شعبان بلال (القاهرة)

أخبار ذات صلة خبراء: التغير المناخي يستوجب خطوات أوروبية أكثر فاعلية الولايات المتحدة والمكسيك تتفقان على كبح تدفق المهاجرين

أخلت قوات الأمن التونسية عمارة في ولاية صفاقس الساحلية، بشرق وسط البلاد، من مئات المهاجرين غير النظاميين، حيث تواجه الولاية أزمة بسبب تدفق مهاجرين من دول أفريقيا جنوب الصحراء.

وقال متحدث باسم الحرس الوطني التونسي: إن الوضع الصحي والبيئي في العمارة كان متردياً ويهدد بتسرب أمراض معدية. كما أشار إلى تورط جماعات من المهاجرين الذين يستخدمون المبنى في قضايا اتجار بالبشر واحتجاز رهائن. 
ويرابط آلاف المهاجرين القادمين من دول أفريقيا جنوب الصحراء في المزارع وغابات الزيتون في أنحاء صفاقس المطلة على البحر الأبيض المتوسط، في انتظار فرصة للعبور نحو الجزر الإيطالية القريبة من أجل حياة أفضل داخل دول الاتحاد الأوروبي.
ورغم الجهود التي تبذلها تونس بشكل متواصل مع شركائها الأوروبيين، للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية، فإن المراكب المحملة بالمهاجرين ما فتئت تتدفق عبر البحر إلى تونس، في محاولة للعبور إلى أوروبا. ويواجه مئات المهاجرين الموتَ غرقاً في البحر الأبيض المتوسط في رحلة الهروب من بلدانهم بحثاً عن حياة أفضل، فيما تحاول أوروبا السيطرة على ظاهرة الهجرة غير النظامية.
ووفقاً للمحلل السياسي التونسي الهادي حمدون، فإن تونس تحاول بكل إمكانياتها مكافحة الهجرة غير الشرعية، سواء الخارجة منها في اتجاه أوروبا أو القادمة من جنوب الصحراء الأفريقية، كما قامت بتنقيح قانون الهجرة غير الشرعية وتشديد الشق العقابي فيه.
وقال حمدون لـ«الاتحاد»: إن جهود تونس في هذا المجال جدية وعملية، وهو ما أدى إلى إحباط قرابة خمسين محاولة تسلل في ظرف شهر واحد. ورغم هذه الجهود، فإنها بحاجة إلى دعم أوروبي، بما في ذلك تسهيل الهجرة القانونية وانتهاج سياسات للحد من البطالة، بالإضافة إلى دعم لوجستي من قوارب وتجهيزات أمام محدودية الإمكانيات المتوفرة. وأضاف أن نتائج الحد من الهجرة غير النظامية ستعود بالمنفعة على تونس عبر تقليل المهاجرين الأفارقة الذين يعتبرونها بلد عبور، علاوة على الحد من المآسي وحوادث الوفيات وتحسين تدفق العمال إلى أوروبا بصورة قانونية، لافتاً إلى أن مكافحة الاتجار بالبشر هي أيضاً إحدى الأولويات بالنسبة لتونس.
ومن جانبه، وصف المحلل السياسي التونسي منذر ثابت ملف الهجرة غير الشرعية بالمعقد والمركب، قائلاً: إن تونس لا يمكنها مواجهة هذه الظاهرة بمفردها في ظل تفاقم الأزمة خلال الفترة الأخيرة. وأوضح ثابت لـ«الاتحاد» أن تونس تواجه أزمة حقيقية كما يتضح من الأحداث الحالية في صفاقس، وأنها تجد نفسها في وضع دقيق أمام موجات الهجرة المدفوعة بشبكات إجرامية. 
وشدد ثابت على ضرورة اتفاق جاد مع الاتحاد الأوروبي ومعالجة عميقة لأسباب الهجرة عبر مؤتمر دولي.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: تونس أوروبا الهجرة الهجرة غير الشرعية الهجرة غیر الشرعیة

إقرأ أيضاً:

بايدن يقود حملة لتعزيز جهود الغرب الحربية فى أوكرانيا ضد بوتين وترامب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نشرت شبكة "CNN" تقريرًا أفادت فيه بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن، يقود أغنى الديمقراطيات في العالم في إرسال رسالة معززة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مفادها أن الغرب لن يتخلى عن أوكرانيا، على الرغم من الصدمات السياسية التي تلقي بظلال من الشك على التزامه.

والتقى بايدن مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في إيطاليا على هامش قمة مجموعة السبع الخميس، بهدف تعزيز الوعد الذي أعلنه الأسبوع الماضي في ساحات القتال في نورماندي.

وقال بايدن في هذا السياق: «لن ننسحب، لأننا إذا فعلنا ذلك، فسوف يتم إخضاع أوكرانيا ولن ينتهي الأمر عند هذا الحد، سوف يتعرض جيران أوكرانيا للتهديد وأوروبا كلها ستكون مهددة والمستبدون في العالم يراقبون عن كثب ليروا ما يحدث في أوكرانيا».

ومع ذلك، فإن تعهد بايدن سيواجه مخاوف متزايدة في أوروبا من أنه سيكون مجرد فترة انتقالية بين إدارتين لدونالد ترامب، وخاصة أن ولاية الرئيس السابق التي انتهت في عام ٢٠٢١، حطمت اليقين الذي دام عقودًا بأن الولايات المتحدة ستكون قوة استقرار في الشئون عبر الأطلسي وستؤمن دائمًا أمن أوروبا.

لا يمكن التشكيك في استثمار بايدن العاطفي والسياسي والدبلوماسي في أوكرانيا، وسيكون أساسًا لإرثه الرئاسي ولكن عدم اليقين بشأن التزام الغرب في الأمد البعيد يظل أمرًا عصيًا على الدوام ويغذيها تغير التيارات السياسية على جانبي المحيط الأطلسي، وهو ما يثير قلق زيلينسكي.

في الولايات المتحدة، قد يكون ترامب - الذي يحتقر أوكرانيا، ويمجد بوتين ولا يهتم بأمن أوروبا بالنظر إلى هجماته المستمرة على الناتو - قد يكون على بعد أقل من خمسة أشهر قبل استعادة الرئاسة.
المكاسب الكبيرة التي حققتها الأحزاب اليمينية المتطرفة في انتخابات البرلمان الأوروبي في نهاية الأسبوع الماضي - خاصة في القوتين الكبريين فرنسا وألمانيا - يمكن أن تخلق تعقيدات مستقبلية لدعم الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا.

وتقول "CNN"، إن استعداد بوتين لإلقاء آلاف الأرواح الروسية في الخطوط الأمامية للحرب دون أن يعاني من أي آثار سياسية في وطنه الذي تم تطهيره من المعارضين السياسيين، يعني أن الاحتمال دائمًا موجود بأن الغرب قد يتعب من الصراع قبل أن يتعب هو.

لكن موجة من المبادرات الجديدة من الولايات المتحدة وحلفائها تبدو وكأنها محاولة لتحصين شريان الحياة الغربي لأوكرانيا من ترامب ولتقريب كييف من الهياكل الاقتصادية والدفاعية الغربية في حالة بايدن وزعماء مجموعة السبع المتذبذبين الذين شكلوا الموجة الأولى من دعمها بعد الانتخابات.

ورغم أن الغزو الروسي يكتسح، فإنه لا يستطيع أي رئيس أمريكي أن يلزم خليفته حقًا بمسار العمل، كما يؤكد التأخير المضني في تمرير حزمة المساعدات الأمريكية الأخيرة لكييف والتي تبلغ قيمتها ٦٠ مليار دولار من خلال الكونجرس أن السياسة واشنطن المنقسمة تعني أن السخاء الأمريكي في المستقبل لا يمكن ضمانه حتى لو فاز بايدن في نوفمبر.

ومع ذلك، فإن الخطط الغربية الأخيرة لمساعدة أوكرانيا تبعث برسالة نوايا قوية.
وذكرت الشبكة الأمريكية، أن عودة بايدن إلى أوروبا يوم الأربعاء، بعد ثلاثة أيام فقط من مغادرته، لخصت دوره باعتباره الزعيم الأكثر نشاطا للتحالف الغربي منذ الرئيس جورج بوش الأب، حيث يعد الوقت في التقويم الرئاسي مقياسًا موثوقًا لأولويات البيت الأبيض، ويراقبه حلفاء الولايات المتحدة وخصومها عن كثب.

وقال جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي الأمريكي، للصحفيين: "نريد أن نظهر أن الولايات المتحدة تدعم شعب أوكرانيا، وأننا نقف إلى جانبهم، وأننا سنواصل تلبية احتياجاتهم الأمنية ليس فقط في الغد ولكن في المستقبل"، ومع ذلك، لن يكون من الصعب على ترامب أن يخرق "الاتفاق التنفيذي" إذا فاز بالسلطة.

المسئولون الأمريكيون متفائلون أيضًا بأن قمة مجموعة السبع – التي تضم الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا واليابان وإيطاليا وكندا – ستوقع على شهور من المفاوضات حول حزمة دعم اقتصادي بقيمة ٥٠ مليار دولار لتمويل إصلاح البنية التحتية الأوكرانية. سيتم تمويلها من خلال الفوائد على الأصول الروسية المجمدة.

مقالات مشابهة

  • بين مصر والاتحاد الإفريقي.. مبادرات جديدة تلحق بركب جهود دولية للتهدئة في السودان
  • لماذا تغض أوروبا الطرف عن تجاوزات رئيس تونس قيس سعيد؟
  • عاجل.. تشكيل إيطاليا الرسمي لمواجهة ألبانيا في كأس أمم أوروبا 2024
  • بايدن يقود حملة لتعزيز جهود الغرب الحربية فى أوكرانيا ضد بوتين وترامب
  • البنزرتي مدربا جديدا للمنتخب التونسي
  • عاجل.. تشكيل ألمانيا الرسمي لمواجهة إسكتلندا في افتتاح كأس أمم أوروبا 2024
  • جهود مكثفة لضبط المتهمين بقتل شاب فى المرج
  • جمعية الهلال الأحمر الليبي تطلق فرق عمل نحو مركز الهجرة غير الشرعية في بنغازي
  • تونس توقع مذكرة تفاهم مع الاتحاد الأوروبي لتعزيز إمكانات الاستثمار في الطاقات المتجددة
  • لتخفيف الأعباء عن المواطنين… افتتاح مركز منح الوصاية الشرعية في إدارة الهجرة بدمشق