سرايا - اتهمت الولايات المتحدة رسميًا روسيا بانتهاك الحظر الدولي المفروض على الأسلحة الكيميائية باستخدامها عامل الكلوروبكرين الخانق ومواد مكافحة الشغب ضد القوات الأوكرانية. وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن مثل هذه الأعمال ليست حوادث معزولة وتهدف على الأرجح إلى إبعاد القوات الأوكرانية عن المواقع المحصنة للحصول على مزايا تكتيكية في ساحة المعركة.



وقد استخدمت القوات الألمانية تاريخيًا الكلوروبكرين المحظور بموجب اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في الحرب العالمية الأولى كأحد الأسلحة الكيميائية الأولى. وتدرج منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، المسؤولة عن إنفاذ اتفاقية الأسلحة الكيميائية، الكلوروبكرين كمادة محظورة.

تتضمن الاتهامات تقارير تفيد بأن القوات الروسية استخدمت غازات CS و CN، التي تُستخدم عادةً لمكافحة الشغب، والتي تشكل مخاطر كبيرة على الجنود في الخنادق. وتجبر هذه الغازات الجنود على الاختيار بين الفرار تحت نيران العدو أو مواجهة الاختناق.

وقد أبلغت وزارة الخارجية الأمريكية الكونجرس بتصميمها على أن استخدام روسيا لهذه الغازات ينتهك اتفاقية الأسلحة الكيميائية. وعلاوة على ذلك، قارنت استخدام روسيا الحالي لغاز الكلوروبكرين بالحوادث السابقة التي استُخدم فيها غاز الأعصاب نوفيتشوك ضد المعارضين أليكسي نافالني وسيرغي سكريبال وابنته يوليا. وقد نفت روسيا في السابق تورطها في تلك الحالات.

وردًا على هذه الانتهاكات، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على ثلاثة كيانات حكومية روسية مرتبطة ببرامج الأسلحة الكيميائية والبيولوجية في البلاد. ومن بين تلك الكيانات التي فُرضت عليها العقوبات وحدة عسكرية متخصصة يُعتقد أنها سهلت استخدام الكلوروبكرين ضد القوات الأوكرانية. بالإضافة إلى ذلك، واجهت أربع شركات روسية تدعم هذه الكيانات عقوبات أيضًا.

وفرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات منفصلة على ثلاثة كيانات وشخصين متورطين في شراء مواد للمعاهد العسكرية الروسية المرتبطة بتطوير الأسلحة الكيميائية والبيولوجية.

وتشكل هذه العقوبات جزءًا من تدابير أوسع نطاقًا فرضتها الولايات المتحدة يوم الأربعاء ردًا على الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا في عام 2022. تنص اتفاقية الأسلحة الكيميائية، التي صادقت عليها 193 دولة بما فيها روسيا والولايات المتحدة، على تدمير أي مخزون من المواد الكيميائية المحظورة.

ومن المتوقع أن تقدم وزارة الخارجية الأمريكية النتائج التي توصلت إليها إلى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية. وفي حين اتهمت كل من روسيا وأوكرانيا بعضهما البعض بانتهاك اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في اجتماعات منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، لم يُطلب من المنظمة رسميًا حتى الآن التحقيق في استخدام المواد المحظورة في الصراع في أوكرانيا.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: حظر الأسلحة الکیمیائیة

إقرأ أيضاً:

روسيا تعلن استيائها من رفع أمريكا الحظر على امدادات الأسلحة للوحدة الأوكرانية

قال السفير الروسي في واشنطن "أناتولي أنتونوف" إن التقارير التي تفيد بأن الولايات المتحدة رفعت الحظر المفروض على توفير الأسلحة لفوج آزوف الأوكراني (المصنف كمنظمة إرهابية والمحظورة في روسيا) تثير استياءً تامًا.

ووفق لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، قال أنتونوف في بيان على قناته بموقع التواصل الاجتماعي "تيليجرام": "مثل هذه الخطوات من جانب واشنطن فيما يتعلق بامدادها للأسلحة لتلك للوحدات الأوكرانية بشكل علني لا يمكن أن تسبب سوى السخط الشديد".

وذكرت صحيفة واشنطن بوست في وقت سابق، نقلا عن بيان لوزارة الخارجية الأمريكية، أن الولايات المتحدة سمحت بإمدادات الأسلحة إلى آزوف، مما رفع الحظر الذي دام سنوات.

وقال السفير الروسي في واشنطن إن "المخاوف الأكثر خطورة لا تنشأ فقط فيما يتعلق باستراتيجية أمريكا في أوكرانيا، ولكن أيضًا فيما يتعلق بالنهج الأمريكي في الحرب ضد الإرهاب".

وشبه الدبلوماسي الروسي إعطاء الأسلحة للوحدة القومية بالسياسة الأمريكية الرامية إلى تشجيع إنشاء وحدات مسلحة في الشرق الأوسط.

وقال: "أدى ذلك إلى ظواهر مروعة مثل داعش (المحظورة في روسيا - تاس)، ومقتل مئات الآلاف من المدنيين، وملايين اللاجئين، بما في ذلك في أوروبا، وإطالة أمد الصراعات الدموية لعقود، وروسيا لها موقف واضح وثابت بشأن ضرورة مكافحة الإرهاب".

وأضاف:"نحن نؤيد التعاون المتعدد الأطراف والتنسيق للقضاء على هذا الورم السرطاني، وروسيا ضد المحاولات المسيسة لتقسيم المجرمين إلى أخيار وأشرار، ويجب معاقبة وعزل المجرمين الذين ليس لديهم وطن ولا ضمير، ولا يتم استخدم المواقف للأهداف اللحظية."

مقالات مشابهة

  • نيبينزيا يتهم سكرتارية الأمم المتحدة بانتهاك مبدأ الحياد
  • بايدن: لن نتراجع عن دعم أوكرانيا وسنحاسب روسيا على أفعالها (فيديو)
  • رويترز: اتفاقية واشنطن وكييف تمثل جسرا لانضمام أوكرانيا المحتمل إلى الناتو
  • زاخاروفا تتهم واشنطن ولندن بتحريض أوكرانيا لتنفيذ أعمال تخريبية ضد روسيا
  • زيلينسكي يعلن توقيع اتفاقية مع اليابان والولايات المتحدة
  • البيت الأبيض: اتفاقية امنية جديدة بين واشنطن وكييف
  • البيت الأبيض: كييف وواشنطن ستوقعان اتفاقية أمنية
  • زيلينسكي يصل السعودية ويستعد لتوقيع اتفاقية أمنية مع واشنطن
  • روسيا تعلن استيائها من رفع أمريكا الحظر على امدادات الأسلحة للوحدة الأوكرانية
  • واشنطن ترفع حظر إمدادات الأسلحة لكتيبة "آزوف" الأوكرانية المتطرفة والكريملين يرد: مصرّون على إيذائنا