الحرة:
2024-06-14@05:22:41 GMT

فيضانات جزيرة العرب.. ما أسباب الأمطار القياسية؟

تاريخ النشر: 1st, May 2024 GMT

فيضانات جزيرة العرب.. ما أسباب الأمطار القياسية؟

غمرت مياه السيول عددا كبيرا من الطرق في السعودية في موجة جديدة من الأمطار الغزيرة التي تضرب منطقة الخليج الصحراوية، وهزت قبل ذلك الإمارات بعد أن عطلت السيول القياسية الحياة في عدد من المناطق في دبي وأبوظبي والشارقة.

ويؤكد خبراء أن الكمية الاستثنائية من الأمطار في الخليج هي نتيجة مباشرة للتغيرات المناخية، وقد تزداد سوءا في القادم من السنوات مع استمرار ارتفاع درجة حرارة الأرض.

 

وأعلن المركز الوطني للأرصاد أن دولة الإمارات شهدت هطول أكبر كميات أمطار خلال الأعوام الـ 75 الماضية، وأن منطقة "خطم الشكلة" بالعين شهدت هطول 254.8 ملم في أقل من 24 ساعة... لتحقق الدولة بذلك حدثا استثنائيا يسجل في تاريخها المناخي.

ناسا تنشر صورا فضائية للإمارات قبل وبعد الفيضانات ضرب نظام عاصفة بطيء الحركة الإمارات وأسقط أمطارا تساوي كميتها ما يسقط عادة في عام كامل على بعض المدن في أبريل 2024.

وتساقطت الأمطار بمعدل 100 ملم على مدار 12 ساعة فقط الأسبوع الماضي وهو ما يقارب ما تسجله دبي عادة خلال عام كامل، وفقا لـ"سي أن أن" نقلا عن بيانات للأمم المتحدة.

وبعدما أحدثت الأمطار الغزيرة الاستثنائية فوضى كبيرة في دبي، تحدث وكالة بلومبرغ عن دور لعمليات الاستمطار في ذلك، في حين نفت حكومة دبي إجراء عمليات استمطار قبيل تلك الفيضانات.

رصد طائرات استمطار.. هل تسبب تلقيح السحب بفيضانات الإمارات؟ نفت الحكومة الإماراتية تقارير أشارت إلى أن استمطار السحب هو السبب وراء الأمطار الغزيرة التي شهدتها البلاد خلال اليومين الماضيين والتي تسببت في فيضانات كبيرة

وقال مايكل مان، عالم المناخ في جامعة بنسلفانيا، لوكالة أسوشيتد برس إن ثلاثة أنظمة ضغط منخفض شكلت قطارا من العواصف يتحرك ببطء على طول التيار النفاث نحو شبه الجزيرة العربية.

وأدى نظام الضغط المنخفض القوي إلى جولات متعددة من الرياح العاتية والأمطار الغزيرة إلى الأجزاء الشمالية والشرقية من الإمارات.

تغيرات المناخ

ويعزو العلماء وخبراء الأرصاد الجوية شدة العاصفة إلى كمية كبيرة من الرطوبة التي ترتفع في الغلاف الجوي من ارتفاع درجة حرارة البحار قبل أن تهطل على شكل أمطار على شبه الجزيرة العربية.

يقول الخبير في المناخ، محمد بنعبو، إن ارتفاع درجة حرارة الكوكب واستمرار استعمال الوقود الأحفوري من أجل إنتاج الطاقة يزيد من التغيرات المناخية وبالتالي من احتمال هطول أمطار بغزارة في مناطق مختلفة في العالم.

ويوضح بنعبو في حديث لموقع "الحرة" أن درجة الحرارة المسجلة في 12 شهرا الأخيرة هي الأعلى في التاريخ، أي منذ بداية قياس درجة الحرارة على الكوكب.

ويرى أن الأمطار الاستثنائية في الإمارات وسلطنة عمان والسعودية هي نتيجة لكل هذه التغيرات المناخية التي تحدث، إضافة إلى أن هذه البلدان هي الأكثر إنتاجا للوقود الأحفوري.

ويقول بنعبو إن التغيرات المناخية تزامنت هذه السنة مع ظاهرة النينيو والتي كان تأثيرها واضحا في مجموعة من مناطق العالم بما فيها منطقة الخليج.

قتلت العشرات خلال الساعات الماضية.. كيف تتشكل ظاهرة النينو؟ قضى 155 شخصا في تنزانيا بسبب أمطار غزيرة مرتبطة بظاهرة إل نينيو المناخية تسببت بفيضانات وانزلاقات للتربة،  وسجلت عدة بلدان في إفريقيا الشرقية تساقطات أعلى من المعدل في الأسابيع الأخيرة.

ويرى الخبير أن استمرار ارتفاع درجة حرارة الأرض والتغيرات المناخية تجعل ظواهر مثل الأمطار أكثر فتكا وقد تزيد خطورتها وشدتها في السنوات المقبلة في حال لم تنخفض درجة حرارة الكوكب.

وبالفعل تعاني الإمارات وسلطنة عمان، من الحرارة الشديدة الناجمة عن ظاهرة الاحترار المناخي. لكن فيضانات الأسبوع الماضي كشفت عن خطر إضافي لظواهر جوية متطرفة مع ارتفاع حرارة الكوكب.

وقالت سونيا سينيفيراتني العضوة في الشبكة والأستاذة في المعهد الاتحاد السويسري للتكنولوجيا في زيوريخ إن "فيضانات الإمارات وعمان أظهرت أنه حتى المناطق الجافة يمكن أن تتأثر بشدة بهطول أمطار غزيرة، وهو تهديد يتزايد مع زيادة الاحترار المناخي بسبب حرق الوقود الأحفوري".

وكانت شبكة إسناد الطقس في العالم أعلنت، الخميس، أن الاحترار المناخي الناجم عن انبعاثات الوقود الأحفوري كان "على الأرجح" وراء الهطول القياسي للأمطار التي ضربت صحراء الإمارات وسلطنة عمان الأسبوع الماضي.

وبعد الإمارات وسلطنة عمان،  انتقلت الظاهرة إلى السعودية حيث غمرت مياه السيول عددًا كبيرًا من الطرق، ما دفع سلطات المملكة، الأربعاء، إلى إغلاق المدارس في عدة مناطق.

وأظهرت لقطات مصورة لوكالة "فرانس برس" سيارات غمرتها المياه جزئيا، تحاول شق طريقها في برك مياه في منطقة القصيم (وسط المملكة) التي يقطنها أكثر من خمسة ملايين نسمة، علمًا أنها إحدى المناطق التي تعرضت لهطول أمطار غزيرة، الثلاثاء.

وأصدر المركز الوطني للأرصاد "الإنذار الأحمر" لمنطقة القصيم وعدد من المناطق الأخرى من بينها المنطقة الشرقية المطلة على الخليج العربي والعاصمة الرياض ومنطقة المدينة المنورة قرب البحر الأحمر في الغرب.

وحذر المركز الحكومي من "أمطار غزيرة تصاحبها رياح شديدة السرعة، وانعدام الرؤية الأفقية، وتساقط البرد، وجريان السيول، وصواعق رعدية" في هذه المناطق.

ويأتي هطول الأمطار الغزيرة،  الأسبوع الجاري، على السعودية في أعقاب عواصف استثنائية ضربت منطقة الخليج منتصف الشهر الفائت، وأسفرت عن مقتل 21 شخصًا في عمان وأربعة في الإمارات التي سجّلت هطول أكبر كمية أمطار منذ 75 عامًا.

وقال فريق خبراء من العلماء في دراسة نشرت، الأسبوع الماضي، إن الاحتباس الحراري الناجم عن انبعاثات الوقود الأحفوري هو "على الأرجح" وراء الهطول القياسي للأمطار التي ضربت المنطقة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الإمارات وسلطنة عمان ارتفاع درجة حرارة الوقود الأحفوری الأمطار الغزیرة الأسبوع الماضی أمطار غزیرة

إقرأ أيضاً:

مرتفع جوي.. أسباب تعرض البلاد لموجة شديدة الحرارة

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أسباب تعرض البلاد لموجة شديدة الحرارة موضحة أن البلاد تتأثر بمرتفع جوي في طبقات الجو العليا يصاحبه تيارات هوائية هابطة تعمل على تسخين الهواء ويكون الجو مشمسًا، ويصاحب ذلك امتداد منخفض جوي سطحى يعمل على رفع درجات الحرارة.

الرئيس الروسي يعين أعضاء جدد في لجنة التعاون العسكري الفني أدعية اليوم السادس من شهر ذي الحجة.. تعرف عليها


وأضافت ، الموجة الحارة تبلغ ذروتها غدًا الخميس حتى السبت المقبل، ليسود طقس شديد الحرارة على أغلب الانحاء حار على السواحل الشمالية معتدل ليلا مائل للحررة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.
وأضافت الهيئة، أن هناك نشاط للرياح على أغب الانحاء على فترات متقطعة، مناشدة المواطنين بضرورة عدم التعرض المباشر لاشعة الشمس والاكثار من تناول السوائل وخاصة المياه على مدار اليوم، استخدام أغطية الرأس، وارتداء الملابس القطنية والفضفاضة، ومتابعة تحديث النشرة الجوية خلال هذه الموجة.
ويعد الربيع فصل انتقالي ينقلنا من برودة وأمطار فصل الشتاء إلى حرارة ورطوبة فصل الصيف.
يتسم فصل الربيع بالاعتدال في درجات الحرارة في بعض الأحيان.
يشهد أحيانًا هذا الفصل تقلبات جوية حادة وسريعة تتكون في فصل الربيع المنخفضات الخماسينية القادمة من الصحراء الليبية وتتجه إلى الصحراء الغربية لمصر
تؤدي الرياح في بعض الأحيان إلى تدهور الرؤية الأفقية على الطرق أحيانًا
كما يحدث انقلاب حراري وانخفاض ملحوظ في درجات  الحرارة ويؤدي إلى سقوط أمطار متفاوتة على مناطق من شمال البلاد
وينشط منخفض البحر الأحمر "السودان الموسمي"، ويؤثر على جنوب البلاد وسلاسل جبال البحر الأحمر وسيناء، ويؤدي لسقوط أمطار تصل لحد السيول على المناطق الجبلية

مقالات مشابهة

  • الوطني للأرصاد يكشف عن أقل درجة حرارة سجلت على الدولة
  • 6 صور ترصد أعمال التشجير والمسطحات الخضراء بشارع جزيرة العرب
  • توقعات بهطول أمطار ودرجات حرارة مرتفعة.. طقس السعودية اليوم
  • أقل درجة حرارة سجلت على الدولة اليوم
  • مرتفع جوي.. أسباب تعرض البلاد لموجة شديدة الحرارة
  • تحسن الطقس في اليمن.. أمطار متفرقة يصحبها الرعد على 12 محافظة
  • تنظيم القاعدة يعلن مقتل نجل زعيم التنظيم في جزيرة العرب
  • الأرصاد: هطول أمطار متفرقة خلال الـ 72 ساعة القادمة
  • ارتفاع درجات الحرارة القياسية حول العالم: تحديات التغير المناخي والبيئية
  • حالة الطقس في السعودية.. أمطار ورياح مثيرة للأتربة ودرجات حرارة تصل لـ 45