أعلن منظمو مهرجان « كان » للسينما عن أسماء أعضاء لجنة تحكيم دورته السابعة والسبعين، المقرر تنظيمها خلال الفترة الممتدة بين الـ14 و الـ25 من شهر ماي المقبل.

وكشفت إدارة المهرجان في بلاغ لها أن المخرجة والمنتجة والسيناريست المغربية أسماء المدير، ضمن أعضاء لجنة تحكيم فئة « نظرة ما » التي توازي المسابقة الرسمية لمهرجان « كان »، وتعرض أفلاما أصلية وتشجع على اكتشاف المواهب الجديدة.

وأكد المصدر أن لجنة تحكيم دورة هذه السنة من المهرجان سيترأسها كزافييه دولان، ممثل ومخرج وكاتب سيناريو ومنتج كندي. وتضم، كلا من المغربية أسماء المدير، ميمونة دوكوري، كاتبة السيناريو والمخرجة الفرنسية-السنغالية، وفيكي كريبس، الممثلة الألمانية-اللوكسمبورغية، وتود مكارثي، الناقد السينمائي والمخرج والكاتب الأمريكي.

يشار إلى أن أسماء المدير، المزدادة بمدينة سلا عام 1990، أنتجت أفلاما وثائقية لقنوات تلفزيونية مغربية وأجنبية وراكمت أفلاما قصيرة عديدة. كما تولت المدير إخراج أول فيلم وثائقي طويل “البطاقة البريدية” عام 2020، الذي اختير في مهرجان أمستردام الدولي للفيلم الوثائقي ومهرجان مراكش الدولي للسينما.

وحصدت المخرجة المغربية العديد من الجوائز عن شريطها “كذب أبيض”؛ منها جائزة أفضل مخرج في فئة “نظرة ما” بمهرجان كان 2023، والنجمة الذهبية للفيلم الوثائقي، علاوة على ترشيحها لجوائز نقابة المنتجين الأمريكية (PGA Awards) وجوائز الروح المستقلة.

كما فازت بجائزة الرابطة الدولية للأفلام الوثائقية لأفضل إخراج، ومثلت المغرب لأفضل فيلم أجنبي في حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 2024.

كلمات دلالية أسماء المدير المسابقة الرسمية المغرب جوائز سينما فرنسا فن مهرجان كان السينمائي

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: أسماء المدير المسابقة الرسمية المغرب جوائز سينما فرنسا فن مهرجان كان السينمائي أسماء المدیر لجنة تحکیم

إقرأ أيضاً:

شبانة: كولر متمسك بكوناتيه وعطية الله والأهلي يعرض بديلا محليا

 

كشف الإعلامي محمد شبانة بعضا من كواليس اجتماع لجنة الكرة بالنادي الأهلي مع مارسيل كولر المدير الفني للفريق مساء أمس.

شبانة: كولر متمسك بكوناتيه وعطية الله والأهلي يعرض بديلا محليا

وأكد شبانة خلال برنامجه من الآخر والمذاع عبر راديو شعبي إف إم بأن كولر تمسك ضرورة ضم الثنائي محمد كوناتي ويحيى عطية الله بالرغم تحفظ لجنة الكرة على الثنائي.

مدرب المنتخب السابق: المنتخب حقق 80% من أهدافه في المعسكر الحالي.. وهذه رسالتي لحسام حسن محمد أبو الوفا: كنا نتمنى الفوز على غينيا.. وهناك تحامل كبير على الجهاز الفني للمنتخب واتحاد الكرة

واضاف شبانة بأن اللجنة طرحت على المدير الفني أسماء وبدائل أخرى منها وليد فرج ظهير ايسر فاركو حتى يتم الاحتفاظ بعلي معلول.. كما عرضت عليه بعض الأسماء الهجومية محليا منها أحمد ياسر ريان وهو الاسم الذي رفضه كولر مع الترحيب بعودة محمد شريف.

مقالات مشابهة

  • مهرجان تيميتار يضرب موعداً لعشاق الموسيقى في دورته 19 ببرنامج فني غني
  • الصحفيين تعلن أسماء الفائزين بجوائز دورة تغطية النزاعات والحروب في عصر المنصات الرقمية
  • حضور سينمائي كبير بنادى السينما المستقلة للمركز القومي للسينما
  • عرض "التحول" على مسرح روض الفرج ضمن مهرجان فرق الأقاليم
  • حضور سينمائي كبير بنادي السينما المستقلة للمركز القومي للسينما
  • هلال: على الجزائر أن تقر بإخفاق مشروعها الانفصالي في الصحراء المغربية
  • بدور القاسمي تعلن اختيار المغرب ضيف شرف الدورة الـ43 من معرض الشارقة الدولي للكتاب
  • حدادًا على فاروق صبري.. تأجيل حفل ختام مهرجان جمعية الفيلم
  • الإعلامى حامد محمود يشارك فى لجنة تحكيم كلية الإعلام بالأكاديمية العربية للعلوم
  • شبانة: كولر متمسك بكوناتيه وعطية الله والأهلي يعرض بديلا محليا