناقلات من حيث الحجم، ولكنها أيضا أكبر طلبية لبناء السفن في هذه الصناعة على الإطلاق".

وأضاف الكعبي: "إنه لشرف لنا أن نواصل العمل مع مؤسسة الصين الحكومية لبناء السفن وحوض هودونغ-جونغوا لبناء السفن لتطوير وبناء واحدة من أفضل ناقلات الغاز الطبيعي المسال في العالم والمتميزة بخصائصها البيئية. وبينما نأخذ هذه الخطوة المهمة معا، أود أن أؤكد عزم قطر للطاقة على الوفاء بالتزامنا بتوفير مصدر طاقة آمن وموثوق على شكل غاز طبيعي مسال، وبالاستمرار في إعطاء الأولوية للاستدامة البيئية".

وأوضح الوزير القطري أن 12 ناقلة غاز طبيعي مسال من الحجم التقليدي هي حاليا قيد البناء في حوض هودونغ-جونغوا، وتوقع أن يتم تسليم أولى هذه الناقلات بحلول الربع الثالث من العام الجاري.

كما أشار الكعبي إلى أنه سيتم تسليم 8 ناقلات من فئة "كيو سي-ماكس" في عامي 2028 و2029، في حين سيتم تسليم الناقلات 10 الأخرى في عامي 2030 و2031.

وكانت قطر للطاقة قد أعلنت الشهر الماضي استكمال التوقيع على عقود تأجير طويلة الأمد لما مجموعه 104 ناقلات من الحجم التقليدي (174 ألف متر مكعب)، وهو ما يشكل أكبر برنامج لبناء وتأجير ناقلات الغاز في تاريخ الصناعة على الإطلاق، وفق ما ذكر بيان الشركة.

قطر للطاقة تبني 18 ناقلة غاز طبيعي مسال هي الأكبر على الاطلاق مع مؤسسة الصين الحكومية لبناء السفن بقيمة ستة مليارات دولار#قطر_للطاقة⁣ #قطر pic.twitter.com/F3kjgmqgOk

— QatarEnergy (@qatarenergy) April 29, 2024

 تعاون قطري صيني

وقال بيان الشركة إن هذا الإنجاز الجديد يسلط الضوء على التعاون المتنامي بين الصين وقطر، وخاصة في قطاع الطاقة:

ففي عام 2023، كانت الصين أكبر سوق للغاز الطبيعي المسال القطري بما يقارب 17 مليون طن. وفي عام 2023 أيضا صدّرت قطر كميات كبيرة للصين من النفط الخام (8.6 ملايين طن)، والنافثا (2.3 مليون طن)، وغاز البترول المسال (2.2 مليون طن)، والهيليوم (650 مليون قدم مكعبة). هذا بالإضافة إلى توريد 1.6 مليون طن من البتروكيماويات التي تشمل الأسمدة والبوليمرات والكيماويات. كما شهد عام 2023 مشاركة شركتي طاقة وطنية صينية في مشاريع توسعة حقل الشمال في قطر: حيث حصلت شركة سينوبك على حصة تبلغ 1.25% في مشروع حقل الشمال الشرقي وحصة أخرى تبلغ 1.875% في مشروع حقل الشمال الجنوبي ووقعت على اتفاقيات بيع وشراء لكمية تبلغ 7 ملايين طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال لمدة 27 عاما. حصلت شركة "سي إن بي سي" (CNPC) على حصة تبلغ 1.25% في مشروع حقل الشمال الشرقي ووقعت على اتفاقية بيع وشراء لما مجموعه 4 ملايين طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال لمدة 27 عاما.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات طاقة الطبیعی المسال غاز طبیعی مسال حقل الشمال قطر للطاقة ناقلة غاز ملیون طن

إقرأ أيضاً:

تفاصيل جديدة حول استهداف ناقلة نفط بالقرب من السواحل اليمنية

القاهرة - رويترز

قالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري اليوم السبت إنها تلقت معلومات عن تعرض ناقلة نفط ترفع علم بنما لهجوم على بعد 10 أميال بحرية تقريبا إلى جنوب غربي مدينة المخا اليمنية.

وذكرت أمبري أن اتصالا لاسلكيا أشار إلى أن السفينة أُصيبت بصاروخ وأن حريقا اندلع على متنها. ولم تقدم الشركة تفاصيل عن الاتصال.

وأضافت أمبري في وقت لاحق أن الناقلة تلقت مساعدة وأن الأنباء تفيد بأن إحدى وحدات التوجيه بالسفينة تعمل. ولم تذكر الشركة الجهة التي قدمت المساعدة.

وتشن حركة الحوثي اليمنية التي تسيطر على الأجزاء الأكثر اكتظاظا بالسكان في اليمن والمتحالفة مع إيران هجمات على السفن في المياه قبالة البلاد منذ أشهر تضامنا مع الفلسطينيين الذين يواجهون حملة عسكرية إسرائيلية شرسة في غزة.

ونصحت أمبري في مذكرة إرشادية السفن في محيط تلك المنطقة بتوخي الحذر والإبلاغ عن أي نشاط مشبوه.

وكانت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية قد قالت في وقت سابق اليوم إن سفينة تعرضت لأضرار طفيفة في البحر الأحمر بعد إصابتها بجسم مجهول.

وأضافت الهيئة في مذكرة "السفينة وطاقمها بخير وتواصل طريقها إلى ميناء التوقف التالي". وأوضحت أن الحادث وقع على بعد 76 ميلا بحريا شمال غربي الحديدة باليمن.

وأجبرت تلك الهجمات شركات الشحن على تغيير مسار السفن ولجأت إلى سلك طريق أطول وأكثر تكلفة حول جنوب أفريقيا، كما أثارت الهجمات مخاوف من اتساع نطاق الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) مما يؤدي إلى زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط.

وتشن الولايات المتحدة وبريطانيا هجمات على أهداف للحوثيين ردا على هجمات الجماعة على حركة الشحن.

مقالات مشابهة

  • قطر تحقق فائضا 549 مليون دولار في موازنة الربع الأول 2024
  • صاروخ يستهدف ناقلة نفط غربي الحديدة
  • إصابة ناقلة نفطية بصاروخ حوثي في البحر الأحمر
  • أمبري: استهداف ناقلة نفط جنوب غربي المخا في اليمن
  • آبل تعزز إجراءاتها لمكافحة الاحتيال وتمنع معاملات بقيمة 7 مليارات دولار
  • تفاصيل جديدة حول استهداف ناقلة نفط بالقرب من السواحل اليمنية
  • صندوق النقد: الاقتصاد القطري يبدي قدرة كبيرة على الصمود
  • هجمات البحر الأحمر تعيد تشكيل تجارة الغاز الطبيعي المسال
  • افتتاح المحطة الرئيسية لاستقبال غاز الريشة
  • بلومبيرغ: هجمات البحر الأحمر تزيد من نفوذ الغاز القطري في آسيا