وضع بروسيا دورتموند الألماني قدمه الأولى في النهائي، عقب انتصاره بهدف نظيف على باريس سان جيرمان الفرنسي، في المباراة التي جرت أطوارها اليوم الأربعاء، على أرضية ملعب سيغنال ايدونا بارك، لحساب ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

ودخل الفريقان المباراة في جولتها الأولى بطموح افتتاح التهديف مبكرا، لتسيير اللقاء بالطريقة التي يريدونها مع مرور الدقائق، ومن تم البحث عن أهدافا أخرى، أو على الأقل الحفاظ على التقدم، لوضع القدم الأولى في المشهد الختامي، قبل موقعة الإياب بملعب بارك دي برانس، الثلاثاء المقبل، علما أن المتأهل من هذا اللقاء، سيواجه في النهائي المنتصر من ريال مدريد الإسباني وبايرن ميونخ الألماني.

وبعد العديد من المحاولات الفاشلة من الطرفين، تمكن بروسيا دورتموند من افتتاح التهديف في الدقيقة 36 عن طريق اللاعب نيكلاس فولكروغ، واضعا فريقه في المقدمة، ومرغما لاعبو باريس سان جيرمان على الاندفاع أكثر، بغية إدراك التعادل، إلا أن كل فرصهم باءت بالفشل، جراء غياب النجاعة الهجومية، ليستمر الوضع على ماهو عليه، دون أي جديد يذكر من ناحية عداد النتيجة، لتنتهي بذلك الجولة الأولى بتقدم الفريق الألماني بهدف نظيف على رفاق أشرف حكيمي.

وكان باريس سان جيرمان قريبا من إحراز التعادل في الجولة الثانية، عن طريق كيليان مبابي، وأشرف حكيمي، لولا القائم الذي ناب عن الحارس جريجور كوبيل في مناسبتين، في الوقت الذي اعتمد لاعبو بروسيا دورتموند على الهجمات المرتدة، لعلها تهدي لهم هدفا ثانيا، يحسمون به نتيجة اللقاء، للاقتراب أكثر من بلوغ النهائي، ولتجنب أية مفاجآت من الخصم مع مرور الدقائق.

وتفنن رفاق ديمبلي في تضييع الفرص السانحة للتهديف، جراء التسرع في إنهاء الهجمات، بعد الوصول المتكرر لمربع العمليات، سواء أثناء التسديد أو التمرير، ناهيك عن التصديات الجيدة للحارس جريجور كوبيل، في الوقت الذي واصل رفاق هذا الأخير الاعتماد على الهجمات المرتدة، بحثا عن إضافة الهدف الثاني، إلا أن الفشل كان العنوان الأبرز لكل الفرص، لغياب النجاعة الهجومية، وكذا الوقوف الجيد للدفاع الباريسي، لتنتهي بذلك المباراة بانتصار أبناء إيدين تيرزيتش بهدف نظيف على باريس سان جيرمان الفرنسي.

وسيستقبل باريس سان جيرمان الفرنسي نظيره بروسيا دورتموند الألماني، يوم الثلاثاء السابع من ماي المقبل، بداية من الساعة الثامنة مساء، على أرضية ملعب بارك دي برانس، لحساب إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، علما أن المتأهل منهما، سيواجه في المشهد الختامي بملعب ويمبلي، الفائز من لقاء ريال مدريد الإسباني وبايرن ميونخ الألماني.

كلمات دلالية باريس سان جيرمان الفرنسي بايرن ميونخ الألماني بروسيا دورتموند الألماني دوري أبطال أوروبا ريال مدريد الإسباني

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: باريس سان جيرمان الفرنسي بايرن ميونخ الألماني بروسيا دورتموند الألماني دوري أبطال أوروبا ريال مدريد الإسباني باریس سان جیرمان الفرنسی دوری أبطال أوروبا بروسیا دورتموند

إقرأ أيضاً:

نهائي دوري أبطال أوروبا.. صراع خاص بين ريال مدريد وبوروسيا دورتموند

يواجه ريال مدريد الإسباني نظيره بوروسيا دورتموند الألماني، غدا السبت، في المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم على استاد ويمبلي في العاصمة البريطانية لندن.

ويتطلع فريق العاصمة الإسبانية إلى لقبه الخامس عشر في تاريخه بالمسابقة وتعزيز هيمنته على البطولة القارية، بينما يأمل بوروسيا دورتموند استعادة ما حدث في ميونخ عام 1997 حين توج بطلا للمرة الأولى باللقب.

بوروسيا دورتموند يطمح في التتويج بلقبه الثاني

ويدخل بوروسيا دورتموند مواجهته أمام ريال مدريد مع معرفته الكاملة أن المهمة لن تكون سهلة على الإطلاق أمام منافس توج 14 مرة في تاريخه باللقب، ويطمح لإحراز لقبه الأول هذا الموسم بعدما عجز عن التتويج بلقبي الدوري والكأس في ألمانيا، اللذين حصل عليهما باير ليفركوزن.

وخالف الفريق الألماني كل التوقعات وتصدر المجموعة السادسة ضمن دور المجموعات أمام باريس سان جيرمان، قبل أن يتمكن من إقصاء أيندهوفن الهولندي في ثمن النهائي بنتيجة (3 - 1) بمجموع مباراتي الذهاب والإياب، ثم عوض خسارته ذهابا في إسبانيا أمام أتلتيكو مدريد (1 - 2) بفوز في الإياب (4 - 2) ليحجز مقعده في نصف النهائي.

وعاد بوروسيا دورتموند لمواجهة فريق العاصمة الفرنسية، الذي كان المرشح الأوفر حظا لبلوغ النهائي الثاني في تاريخه، لكن بهدفين من نيكو فولكروغ والمدافع المخضرم ماتس هوملز حسم دورتموند المواجهة بنتيجة واحدة (1 - 0) ذهابا وإيابا ليضمن صعوده لنهائي المسابقة.

ويمني بوروسيا دورتموند، الذي أنهى مشواره في الدوري الألماني هذا الموسم في المركز الخامس، النفس في أن يمنح ألمانيا لقبها التاسع في دوري الأبطال والأول منذ حصول منافسه التقليدي بايرن ميونخ على البطولة عام 2020.

وحقق بوروسيا دورتموند إنجازات كبيرة منذ نشأته قبل 114 عاما، حيث توج بثمانية ألقاب للدوري الألماني، و5 ألقاب بكأس ألمانيا، ولقب وحيد بدوري أبطال أوروبا، بالإضافة إلى لقب كأس إنتركونتيننتال، ولقب كأس الكؤوس الأوروبية.

ريال مدريد يسعى لتعزيز أرقامه القياسية

في المقابل، يخوض ريال مدريد موسما رائعا رفقة مدربه الإيطالي كارلو أنشيلوتي الذي قاده إلى استعادة لقب الدوري المحلي من برشلونة، ووصل إلى النهائي الثامن عشر في تاريخه بدوري الأبطال بعدما تخطى حامل اللقب مانشستر سيتي الإنجليزي في ربع النهائي ثم بايرن ميونيخ في نصف النهائي.

ويبحث المدرب أنشيلوتي عن تعزيز رقمه القياسي بلقب خامس في البطولة التي توج بها مرتين من قبل مع ميلان عامي 2003 و2007، قبل أن يضيف لقبين آخرين مع ريال مدريد عامي 2014 و2022.

ولم يذق ريال مدريد طعم الهزيمة سوى مرتين في 54 مباراة خاضها هذا الموسم في كافة البطولات، وذلك بفضل جهود نجومه على رأسهم الألماني توني كروس، والكرواتي لوكا مودريتش، والبرازيليين فينيسيوس جونيور ورودريجو، والوافد الجديد الإنجليزي جود بيلينغهام الذي يتواجه السبت مع فريقه السابق الذي رحل عنه الصيف الماضي.

كما يرغب ريال مدريد في منح إسبانيا لقبها العشرين في دوري أبطال أوروبا، وتعزيز صدارتها لقائمة أكثر الدول تتويجا باللقب، حيث سبق أن فاز منافسه التقليدي برشلونة بخمسة ألقاب، بخلاف ألقاب ريال مدريد الأربعة عشر في المسابقة.

وفي السياق ذاته، يحمل ملعب "ويمبلي" ذكريات سلبية لدورتموند، إذ خاض عليه مباراته النهائية الثانية في البطولة القارية التي تبدأ فصلا جديدا اعتبارا من الموسم المقبل بعد التعديلات على نظامها، حيث خسر عام 2013 أمام منافسه المحلي بايرن ميونخ بهدف مقابل هدفين بقيادة يورجن كلوب، لكن مدربه الحالي إيدين تيرزيتش لا يريد النظر إلى الوراء، إذ يسعى لقيادة الفريق إلى المجد الذي طال انتظاره.

ويحمل هذا اللقاء الرقم 15 في تاريخ مواجهات الناديين بدوري الأبطال، والتي بدأت قبل 26 عاما، حيث يمتلك ريال مدريد الأفضلية بالتأكيد في المباريات الأربع عشر السابقة، التي شهدت فوزه في 6 لقاءات، مقابل 3 انتصارات لدورتموند، فيما فرض التعادل نفسه على 5 لقاءات.

مقالات مشابهة

  • ريال مدريد يواجه بروسيا دورتموند في نهائي دوري أبطال أوروبا لموسم 2023/2024
  • نهائي دوري أبطال أوروبا.. ريال مدريد يسعى لحصد اللقب الـ 15 على حساب بروسيا دورتموند
  • عاجل.. أنشيلوتي يكشف رسميًا عن حارس ريال مدريد أمام دورتموند في نهائي الأبطال
  • نهائي دوري أبطال أوروبا.. صراع خاص بين ريال مدريد وبوروسيا دورتموند
  • تشكيل بروسيا دورتموند المتوقع لمواجهة ريال مدريد في نهائي دوري أبطال أوروبا 2024
  • ريال مدريد يصل لندن استعدادا لنهائي دوري أبطال أوروبا أمام بروسيا دورتموند
  • ريال مدريد وبوروسيا دورتموند.. موعد نهائي دوري أبطال أوروبا
  • معلقي مباراة ريال مدريد ضد بروسيا دورتموند في نهائي دوري أبطال أوروبا
  • ضربة قوية لـ ريال مدريد قبل نهائي دوري أبطال أوروبا أمام بروسيا دورتموند
  • دوري أبطال أوروبا.. 6 نجوم من ريال مدريد يخوضون النهائي لأول مرة