صرح وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه من القاهرة بقوله: “إن رسالتنا المشتركة مع مصر لإسرائيل هي أن لا تقوم بعملية رفح وأن العمل سيستمر خلال الساعات المقبلة للتوصل إلى هدنة، وفق ما ذكرت صحيفة ”فويس أوف أمريكا".

وأضاف سيجورنيه، اليوم الأربعاء، أنه لا يزال هناك عمل يتعين القيام به للتوصل إلى هدنة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة.

وجاءت تصريحات سيجورني بعد أن أطلعه المسئولون المصريون في القاهرة على تطورات المفاوضات.

وقال سيجورني، عقب اجتماعه مع نظيره سامح شكري: "لقد جئنا لتنسيق جهودنا للتوصل إلى هدنة، والرسائل التي نقلتها فرنسا وشركاؤها العرب في المنطقة هي أن إسرائيل يجب أن تمتنع عن شن هجمات في رفح".

ورفض سيجورنيه الكشف عن مستوى تفاؤله بشأن التوصل إلى اتفاق، لكنه أشار إلى أنه يأمل في إدراج الرهائن الفرنسيين الإسرائيليين الثلاثة على قائمة من سيتم إطلاق سراحهم في حالة التوصل إلى هدنة.

وسبق أن وصل وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه إلى القاهرة اليوم، الأربعاء، في إطار الجهود الرامية إلى ضمان اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس.

ومن المقرر أن يلتقي سيجورنيه بمسئولين مصريين في المحطة الأخيرة من جولته التي شملت أيضا زيارات إلى لبنان والمملكة العربية السعودية وإسرائيل.

واستضافت القاهرة محادثات شارك فيها وسطاء أمريكيون ومصريون وقطريون، والتي أسفرت عن أحدث اقتراح لوقف إطلاق النار.

ويدعو الاقتراح إلى وقف القتال الذي يستمر عدة أسابيع، وإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس، وإطلاق سراح السجناء الفلسطينيين في إسرائيل وزيادة المساعدات الإنسانية لسكان غزة.

واجتمع وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الأربعاء، بنظيره الفرنسي ستيفان سيجورنيه الذي يقوم بزيارة للقاهرة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد أبو زيد، في تغريدة على منصة إكس، إن شكري وسيجورنيه تحدثا عن سبل حل الأزمة في غزة والتوصل إلى وقف لإطلاق النار في ظل تدهور الوضع الإنساني في القطاع المحاصر.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حركة المقاومة الإسلامية حركة المقاومة حركة المقاومة الإسلامية حماس حركة حماس اليوم الاربعاء إسرائيل وحركة المقاومة الساعات المقبلة العربية السعودية الفرنسيين القاهرة اليوم القاهرة المصريون المملكة العربية السعودية وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه وزير الخارجية سامح شكري أحمد أبو زيد القطاع المحاصر إلى هدنة

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية فرنسا: الوقت ليس مناسباً الآن للاعتراف بدولة فلسطين

سرايا - قال وزير الخارجية الفرنسي (ستيفان سيجورنيه) إن الاعتراف بدولة فلسطين ليس من المحظورات بالنسبة لفرنسا لكن باريس تعتبر أن الظروف غير متوافرة الآن ليكون لهذا القرار تأثيرا فعليا على العملية الهادفة إلى قيام دولتين .

وأضاف في تصريح مكتوب اليوم الأربعاء أنه يجب أن يكون قرار كهذا مفيدا- أي السماح بتسجيل تقدم حاسم على الصعيد السياسي، وقال في هذا الإطار، يجب أن يحصل هذا القرار في الوقت المناسب ليحدث فرقاً .

ورأى سيجورنيه الذي استقبل صباح الأربعاء نظيره الإسرائيلي يسرائيل كاتس الأمر لا يتعلق فقط بمسألة رمزية أو بالتموضع السياسي بل بأداة دبلوماسية تسخر لحل الدولتين اللتين تقومان جنبا إلى جنب بسلام وأمن .

وفي خضم الحرب غزة، أعلنت إسبانيا وأيرلندا والنرويج اليوم الأربعاء قرارها المنسق للاعتراف بدولة فلسطين أملا أن تحذو حذوها دول أخرى، وردت إسرائيل على الفور باستدعاء سفيريها في أيرلندا والنرويج للتشاور .

ترحيب فلسطيني

ورحبت السلطة الفلسطينية وحركة المقاومة الإسلامية حماس اليوم الأربعاء بقرار أيرلندا وإسبانيا والنرويج الاعتراف بدولة فلسطينية.

وقالت السلطة الفلسطينية في بيان هذه الخطوة تعكس حرص إسبانيا على دعم الشعب الفلسطيني وحقوقه الثابتة والمشروعة في أرضه ووطنه ، وحثت دول العالم على أن تعترف بدولة فلسطين وحل الدولتين.

وقال بيان حماس نرحب في حركة المقاومة الإسلامية بإعلان كل من النرويج وأيرلندا وإسبانيا الاعتراف بدولة فلسطين ونعتبرها خطوة مهمة على طريق تثبيت حقنا في أرضنا وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة .

ويدخل اعتراف النرويج وإسبانيا وإيرلندا حيز التنفيذ في 28 مايو/أيار.
 
إقرأ أيضاً : غروسي: "وفاة رئيسي" أوقفت المحادثات النووية مع إيرانإقرأ أيضاً : جيش الاحتلال: إصابة 25 عسكريا في معارك قطاع غزةإقرأ أيضاً : سرقة الاحتلال لجثامين شهداء بغزة تثير الغضب بمواقع التواصل


مقالات مشابهة

  • مصدر مصري رفيع المستوى: موقف إسرائيل غير مؤهل لصفقة وقف إطلاق النار بغزة
  • عرض جديد بمفاوضات هدنة غزة.. إسرائيل توعز بـ"التفاوض"
  • ماذا قال وزير خارجية أمريكا عن دور مصر في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة؟
  • الرئيس التركي: لن تتوقف المجازر في قطاع غزة مع استمرار دعم الغرب للاحتلال
  • مساعد وزير الخارجية يستقبل المبعوث الأمريكي للسودان
  • باريس: الاعتراف بدولة فلسطينية ليس من المحظورات
  • وزير خارجية فرنسا: الوقت ليس مناسباً الآن للاعتراف بدولة فلسطين
  • مصر: الأوضاع في غزة تتفاقم بشكل سيئ ونواصل العمل لوقف إطلاق النار
  • وزيرا خارجية الأردن وإيرلندا يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • زعيم كوريا الشمالية يبعث برسالة لإيران بشأن وفاة إبراهيم رئيسي