نظمت كلية التربية بجامعة سوهاج ندوة بعنوان (دور معلم المستقبل في مكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار في البشر)، بحضور الدكتور عماد صموئيل وهبة وكيل كلية التربية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتورة وفاء محمد علي أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب، و إيمان علي إمام مدير المجمع الإعلامي بالهيئة العامة للاستعلامات بسوهاج، وذلك بقاعة المناقشات بكلية التربية بالمقر الجديد للجامعة.

وأكد الدكتور حسان النعماني رئيس الجامعة علي جهود الدولة المصرية وتوجهاتها الحثيثة بجميع أجهزتها الحكومية والشعبية إلي مواجهة الهجرة غير الشرعية والاتجار في البشر، موضحاً أن الجامعة تلعب دوراً ايجابي لمكافحة هذه الظاهرة و مواجهة مخاطرها من خلال تنظيم الحملات توعوية تستهدف الشباب والأسر تساهم وبشكل كبير فى رفع الوعى العام بهذه الظاهرة.

وقال الدكتور خالد عبد اللطيف عمران نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ان قطاع خدمة المجتمع بالجامعة وضع خطه لتنفيذ سلسلة من الندوات لطلاب الجامعة وتنظيم عدد من القوافل التوعوية تجوب مراكز وقري ونجوع المحافظة لمكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية، وذلك بإعتبارها قضية لها أبعاد متعددة ومتداخلة حيث تمثل خطر داهم على الشباب وحياتهم و أيضًا المجتمع ككل. 

وأشار الدكتور حسين طه عطا القائم بعمل عميد الكلية الي دور كلية التربية وطلابها ومنسوبيها في التوعية بدور المؤسسات التربوية والتعليمية في المشاركة في توعية المواطن بمخاطر الهجرة غير الشرعية، والتي عرفتها منظمة الأمم المتحدة بانها جريمة منظمة عابرة للحدود.

واستعرض الدكتور عماد صموئيل دور طلاب كلية التربية باعتبارهم معلمي المستقبل في توعية الأسر والتلاميذ وأولياء الأمور بمخاطر الهجرة غير الشرعية والاتجار في البشر، وتعريف الطلاب بكيفية مراعاة ذلك أثناء تدريسهم في المدارس والفصول التي يتدربون بها حالياً أو التي سوف يعملون بها في المستقبل القريب.

وتحدثت كلاً من الدكتورة وفاء محمد علي و إيمان علي عن أسباب مشكلة الهجرة غير الشرعية وأضرارها الاقتصادية والاجتماعية والقانونية علي مستوي الفرد والمجتمع. وكيفية مشاركة جميع الفئات والمؤسسات في مواجهة هذه المشكلة في المجتمع المصري، وكيفية نشر الوعي والفكر بين الشباب المصري بمخاطر الهجرة غير الشرعية والاتجار في البشر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بوابة الوفد سوهاج حسان النعمانى كلية التربية کلیة التربیة

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات المؤتمر الدوري التاسع عشر لطب النفس بجامعة عين شمس

انطلقت فعاليات المؤتمر الدورى التاسع عشر للطب النفس والسابع لطب نفس الأطفال والمراهقين والرابع للإدمان والتشخيص المزدوج و المؤتمر الإقليمي الأول للصحة النفسية المرأه في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعنوان " التحديات والفرص في الاضطرابات النفسية" والذى يستمر على مدار ثلاث أيام.

وذلك تحت رعاية الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس، والدكتور على الأنور عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والدكتوره هالة سويد وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور طارق يوسف المدير التنفيذي للمستشفيات.

بحضور الدكتور طارق عكاشة مستشار رئيس الجمهورية مؤسس المركز أستاذ الطب النفسي جامعة عين شمس وسكرتير عام المؤتمر، والدكتوره نهلة السيد أستاذ الطب النفسي جامعة عين شمس رئيس المؤتمر، والدكتوره عفاف حامد أستاذ الطب النفسي جامعة عين شمس ومنظم عام المؤتمر.

ناقش الدكتور أحمد عكاشة بالمؤتمر التطور العلمي في مجال الطب النفسي خاصة الأمراض النفسية التي لا تستجيب للعلاج.

وذكر فى كلمته أن الأمراض النفسية التي لا تستجيب للعلاج تمثل عبء على المجتمع نتيجة التأخر في التشخيص مما يؤدى لتأخر العلاج السليم ويصبح المرض النفسي مرض مزمن مما يجعله عبء على الدولة وزيادة في نفقات المريض.

اشتمل المؤتمر على عده جلسات بدأت بعدد من ورش العمل منها نظرة عامة لإضطرابات سوء استخدام المواد: طرق العلاج المختلفة، ومنها العلاج الدوائى كأحد طرق علاج اضطرابات سوء استخدام المواد واستخدام العلاج التحفيز فى علاج اضطرابات سوء استخدام المواد.

بالإضافة لعدد من اللقاءات منها المقابلات النفسية وتقنيات إجراءات المقابلات فى المجتمع العربى.

وتناولت جلسات طب نفس الأطفال عدة موضوعات أهمها إيذاء النفس والخلل العاطفى لدى الاطفال والمراهقين والتطورات الحديثة فى إضطرابات طيف التوحد

كما قدمت جلسات الطب النفسى العام ورش عمل لاستخدام المراهقين المواد الإدمانية مع التركيز على تدخين السجائر الإلكترونية بالإضافة إلى الكشف عن حدود اضطرابات المزاج.

وفى الطب النفسى العام وطب نفسى الإدمان تناولت ورش عمل التوازن بين العمل والحياة.. آفاق جديدة فى طب النفس عن بعد والخدمات النفسية التى يقدمها الذكاء الإصطناعى، ومحاضرات عن وحدة الرعاية المتوسطة النفسية فى اتجاه خدمات نفسية أفضل، المجتمع الدولى للوقاية من تعاطى المخدرات والتدريب على العلاج.

واستهل اليوم الثانى للمؤتمر بمحاضرة افتتاحية تحت عنوان " المقاومة للعلاج فى الاضطرابات النفسية"، ثم ندوة عن التقدم فى المجالات الرئيسية للصحة العقلية للمرأة.

وقد شارك بالمؤتمر الدكتور مصطفي شاهين أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة سكرتير عام اتحاد الاطباء النفسيين العرب أ.د ممتاز عبد الوهاب أستاذ الطب النفسي ورئيس الجمعية المصرية للطب النفسي، أ.د توماس شولزى الرئيس المنتخب للجمعية العالمية للطب النفسي.

اقرأ أيضاًتزامناً مع قرب عيد الأضحى المبارك.. حملات تفتيش مكثفة على معديات المنيا

مقالات مشابهة

  • "لأول مرة".. كلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة أسيوط تنظم احتفالية محاكاة مناسك الحج للأطفال
  • طلاب صيدلة بجامعة الإسماعيلية الأهلية ينتجون فيديوهات تعليمية مبتكرة
  • 15 سؤالا باختيار واحد.. التحقيق في خطأ بامتحان كلية التربية الرياضية بجامعة بنها (صور)
  • فحص 694 مواطن في قافلة طبية متكاملة بجامعة المنوفية
  • فحص ٦٩٤ مواطنا في قافلة متكاملة بجامعة المنوفية
  • فحص 694 مواطنا في قافلة متكاملة بجامعة المنوفية
  • قريباً .. إفتتاح كلية ومستشفى طب الأسنان بجامعة سوهاج
  • قريباً افتتاح كلية ومستشفى طب الأسنان بجامعة سوهاج
  • انطلاق فعاليات المؤتمر الدوري التاسع عشر لطب النفس بجامعة عين شمس
  • فتح باب التقدم لمبادرة سفراء الحوكمة بجامعة سوهاج