زنقة20ا طنجة: أنس أكتاو

أجرى فريق دولي من العلماء دراسة استكشافية لنظام غذائي للأفراد المرتبطين بحضارة إيبيرومورسيانا في المغرب الكبير بالعصور الحجرية، تم اكتشافها في كهف تافوغالت بإقليم بركان شرقي المغرب، واستخدم الباحثون نهجًا متعدد النظائر لاكتشاف بيانات مدهشة حول الممارسات الغذائية القديمة.

وتشير النتائج الرئيسية للدراسة إلى أن نظام غذاء الصيادين وجامعي الطعام كان يشمل نسبة كبيرة من النباتات التي تنتمي إلى أنواع البحر الأبيض المتوسط، قبل وصول الزراعة إلى المنطقة.

البقايا النباتية التي عُثر عليها في الموقع، مثل الجلود والصنوبر والبقول البرية، تؤكد هذه الفكرة. وتشير الدراسة أيضًا إلى أن الأطعمة النباتية كانت تُدرج في نظم الغذاء للأطفال وقد تم استخدامها في فطامهم.

وتأتي هذه الدراسة بعد أن كان يعتقد لفترة طويلة، أن لحم الحيوانات يلعب دورًا هامًا في نظام غذاء الصيادين وجامعي الطعام قبل الانتقال إلى العصر النيوليتي، حيث اكتشفت الزراعة وتم تدجين الحيوانات. ومع ذلك، بسبب ندرة بقايا بشرية محفوظة بشكل جيد من مواقع العصر الحجري القديم، يوجد قليل من المعلومات حول عادات التغذية للمجموعات البشرية قبل الزراعة.

الدراسة الجديدة تتحدى هذه الفكرة بتقديم أدلة مقنعة باستخدام النظائر الإشعاعية لتظهر تفضيلًا واضحًا للنباتات بين الصيادين وجامعي الطعام المغاربة قبل 15,000 عامًا، وهو أمر غير مسبوق يسلط الضوء على ممارسات التغذية للمجتمعات البشرية القديمة.

ويُعتبر هذا الاكتشاف مهمًا، حيث يثير تساؤلات حول تطور الزراعة في شمال أفريقيا في العصر الحديث، ويقدم نظرة جديدة على نظام غذائي قديم يعتمد بشكل كبير على النباتات.

زينب مبتهج، رئيسة الفريق البحثي، أشارت إلى أهمية نتائج الدراسة في فهم استراتيجيات البقاء على قيد الحياة البشرية في مناطق مختلفة، مما يساهم في فهم التطور البشري.

وتعتبر هذه الدراسة الأولى التي تستخدم نظائر الزنك في مينا الأسنان لتحديد نظام غذائي لسكان قديمين في أفريقيا، مما يفتح آفاقًا جديدة لفهم التغذية البشرية عبر الزمن والمناطق المختلفة.

 

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

رئيس «المعاهد الأزهرية» يتفقد معهد فتيات منشأة العماري بالأقصر في أول أيام الدراسة

استهل الشيخ أيمن عبدالغني، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، العام الدراسي الجديد بزيارة ميدانية إلى منطقة الأقصر الأزهرية، حيث تفقد معهد فتيات منشأة العماري الإعدادي الثانوي بعد تجديده، يرافقه رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الأقصر الأزهرية وعدد من قيادات المنطقة.

قطاع المعاهد الأزهرية

وخلال طابور الصباح، ألقى رئيس قطاع المعاهد الأزهرية كلمة هنأ فيها العاملين بالمعهد، وأولياء الأمور والطالبات ببدء العام الدراسي الجديد، وبذكرى مولد النبوي، كما تقدم بالتهنئة للشعب المصري والعربي بمناسبة اقتراب ذكرى انتصارات السادس من أكتوبر، مشددًا على أن بناء الأوطان يعتمد على بناء الإنسان في جميع جوانبه العقلية والنفسية والدينية والسلوكية.

تنشئة أجيال واعية

وأشاد الشيخ أيمن عبدالغني بمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، «بداية جديدة لبناء الإنسان»، داعيًا الطالبات إلى المشاركة في المبادرة بفاعلية، والجد والاجتهاد لتحصيل العلم والمعرفة، ليكنّ قادرات على تنشئة أجيال واعية تستطيع مواجهة التحديات والمساهمة في نهضة الوطن.

ودعا لمصر وشعبها وجيشها وأمنها وللأزهر الشريف بالتوفيق والسداد، وأن يحفظ الله الوطن من كل سوء، ويحقق له المزيد من التقدم والازدهار، مؤكدًا أن الأزهر سيظل داعمًا لكل ما يسهم في رفعة مصر ونهضتها.

مقالات مشابهة

  • لا شيء يعلو على الكتب.. تعرف على نظام التعليم فى مصر القديمة مع بداية الدراسة
  • استشاري تغذية: نقص فيتامين "د" يُؤدي إلى ضعف المناعة
  • رئيس «المعاهد الأزهرية» يتفقد معهد فتيات منشأة العماري بالأقصر في أول أيام الدراسة
  •  كيف سيتعامل أبو صعيليك مع تداعيات نظام الموارد البشرية الجديد.؟!
  • أهمية التغذية السليمة في تعزيز جهاز المناعة
  • اكتشاف نظام جديد لفصائل الدم بعد نصف قرن من البحث
  • عاجل - قبل بدء الدراسة بساعات.. أبرز ملامح العام الدراسي الجديد 2025 وقرارات وزارة التعليم
  • دور التغذية الصحية في الوقاية من الأمراض المزمنة
  • مجدى بدارن يقدم نصائح للأمهات من أجل تغذية سليمة للأطفال فترة الدراسة -(فيديو)
  • القوات المسلحة تعاون مختلف أجهزة الدولة لتنفيذ المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية بداية جديدة لبناء الإنسان