الأسبوع:
2024-06-02@17:37:00 GMT

4 نصائح للوقاية من الإصابة بالاكتئاب

تاريخ النشر: 1st, May 2024 GMT

4 نصائح للوقاية من الإصابة بالاكتئاب

الوقاية من الاكتئاب.. يعاني الكثير من الاكتئاب لعدة عوامل مختلفة، حيث يعد من أشهر الاضطرابات النفسية التي تصيب الشباب والنساء، ويمكن تقليل الإصابة عن طريق اتباع نظام صحي جيد والسير على مجموعة من الإرشادات.

وفي هذا السياق توضح «الأسبوع» لقرائها، أهم العادات اليومية التي يجب اتباعها للوقاية من الاكتئاب، وفقًا لموقع «Every Day Health»، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات على مدار الساعة، ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنــــــــــــــــا.

الاكتئابعادات تحمي من الاصابة بالاكتئابالنوم الجيد

أثبتت دراسات مؤخرًا أن الشخص الذي ينام في اليوم من 7 إلى 9 ساعات، يكون أقل عرضة للإصابة بنوبات الاكتئاب الفردية والاكتئاب المقاوم للعلاج بنسبة 22%.

الإقلاع عن التدخينالإقلاع عن التدخين

يعد التدخين من أكثر العادات التي تعود بالسلب على الإنسان طيلة حياته، ومن ضمن أضرار التدخين هي زيادة خطر إصابة المدخن بالاكتئاب، وأظهرت دراسة أن الأشخاص غير المدخنين ينخفض لديهم معدل الإصابة بالاكتئاب بنسبة 20%.

ممارسة الرياضة
ممارسة الرياضة

من ضمن العادات الايجابية التي يحرص عليها الكثير لتجنب الاكتئاب هي ممارسة الرياضة بشكل منتظم، وعند ممارسة النشاط البدني يحمي الشخص نفسه من الإصابة بالاكتئاب بنسبة 14%.

التغذية الصحية

ذكرت جمعية علم النفس الأمريكية، أن التغذية السليمة التي تحتوي على الفواكه والخضروات والبروتين والمكسرات، تساعد على تقليل خطر الإصابة من الاكتئاب بنسبة 6%.

الاقلاع عن الكحولياتالابتعاد عن الكحوليات

يعد إدمان الكحوليات وشربها بصفة مستمرة من أكثر العادات التي تصيب الشخص بالاكتئاب، فمن الضروري التوقف عن تناولها، لأن تجنبها يقلل من خطر إصابة الشخص بنسبة تصل إلى 11%.

اقرأ أيضاًلمرضى السكر.. نصائح «الصحة» لأداء مناسك الحج

«بلاش توتر».. نصائح للأمهات للتعامل مع الأبناء أثناء الامتحانات (فيديو)

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاكتئاب علاج الاكتئاب أعراض الاكتئاب أضرار الاكتئاب من الاکتئاب

إقرأ أيضاً:

عادات يومية تسبب الإرهاق والتعب.. «احذر إهمال هذه الوجبة»

الخمول والتعب من أكثر الأعراض التي يشعر بها الشخص خلال يومه، وقد لا يدرك السبب الذي دفعه إلى هذا الشعور، لكن السبب الرئيسي له هو الشخص ذاته، وبسبب عاداته اليومية، ونستعرض أكثر العادات الشائعة الخاطئة التي يتبعها الأشخاص خلال حياتهم اليومية، وتسبب لهم الإرهاق والتعب.

تناول وجبة الإفطار

عدم تناول وجبة الإفطار، من أكثر الأسباب للشعور بالتعب والإرهاق طوال اليوم، فإهمال الإفطار يخفض مستويات السكر في الدم، ما يسبب الشعور بالدوخة والتعب، وفق ما روته الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية العلاجية، خلال حديثها لـ«الوطن»، مشيرة إلى أنه لابد من تناول مواد غذائية غنية بالألياف والبروتين خلال الإفطار.

اتباع نظام غذائي غير صحي، يسبب الشعور بالإرهاق، خاصة أنه يتسبب في زيادة الوزن، ما يؤثر على مستوى الطاقة في الجسم، وحتى يتم التخلص من هذا الشعور يجب اتباع نظام صحي وسليم وفق «عبدالوهاب»، مشيرة إلى أن المواد الغنية بالألياف والبروتين، من أكثر المواد التي يمكن تناولها في النظام الغذائي، ومن أبرزها الفواكه والخضروات.

أسباب الشعور بالإرهاق طوال اليوم

الشعور بالطاقة والحيوية، تجعل الجسم خفيفا للغاية، وقلتهما يسبب الشعور بالإرهاق والخمول، ومن الأسباب التي تقلل مستوى الطاقة في الجسم هو قلة النوم، ما يجعل الشخص ف حالة إرهاق طوال اليوم، خاصة إذا كان يمارس أعمال شاقة.

الأفكار السلبية، من العوامل التي تجعل الشخص يشعر بحالة من التعب، لأنها تشعره بالخوف والغضب، فضلًا عن التوتر، لذلك لابد من تجنب تلك الأفكار، واستبدالها بأشياء إيجابية وأهداف يريد تحقيقها في المستقبل، وكذلك تجنب ممارسة أي عمل مكروه لا تشعر بسعادة به، أو بإنجاز أي نجاح به.

مقالات مشابهة

  • منتجات تخفض خطر تطور مرض النقرس وأخرى تزيد منه!
  • عادة شائعة لدى الأطفال تدل على الإصابة بالاكتئاب.. استشاري نفسي يوضحها
  • 3 خطوات لإنقاذ مريض السكر من النوبة المفاجئة.. اتبعها قبل نقله للمستشفى
  • باليوم العالمي للوالدين.. مختصون لـ"اليوم": الشخص الموفق هو من يراعي والديه
  • نصائح للوقاية من الإصابة بالعدوى الفيروسية خلال مناسك الحج.. «الصحة» توضح
  • 7 نصائح فعالة للوقاية من أثار الحر الشديد والحفاظ على راحتك وصحتك
  • عادات يومية تسبب الإرهاق والتعب.. «احذر إهمال هذه الوجبة»
  • دراسة حديثة تكشف العلاقة بين الضعف الجسدي وخطر الإصابة بالاكتئاب
  • أعمال فنية ناقشت قصص الفنانين الذين تعرضوا للاكتئاب (تقرير)
  • لماذا نتحدث مع أنفسنا وما الاكتئاب المبتسم؟