قام وفد مصري- سويسري رفيع المستوى، الإثنين، بزيارة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ضمن الجهود التعاونية بين منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO)، ودولة سويسرا ووزارة التجارة والصناعة في مصر، وذلك لتأكيد دور المناطق الصناعية الصديقة للبيئة في تعزيز الاستدامة وكفاءة الموارد. 
وضم الوفد عمرو هزاع الوزير المفوض مستشار وزير التجارة والصناعة، وليد جمال الدين رئيس منطقة قناة السويس الاقتصادية، سفيرة سويسرا في مصر إيفون باومان، رئيس قسم الترويج التجاري في أمانة الدولة السويسرية للشؤون الاقتصادية (SECO) مونيكا روبيولو، كما ضم ممثلي وزارة التعاون الدولي، والمنسقة المقيمة للأمم المتحدة إيلينا بانوفا، وممثل مكتب منظمة اليونيدو الإقليمي باتريك جان جيلابير، ورئيس قسم الاقتصاد الدوار وإدارة المواد الكيميائية في المقر الرئيسي لمنظمة اليونيدو إسماعيل الهلالي، ورئيس منطقة أوراسكوم الصناعية عمرو البطريق.


وأبرزت الزيارة النتائج الملموسة للبرنامج العالمي للمناطق الصناعية الصديقة للبيئة (GEIPP) في مصر، فيما أكدت اليونيدو التزام تعزيز النمو الاقتصادي الشامل والمسؤول بيئيًا داخل البلاد، لافتة إلى أن زيارة السفيرة السويسرية ورئيس قسم الترويج التجاري في أمانة الدولة السويسرية للشؤون الاقتصادية كتأكيد على إمكانات الأثر التحويلي للمناطق الصناعية الصديقة للبيئة على المجالات الاقتصادية والبيئية والاجتماعية.
كما جاءت الزيارة أيضًا بمشاركة أصحاب المصلحة الرئيسيين من الحكومة والقطاع الخاص، بهدف إظهار المبادرات الناجحة المنفذة في إطار مشروع GEIPP مصر وتعزيز مشاركة أصحاب المصلحة نحو تكرار منهج المناطق الصناعية الصديقة للبيئة كمحرك للتنمية الصناعية المستدامة في مصر.
وقالت مونيكا روبيولو إن "دعم الدول الشريكة لزيادة قدرتها التنافسية والإنتاجية في قطاع الصناعة هو أحد الركائز الرئيسية للتعاون الاقتصادي السويسري، ونحن فخورون بدعم البرنامج العالمي للمناطق الصناعية الصديقة للبيئية والذي يُنفذ في سبعة دول من بينها مصر".
من جانبه أشار ممثل منظمة اليونيدو الإقليمي في مصر إلى أن زيارة السفيرة السويسرية ومونيكا روبيولو إلى منطقة قناة السويس الاقتصادية ومنطقة أوراسكوم الصناعية تمثل فرصة مهمة لتسليط الضوء على التأثير الإيجابي لجهودنا التعاونية، فمن خلال عرض المبادرات الناجحة والتفاعل مع شركائنا وأصحاب المصلحة نهدف إلى تعزيز التزامنا بالتنمية الصناعية المستدامة في مصر.
وتضمنت الزيارة عروض تقديمية من فريق مشروع GEIPP مصر، ومنطقة قناة السويس الاقتصادية ومنطقة أوراسكوم الصناعية، بالإضافة إلى زيارات الموقع لاستعراض الأثر الإيجابي للإجراءات المنفذة في إطار مشروع GEIPP مصر.
ويهدف البرنامج العالمي للمناطق الصناعية الصديقة للبيئة (GEIPP) في مصر الذي تموله أمانة الدولة السويسرية للشئون الاقتصادية وتنفذه منظمة اليونيدو بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة المصرية، إلى إظهار جدوى وفوائد للمناطق الصناعية الصديقة للبيئة (EIPs) في تعظيم إنتاجية الموارد وتعزيز الأداء الاقتصادي والبيئي والاجتماعي للشركات بميزانية إجمالية تبلغ نحو 1.6 مليون يورو ومدة زمنية تبلغ ثلاث سنوات (2022-2024).

ويهدف المشروع لتحفيز النمو المستدام عبر القطاع الصناعي في مصر، ويتم تنفيذ المشروع في 3 مناطق صناعية، منطقة أوراسكوم الصناعية ومنطقة الروبيكي للجلود ومنطقة بولاريس الصناعية، وينفذ المشروع بالشراكة مع جهات الرئيسية كمنطقة قناة السويس الاقتصادية وهيئة التنمية الصناعية والهيئة العامة للاستثمارات والمناطق الحرة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مصر السويس سويسرا سفيرة الأمم المتحدة سويسري الرئيس قناة السويس التعاون الدولي منظمة اليونيدو السويسري منطقة قناة السویس الاقتصادیة منظمة الیونیدو فی مصر

إقرأ أيضاً:

الجلسة الثالثة من منتدى البنك الأول للتنمية تناقش جهود مصر لتصبح مركز لوجيستي عالمي

 

ناقشت الجلسة الثالثة من فعاليات المنتدى الأول لبنك التنمية الجديد في مصر، جهود مصر  لتصبح مركز  لوجيستي عالمي، وتنفيذ مشروعات البنية التحتية التي تعزز  تحقيق هذا الهدف، كما ألقت الجلسة الضوء على الاصلاحات الاقتصادية التي تنفذها الدولة، ومشروعات البنية التحتية المستدامة مثل الموانيء البحرية، والبرية، التي تم تتفيذها على مدار الـ10 سنوات السابقة وتأثيرها على أن تصبح مصر مركزًا للربط بين قارات العالم.

أدار الجلسة الدكتور علاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية وعضو مجلس أعمال دول البريكس، وشارك كمتحدث الفريق كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات، والفريق محمد عباس حلمي، وزير الطيران المدني، والمهندس وليد جمال الدين، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والسيد/ تشاو فينجنيان، المدير المالي لمجموعة COSCO لخدمات لشحن والخدمات اللوجستية، والسيد ريتشاد سوناردجي، رئيس منطقة الخليج وإفريقيا بمؤسسة China International Capital Corporation.

من جانبه قال الدكتور علاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، وعضو مجلس أعمال دول البريكس، ومدير الجلسة، أن الحكومة بكامل هيئاتها ووزاراتها قامت بجهود قوية لدعم قدرة مصر لتصبح مركز عالمي في مجال النقل الحيوي والبضائع، وخاصة في ضوء مشروعات النقل والمونيء والطرق التي نفذتها وزارتها الطيران والنقل والمواصلات، حيث تم القيام بجهود قوية لتنمية كافة ربوع مصر وتغطييتها بشبكة طرق قوية.

وأكد أن تنفيذ مشروعات البنية التحتية يعد كلمة السر في التطور الذي شهدته مصر في مجال النقل واللوجيستيات على مدار الـ10 أعوام السابقة، حيث أن مصر تحصد حاليًا ثمار ما قامت بتنفيذه على مدار الفترة الماضية، وهو ما يظهر في حجم الحاويات التي تمر  من خلال مصر، وما يتم تصديره من منتجات مصرية للخارج، أو منتجات قادمة من الخارج ثم يتم تصديرها عبر مصر.

من جانبه أكد المهندس وليد جمال الدين، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن قرار القيادة السياسية بالاستثمار في البنية التحتية كان هو القوة الدافعة لقدرة المنطقة الاقتصادية على جذب المزيد من الاستثمارات، خاصة في مجالات إنتاج الطاقة الخضراء وتموين السفن، كما أفاد العمل على إعداد البنية التحتية في جذب العديد من مشروعات المنسوجات  بمنطقة القنطرة غرب الصناعية الواعدة، والتي تستهدف التصدير للاسهام في تحقيق هدف 100 مليار دولار من الصادرات المصرية بحلول 2030، مؤكدًا أن المستقبل يحمل مزيد من الفرص للتعاون بين المنطقة الاقتصادية ومجتمعات الأعمال بدول مجموعة البريكس بناءً على النجاحات السابقة والفرص المستقبلية الواعدة.

واستعرض السيد وليد جمال الدين استراتيجية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس 2020 – 2025، والتي أصبحت المنطقة الاقتصادية من خلالها نموذجا للتعاون الاقتصادي الدولي، مما أدى إلى ثقة العديد من الاستثمارات الدولية التي اختارتها مركزا لتوسعاتها في مختلف الأسواق نظرا لموقعها الاستراتيجي المميز والعمالة الفنية المدربة ذات التكلفة التنافسية، وأكد أن الموقع الاستراتيجي للمنطقة الاقتصادية وموانئها التابعة التي تقع على البحر الأحمر والبحر المتوسط، يدعم سلاسل الإمداد العالمية، لافتًا إلى أن التعاون مع بنك التنمية الجديد يعمل على تعزيز التعاون مع دول مجموعة البريكس.

وقال  ستيفان جيمبرت، المدير الإقليمي لمصر واليمن وجيبوتي بالبنك الدولي، إن البنك يقدر ويدعم الشراكات بين القطاعين العام والخاص نظرًا للحاجة للخدمات التي يقدمونها معًا، ومن الواضح للجميع أن مصر لديها موقع استراتيجي قوي ومميز على الصعيد الإقليمي والعالمي، لافتًا إلى أن مصر  لديها اتفاقيات متعددة للتجارة الحرة والتي تجعلها مكان ممتاز  ومركز للربط بين الدول.

واستطرد:" قامت مصر  بجهود قوية خلال الفترة الماضية فيما يتعلق بالاصلاحات الاقتصادية وتطوير البنية التحتية والتطوير بشكل عام، كما إنه ا تتمتع بقيادة سياسية لديها رؤية واضحة، بالإضافة لوجود حكومة تعمل على تنفيذ هذه الرؤية بقوة، ومما يعكس أهمية موقع مصر أن 40% من حجم التجارة العالمية يمر بمصر، و30% من الحاويات يمر من خلال قناة السويس.

وأشار إلى أنه يجب النظر  لمدى قدرة الحكومة على الاستفادة من القطاع الخاص، كما أنه يجب النظر لمصر باعتبارها مركز إقليمي للنقل والتجارة الأخرى، بالإضافة إلى أن مصر لديها الكثير من الطاقة المتجددة فضلًا عن موقعها الاستراتيجي والذي يمكنها من تصدير هذه الطاقة، لافتا إلى أنه في ضوء الاصلاحات التي قامت بها مصر فإن هناك فرصة للقطاع الخاص ليقوم بإنتاج وبيع الطاقة الخضراء، مع إمكانية خلق فرص أفضل في قطاع الطاقة.

وأكد أن الحكومة المصرية لديها وعي حول دور وأهمية القطاع الخاص وتمكينه مما يقلل الأعباء المفروضة على الدولة، حيث أن جذب القطاع الخاص ليس فقط ليقوم بالاستثمار، ولكن لأنه يمتلك خبرات قوية، لافتا إلى أن هناك الكثير من الأعمال التي تتولى الدولة القيام بها لتعظيم منظومة النقل.

وتابع  تشاو فينجنيان، المدير المالي لمجموعة COSCO لخدمات لشحن والخدمات اللوجستية، أن مصر لديها موقع استراتيجي هام للاستثمار يعرفه العالم بالكامل، وتعتبر شركة COSCO لخدمات الشحن والخدمات اللوجيستية واحدة من الشركات الرائدة في هذا المجال على مستوى العالم، حيث تمتلك 223 حاوية مكافئة، وتعمل في أكثر من 300 موقع في 38 موقع حول العالم.

ولفت إلى أن شركته تنظر لمصر باعتبارها مركز لوجيستي وخصوصا في ضوء وجود قناة السويس والتي يمر بها 30% من حاويات العالم، وستصبح مصر واحدة من أهم مراكز الربط اللوجيستية في العالم، موضحا أن الشركة تخطط لتنفيذ أعمال في ميناء السخنة لرفع قدرته الاستيعابية، مما يحول مصر والمنطقة لمركز لوجيستي عالمي.

وأشار  ريشاد سوناردجي، رئيس منطقة الخليج وإفريقيا بمؤسسة China International Capital Corporation، إلى أن المؤسسة تقدم المشاورات والخبرات واتاحة رؤوس الاموال في الأسواق، مع تقديم الدعم الفني والمالي، مما جعلها أصبحت من كبار اللاعبين في الصين، ورغم أن الصين سوق ضخم  وكبير إلا أن هناك بعض الشركات التي تبحث عن مزيد من التوسعات وأسواق جديدة في العالم.

وأوضح أن المؤسسة تؤمن بأن مصر مركز  أساسي وقوي في مجال الوجيستيات، كما أن الممر ما بين الصين والمنطقة بالكامل ما زال به الكثير من الامكانيات مما يمكن من الاستفادة من كبار الفاعلين في السوق، موضحا أنه استمع لمسئولين رفيعي المستوى لديهم رغبة في مضاعفة استثماراتهم في مصر،  ويمكن اتاحة فرصة قوية للشراكة بين مصر  والصين لتوطين الصناعات.

واختتم كلمته قائلًا:" نود ان نعمل مع الجانب المصري لرفع مستوى الاستثمار الاجنبي المباشر من الصين في المنطقة، ونضع خططنا للاستثمار في مصر".

مقالات مشابهة

  • “الفجيرة للبيئة” و”العالمي للطبيعة” يطلقان مبادرات بيئية بمحمية وادي الوريعة ومنطقة البثنة
  • تفاصيل زيارة العضو المنتدب لمجموعة موانئ أبو ظبي لقناة السويس
  • خبير: 12 % من حركة التجارة العالمية تمر عبر المجرى الملاحي لقناة السويس
  • وزير التعاون الدولي: منحة صينية لتدشين مركز للتدريب المهني بمنطقة قناة السويس
  • وفد بنك التنمية الجديد يزور المنطقة الاقتصادية لقناة السويس
  • المشاط ورئيسة بنك التنمية الجديد في زيارة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس
  • اقتصادية قناة السويس تستقبل وزيرة التعاون الدولي ووفد بنك التنمية الجديد "NDB" برئاسة ديلما روسيف
  • الجلسة الثالثة من منتدى البنك الأول للتنمية تناقش جهود مصر لتصبح مركز لوجيستي عالمي
  • رئيس اقتصادية قناة السويس يشارك في الملتقى الأول لبنك التنمية الجديد NDB
  • الجلسة الثالثة من منتدى بنك التنمية الجديد تناقش جهود مصر لتصبح مركز لوجيستي عالمي