علقت وزارة الصحة المصرية على التقارير الأخيرة حول أن اللقاح ضد فيروس كورونا قد يسبب آثارا جانبية نادرة بما فيها جلطات الدم وانخفاض كمية الصفائح الدموية.

فضائح مدوية في الولايات المتحدة وبريطانيا مرتبطة بجائحة كورونا

وفي مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة"، أوضح المتحدث باسم وزارة الصحة حسام عبد الغفار أن الحديث حول حالات الجلطات المرتبطة باللقاحات المضادة لفيروس يجب أن يتم بناء على الأدلة العلمية المتاحة.

وأكد عبد الغفار أن فوائد اللقاح تفوق بكثير المخاطر المحتملة، وأن تلقي اللقاحات لا يزال أمرا مهمًا وضروريا للحد من انتشار الفيروس وتفادي الإصابة بأعراضه الخطيرة، بما في ذلك خطر الجلطات.

وبين المتحدث نفسه أن معدل حدوث الجلطات كنتيجة لتلقي اللقاح يكاد يكون مماثلا لمعدل الجلطات بعد الإصابة بالفيروس، وأنه لم تظهر أي دلائل تثبت زيادة ملحوظة في معدلات الجلطات بعد فترة طويلة من تلقي اللقاح.

ولفت حسام عبد الغفار إلى أن الآثار الجانبية للقاح نادرة جدا، مثل حالات الجلطات، إذ تعتبر ضمن الأعراض المعروفة للقاحات منذ عام 2021 بنسبة تقدر بـ3 حالات لكل مليون شخص، مما يجعلها ظاهرة شديدة الندرة.

وأكد عبد الغفار أن التوصيات الدولية والمؤسسات الصحية الرئيسية، مثل منظمة الصحة العالمية والوكالة الأوروبية للأدوية، لم تقدم توصيات بوقف استخدام اللقاحات بسبب مخاوف من حالات الجلطات، نظرا لأن فوائدها تفوق الأضرار المحتملة، مقارنة بخطر الإصابة بفيروس كورونا وتداعياته المحتملة، بما في ذلك زيادة خطر الجلطات بشكل كبير بعد الإصابة بالفيروس.

جدير بالذكر أن شركة "أسترازينيكا" أقرت  لأول مرة بأن لقاحها ضد كورونا الذي يحمل العلامة التجارية Covishield، قد يسبب آثارا جانبية نادرة بما فيها جلطات الدم وانخفاض كمية الصفائح الدموية.

المصدر: "المصري اليوم"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر أخبار مصر اليوم تويتر غوغل Google فيروس كورونا فيسبوك facebook لقاح فيروس كورونا عبد الغفار بما فی

إقرأ أيضاً:

الصحة توجه نصائح للمواطنين تحميهم من مضاعفات موجة الطقس الحار

وجهت وزارة الصحة والسكان، عددًا من النصائح لحماية المواطنين من المضاعفات الصحية الناتجة عن موجة ارتفاع درجات الحرارة، والرياح المحملة بالأتربة التي تتعرض لها خلال الأيام المقبلة وفقًا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية.

وأكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، على أهمية الإكثار من شرب المياه والعصائر الطبيعية، وعدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، وارتداء الملابس القطنية والفضفاضة الخفيفة فاتحة اللون.

وتابع «عبد الغفار» أن غلق نوافذ المنازل وأماكن العمل جيدًا خلال ساعات النهار ضروري لحجب أشعة الشمس، وتفادي دخول الأتربة، مع الاستعانة بالمراوح والمبردات، وإعادة فتح النوافذ ليلاً لتهوية الأماكن.

ونصح «عبد الغفار» المواطنين من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والأطفال بعدم الخروج من المنزل خلال ساعات ذروة الموجة الحارة، إلا للضرورة، موضحًا أنه حالة الحاجة الضرورية إلى الخروج ينبغي تجنب التعرض للشمس بشكل مباشر قدر الإمكان، مع استخدام قبعة لحماية الرأس من الحرارة، وشرب الماء بكثرة قبل الشعور بالعطش.

وأكد «عبد الغفار» على ضرورة التوجه على الفور لأقرب مستشفى حال الشعور بأعراض الإجهاد الحراري، لتلقي الرعاية الطبية اللازمة، موضحًا أن أعراض الإجهاد الحراري تتضمن (الصداع، والدوخة والتشنجات في القدمين واليدين، والتعرق المفرط مع شحوب ورطوبة الجلد، والغثيان أو فقدان الشهية، وسرعة النبض، وارتفاع درجة حرارة الجسم إلى 38 درجة، والعطش الشديد وفقدان الوعي).

اقرأ أيضاًالصحة تنظم احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن التدخين بالعاصمة الإدارية الجديدة

الصحة: إغلاق 4 أماكن خاصة «جلدية وليزر» مخالفة بمدينة نصر (صور)

مقالات مشابهة

  • اكتشاف يعد بعلاجات مستقبلية .. حالات نادرة تصاب بألزهايمر دون ظهور أي أعراض!
  • مستشار الرئيس للصحة يكشف آخر تطورات متحور كورونا الجديد
  • متحور كورونا الجديد FLiRT يثير الذعر.. ومستشار الرئيس للصحة يكشف مفاجأة
  • مدير عام الصحة العالمية: قلقون من التقارير حول اندلاع أعمال عدائية بالقرب من مستشفى كمال عدوان في شمال غزة
  • إصابة بريطاني بجلطات بعد تناول لقاح كورونا.. نقص حاد في الصفائح الدموية
  • متحور كورونا الجديد يثير الذعر دوليا.. وتحذير من الصحة العالمية
  • «المصل واللقاح»: متحور كورونا الجديد سريع الانتشار ويجب اتباع الإجراءات الاحترازية
  • انتشار مقلق لفيروس "النورو" في بريطانيا... ولا يوجد لقاح حتى الآن
  • متحور كورونا الجديد الأشد خطورة.. مخاوف دولية وتحذير من «الصحة العالمية»
  • الصحة توجه نصائح للمواطنين تحميهم من مضاعفات موجة الطقس الحار