قال الدكتور مصطفي المحمدي ، مدير عام التطعيمات بهيئة الصل  واللقاح ، إنه  فيما يخص ما يثار حول اعتراف استرازينيكا بأن لقاحها تسبب في ظهور بعض الأعراض النادرة علي عدد قليل ممن استخدموا اللقاح فإن الأمر أولا يشير إلي أمانة الشركة في تعاملها مع المجتمع والتي كان مبعثها دراسة وملاحظة أعداد كبيرة ممن استخدموا اللقاح.


وتابع قائلا: لا وجود لأي سبب يدعو للتخوف أو التوتر أو ثمة قلق حيث إن ما اعترفت به استرازينيكا ليس بجديد وأن ظهور أعراض جانبية لأي لقاح أمر غير مقلق ولا مستغرب في مقابل ما يحققه اللقاح من حماية ووقاية تحافظ علي حياة ملايين من البشر من شر الإصابة بالمرض ومضاعفاته التي أودت بحياة الكثيرين.  


وتابع قائلا : الأمر أيضا متعلق بعدد قليل ممن استخدموا لقاح استرازينيكا في عام ٢٠٢١ وظهرت عليهم بعض الأعراض النادرة والبعض منهم راي مقاضاة الشركة فهي في سبيل ردها أمام المحاكم ذكرت ما أشير إليه وهو شبيه بما يكتب في النشرات الداخلية للأدوية من الأعراض الجانبية التي قد تصاحب استخدام الدواء فلا يعد ذلك دليل علي فساد المستحضر أو أنه محظور استخدامه ولكن السلطات المختصة والمنوط بها إصدار الموافقات علي طرح أي مستحضر للاستخدام بين البشر تلزم الشركات بذكر كل ما يقد يتعلق أو يرتبط باستخدامة مع بيان مدي وفرصة ونسبة حدوث كل عرض من حيث الندرة أو الشيوع.

 
وقال مدير التطعيمات بهيئة المصل واللقاح أن كل ما أثير متعلق بمن تلقوا اللقاح منذ فترة وظهر حينها عليهم بعض الأعراض وليس من تلقوا اللقاح منذ فترة طويلة وظهرت عليهم أعراض هذه الأيام لأن في الغالب الأعراض الجانبية للقاح تحدث في الأيام أو الأسابيع القليلة التي تلي عملية التطعيم ومن النادر جدا أن يحدث عرض مقلق أو خطير بعد سنة أو أكثر من تلقي اللقاح. 

 

وأوضح الدكتور مصطفي المحمدي، أن ظهور الأعراض النادرة ليس بسبب أن اللقاح منقوص المأمونية ولكن بسبب الاستخدام الموسع للقاحات والتي وصل استخدامها لمليارات من البشر فمن الوارد أن تظهر النوادر والتي في الطبيعي لا يكون لها وجود.


وأكد  علي مأمونية لقاحات كورونا بصفة خاصة واللقاحات كأداة وقائية ناجعة بصفة عامة كان لها الأثر الملموس والواضح في تغيير الخريطة الصحية علي الكرة الأرضية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اللقاح من

إقرأ أيضاً:

روسيا تزف بشرى سارة بشأن لقاح جميع أنواع السرطانات

أعلن وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، أن النتائج الأولية للدراسات قبل السريرية للقاح السرطان قد يتم تقديمها في نهاية هذا العام.

وفي تصريح صحافي خلال منتدى سان بطرسبرغ الاقتصادي الدولي، أكد موراشكو أن اللقاح يخضع حالياً للدراسات ما قبل السريرية، ومن المتوقع الحصول على نتائجها الأولية بحلول نهاية العام، مما سيمكن من بدء التجارب السريرية.

أوضح أن اللقاح تم تطويره بشكل مشترك من قبل عدة فرق علمية من مركز أبحاث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة “غاماليا”، ومعهد موسكو لأبحاث الأورام “غرتسين”، والمركز الوطني للأبحاث الطبية للأورام “بلوخين”.

وفي إشارة إلى النجاح الأولي للقاح، أعلن الأكاديمي ألكسندر غينسبورغ أن اللقاح الروسي المضاد لجميع أنواع السرطان اجتاز بنجاح الاختبارات التي أجريت على الفئران المخبرية. تم اختبار اللقاح على فئران مصابة بالورم الميلانيني، حيث لاحظ الباحثون انخفاضًا كبيرًا في حجم الورم بعد تلقيحها.

ويشير الأكاديمي في حديث لـ Gazeta.Ru على هامش منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، إلى أن اللقاح اجتاز الاختبارات على الفئران، ومن المتوقع أن يعطى هذا اللقاح لمرضى السرطان عن طريق الحقن في الورم الخبيث مباشرة أو سيحقن في العضل وفقا لحالة المريض.

ويقول: “الميزة الأهم لهذه التكنولوجيا هي أنها تسمح بإنشاء تركيزات كبيرة جدا من المستضد المستهدف في الخلايا، أي البروتين أو الببتيدات التي شفرها المبتكر في mRNA. وهذا ضروري لكي تتمكن منظومة مناعة الشخص المصاب من التمييز بين الخلية السليمة والخبيثة”.

ويضيف: “لقد أثبتنا أنه من الضروري إما حقن اللقاح في الورم أو في العضل. لإنه إذا أعطي على شكل قطرات عبر الفم، فإنه سيصل إلى الكبد لأنه مغلف بغلاف دهني. أما في حالة حقنه في الورم او العضلات فإنه سوف يتوزع بالتساوي في جميع أنحاء الجسم”.

صحيفة البيان

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • روسيا تزف بشرى سارة بشأن لقاح جميع أنواع السرطانات
  • وصفتها لجنة نوبل بالتحفة النادرة.. رواية جبل الروح الصينية لغاو شينغجيان
  • جرثومة المعدة.. الأعراض الشائعة
  • استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة
  • مخطوطات وصور نادرة.. مكتبة الملك عبدالعزيز تعتني بثقافة الحج وتاريخ الحرمين الشريفين
  • مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعتني بثقافة الحج وتاريخ الحرمين الشريفين
  • التفاصيل الكاملة لإعلان روسيا عن لقاح لمرض السرطان
  • وزير الصحة الروسي يعلن موعد الكشف عن نتائج الدراسات قبل السريرية للقاح السرطان
  • متى يدل الصداع على نزيف المخ؟.. أعراض وعلامات احذر تجاهلها
  • المغرب يعلن عن تسجيل 22 إصابة جديدة بـ كوفيد-19