وقعت شركة قطر للطاقة عقداً بقيمة ستة مليارات دولار مع مؤسسة الصين الحكومية لبناء السفن، بهدف بناء 18 ناقلة غاز طبيعي مسال متطورة من فئة "كيو سي-ماكس".

إقرأ المزيد "بلومبيرغ": قطر توقف مؤقتا نقل الغاز الطبيعي المسال عبر "المندب"

وأكدت الشركة القطرية الاثنين، أن هذا العقد هو "أكبر طلبية لبناء السفن في هذه الصناعة على الإطلاق".

 

وستسلّم مؤسسة الصين الحكومية لبناء السفن ثماني ناقلات من فئة "كيو سي-ماكس" في عامي 2028 و2029، وتُسلّم الناقلات العشر الأخرى في عامي 2030 و2031.

وسيتم بناء السفن الجديدة، التي يبلغ حجم كل منها 271 ألف متر مكعب، في حوض هودونغ-جونغوا لبناء السفن في الصين، وهي شركة مملوكة بالكامل لمؤسسة الصين الحكومية لبناء السفن المحدودة، حسبما أعلنت شركة قطر للطاقة في بيان، بعد حفل التوقيع في بكين.

وقال وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة، والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة سعد بن شريده الكعبي في كلمة له خلال حفل التوقيع "هذه السفن، التي تعتبر الأكثر تطوراً وتبلغ قيمتها حوالي ستة مليارات دولار، ليست فقط أكبر الناقلات من حيث الحجم، ولكنها أيضاً أكبر طلبية لبناء السفن في هذه الصناعة على الإطلاق". 

وتعد قطر إحدى الدول الرئيسية في العالم في مجال إنتاج الغاز الطبيعي المسال، إلى جانب الولايات المتحدة وأستراليا وروسيا. 

المصدر: "أ ف ب" 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الدوحة الغاز الطبيعي المسال مؤشرات اقتصادية لبناء السفن

إقرأ أيضاً:

سرقة 25 مليون دولار من شركة في الصين بطريقة غريبة.. السر في الذكاء الاصطناعي

يحمل الذكاء الاصطناعي الكثير من الإيجابيات لمساعدة العديد من الأفراد في إنجاز أعمالهم ومهامهم اليومية، إلا أنه على الجانب الآخر له الكثير من السلبيات التي لم يكن يتوقعها أحد وأصبح انتشاره السريع يصعب السيطرة عليه

ولعل أبرز سلبياته هو استخدامه في عمليات الخداع والتضليل والسرقة والنصب، ليكون هذا هو الوجه الآخر له، وانتشرت هذه الوقائع مؤخرا بشكل كبير آخرها سرقة ملايين الدولارات من إحدى الشركات العالمية في الصين.

عملية «التزييف العميق»

تعرضت شركة عالمية في الصين لعملية احتيال وسرقة لمبلغ مالي 25 مليون دولار بسبب عملية «التزييف العميق»، وهو إنشاء خدع مقنعة عن طريق صور أو فيديو أو مقاطع صوت لشخص حقيقي تم تعديلها بواسطة الذكاء الاصطناعي

استخدمت تقنيات الذكاء الاصطناعي في هذه الواقعة وبسببها تعرض مسؤول مالي في هونج كونج لسرقة مبلغ 25 مليون دولار من قبل المحتالين، الذين تظاهروا بأنهم زملاء له خلال مكالمة فيديو ولم يشك في أمرهم، حسبما ذكرت شبكة CNBC.

وبحسب ما ورد فإن تفاصيل الواقعة تمثلت في إدعاء أحد أفراد العصابة بأنه المدير المالي للشركة، واجتمع مع مجموعة من الموظفين من خلال مكالمة فيديو عبر الإنترنت، وطلب منهم تحويل الأموال، لكن في واقع الأمر أن باقي المشاركين لم يكونوا أفراد حقيقيين بل عبارة عن بيانات مزيفة معاد إنشاؤها رقميًا.

الذكاء الاصطناعي التوليدي

قال ديفيد فيرمان، كبير مسؤولي الأمن والمعلومات في شركة Netscope للأمن السيبراني، إنه نتيجة لانتشار أدوات الذكاء الاصطناعي المفتوح مثل ChatGPT الذي تم إطلاقه في عام 2022، تم الترويج بسرعة لتطوير الذكاء الاصطناعي التوليدي والتهديدات التي نتجت عن هذه التكنولوجيا السائدة

واستكمل فيرمان قائلا: «لقد أدى الوصول المشترك والسهل إلى هذه الخدمات إلى تقليل حاجز الدخول أمام مجرمي الإنترنت؛ ولم يعودوا بحاجة إلى مهارات تقنية متخصصة كما كان الوضع في السابق، ومع استمرار تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي سيؤدي ذلك إلى تزايد المعاملات الاحتمالية بكثرة».

وذكرت وسائل الإعلام الصينية الرسمية أن هذه الواقعة لم تكن الأولى بل وقع حادث مماثل في المقاطعة منذ فترة قصيرة.

مقالات مشابهة

  • أكبر 10 دول منتجة ومصدرة للقطن في العالم.. بينها إسلامية
  • مؤسسة تنزانية: مليارات الدولارات من الذهب تتدفق بشكل غير قانوني من إفريقيا كل عام
  • مسؤول: المغرب يطرح مناقصة لبناء محطة عائمة للغاز المسال
  • بلومبرغ: “أرامكو” السعودية تعتزم بيع أسهم بقيمة 10 مليارات دولار قريباً
  • أسطول الظل.. تحرك أمريكي ضد ناقلات النفط الروسية
  • تجارة إيران والصين تتجاوز الـ 5 مليارات دولار خلال 4 أشهر
  • سرقة 25 مليون دولار من شركة في الصين بطريقة غريبة.. السر في الذكاء الاصطناعي
  • البنك الدولي: 6 مليارات دولار لزيادة مشاركة القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي عبر «الطروحات الحكومية»
  • الصين تبيع سندات في مايو بنحو 109 مليارات دولار لتعزيز إنفاقها
  • توقف تطوير حقل ظهر.. هل ينذر بتفاقم أزمة الكهرباء في مصر؟