نشرت وكالة العربية، تقريراً اليوم، عن استيراد مصر لكمية من السولار وغاز البوتاجاز، حيث قال مسؤول حكومي، بحسب التقرير إن الهيئة المصرية العامة للبترول، تعاقدت على استيراد نحو 580 ألف طن سولار وبوتاجاز "غاز طهي" تسليم شهر مايو 2024.

وأضاف المسئول في تصريحه لـ"العربية" أن كميات السولار المتعاقد عليها تصل نحو 400 ألف طن لسد احتياجات السوق المحلية إذ يصل الاستهلاك اليومي 41 ألف طن ما يوازي 1.

230 مليون طن شهريًا، بينما يقارب الإنتاج 28 ألف طن يوميًا مع يعادل 840 ألف طن شهريًا خلال الصيف.

البترول: تطوير ورفع كفاءة بعض المدارس بمدينة العلمين البترول: تجهيز غرفة جديدة وإهداء جهاز أشعة مقطعية للمستشفى الرئيسي الجامعي بالإسكندرية

ذكر أن تعاقدات البوتاجاز "غاز الطهي" خلال مايو تبلغ نحو 180 ألف طن، لمواجهة الاستهلاك الذي يتراوح حاليا بين 320 و330 ألف طن شهريًا، بحيث تقوم الهيئة بتوجيه إجمالي الواردات للمناطق البعيدة عن شبكة الغاز.

 

ووفق بيانات وزارة البترول المصرية، بلغ إنتاج مصر من الثروة البترولية العام الماضي نحو 74 مليون طن بواقع 28 مليون طن زيت خام ومتكثفات، ونحو 45 مليون طن غاز طبيعي.
وأوضحت وزارة البترول المصرية في تقرير حصاد 2023، أن الدولة قطعت شوطاً كبيرًا في إنجاز مشروعات مصافي تكرير البترول والوحدات الإنتاجية الجديدة باستثمارات 7.3 مليار دولار؛ لإنتاج منتجات بترولية عالية الجودة للمساهمة في تأمين احتياجات السوق المصرية من الوقود وتقليل الاستيراد منها.
لفت المسؤول إلى أن هيئة البترول المصرية تتسلم شحنات الوقود على دفعات والتعاقدات تُبرم بالأسعار العالمية وقت توقيع العقود.
تسهيلات في السداد
وأوضح أن الهيئة تحصل على بعض التسهيلات في السداد لفترات لاحقة، إذ يتم استيراد غالبية المنتجات البترولية الشهرية من أسواق "السعودية والكويت والإمارات" بجانب اليونان، فيما تلجأ الهيئة إلى العراق لاستيراد شحنات النفط الخام.
وقال مسؤول حكومي في تصريح سابق لـ "العربية" إن وزارة البترول المصرية استوردت شحنات وقود بقيمة بلغت نحو 3.3 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الجاري 2024، بزيادة تصل نحو 6% مقارنة بالربع المناظر من العام الماضي الذي شهد واردات بقيمة 3.1 مليار دولار.
وأضاف أن فاتورة واردات الوقود لشهر مارس الماضي بلغت قرابة 1.25 مليار دولار بزيادة نحو 150 مليون دولار عن نفس الشهر من العام الماضي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اخبار مصر مال واعمال البترول المصریة ملیار دولار ملیون طن ألف طن

إقرأ أيضاً:

إسرائيل ترفع موازنة الدفاع إلى 26.6 مليار دولار

وافقت اللجنة المالية في الكنيست (برلمان إسرائيل) على تخصيص مبلغ 11.3 مليار شيكل (3 مليارات دولار) لمشاريع دفاعية غير محددة، وفق ما ذكرت صحيفة غلوبس الإسرائيلية.

وحسب هذه الصحيفة الاقتصادية، وفي إجراء استثنائي، تم طرح الموافقة على ملحق موازنة الدفاع للتصويت الفوري، بموافقة جميع أعضاء اللجنة الحاضرين بالجلسة، لضرورتها الملحة.

وبذلك ارتفعت موازنة الدفاع من 87.45 مليار شيكل (23.52 مليار دولار) إلى 98.75 مليار شيكل (26.56 مليار دولار) وفق غلوبس.

وجاءت الموافقة على التخصيص بعد أن بحثت اللجنة المالية -في جلستها الأخيرة- العجز المالي وارتفاع التضخم.

وقال ممثلو المالية إنهم ما زالوا يعتقدون أن العجز للعام المقبل سيبلغ 6.6% من الناتج المحلي الإجمالي، كما هو منصوص عليه بالموازنة المعدلة، لكن ليس من الواضح ما إذا كان تخصيص الدفاع الحالي سيؤثر على هذا الافتراض أم لا، وفق غلوبس.

نفقات حرب إسرائيل على غزة زادت مما دفع الكنيست لزيادة موازنتها (الصحافة الإسرائيلية) توقعات 2025

وتتوقع إسرائيل أن يتجاوز الإنفاق السقف المسموح به خلال العام المقبل بنحو 55 مليار شيكل (14.9 مليار دولار) وفق أحدث أرقام نشرتها المالية الإسرائيلية، التي نقلتها غلوبس أول أمس.

ويأتي ذلك في خضم حرب تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وأصرت حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على استمرارها إلى اليوم.

ويبلغ سقف الإنفاق المسموح به -بموجب قانون الإطار للعام المقبل- 545 مليار شيكل، لكن التزامات الحكومة تتجاوز 600 مليار شيكل (162.5 مليار دولار).

ولذلك، فإن ثمة حاجة بموجب القانون إلى تعديلات لخفض الإنفاق 55 مليار شيكل (14.9 مليار دولار) وسيتعين على وزارة المالية اقتطاعها من بنود إنفاق أخرى، وفق الصحيفة.

وأشارت غلوبس إلى أن ثمة خيارا آخر هو أن تتمكن الحكومة من رفع سقف الإنفاق عبر تغيير التشريعات الأساسية.

وتتوقع إسرائيل أن تسجل موازنتها عجزا بنسبة 5.2% من ناتجها المحلي العام المقبل، قبل أن يتراجع إلى 4.4% عام 2026، وإلى 3.7% عام 2027، وفق ما نشرت وزارة المالية بأحدث الأرقام لخطة ميزانيتها الثلاثية للسنوات بين 2025-2027.

تباطؤ النمو

يشار إلى أن بيانات بنك إسرائيل (المركزي) أظهرت الأسبوع الماضي أن الاقتصاد تباطأ في أبريل/نيسان الماضي بعد نمو بالربع الأول عقب هزة عنيفة أواخر 2023 جراء شن الحرب على قطاع غزة.

وأظهر بيان لبنك إسرائيل أن مؤشر حالة الاقتصاد المركب تراجع بنحو 0.15% الشهر الماضي، مما يعكس "بعض التباطؤ في النشاط الاقتصادي".

وعقب اندلاع الحرب بغزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023 انكمش الاقتصاد الإسرائيلي بما يعادل 21.7% على أساس سنوي بالربع الأخير من العام الماضي، قبل أن ينمو 14.1% بالربع الأول من السنة الجارية.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل ترفع موازنة الدفاع إلى 26.6 مليار دولار
  • الإمارات السادسة عالمياً في إيرادات السياحة الدولية
  • أسعار النفط تتراجع اليوم وبرنت يسجل 77.38 دولار للبرميل
  • عاجل.. ارتفاع سعر الدولار في البنوك اليوم الأربعاء 5-6-2024
  • صادرات مصر من محصول الطماطم ترتفع بـ قيمة 36 مليون دولار
  • مؤشرات مالية مشجعة رغم ضغوط الحرب: صعود مفاجئ لأسعار سندات اليوروبوندز
  • استكمالا لبيع الأصول.. الحكومة المصرية تطرح مقرات وزارات على المستثمرين
  • استكمالا لبيع الأصول.. الحكومة المصرية تطرح مقرات وزارت على المستثمرين
  • عصام النجار: صادرات مصر تحقق رقما قياسيا بـ16.2 مليار دولار
  • عاجل| صافي الاحتياطي الدولي بـ المركزي المصري يقفز لـ 46.126 مليار دولار نهاية مايو