استقبل الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، “مارك هوارد”، مدير المجلس الثقافي البريطاني، بحضور الدكتور شريف صالح رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، والدكتور أيمن فريد مساعد الوزير للتخطيط الإستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل، وشيماء البنا مدير قسم التعليم بالمجلس الثقافي البريطاني.

في مستهل اللقاء، أكد الدكتور أيمن عاشور على عُمق العلاقات التي تجمع بين مصر والمملكة المتحدة، مشيرًا إلى اهتمام الوزارة بتشجيع المؤسسات الدولية المرموقة على التعاون الدولي مع الجامعات المصرية، بما يعود بالنفع على المنظومة التعليمية والبحثية في مصر.

وأوضح الوزير أن الدولة المصرية تدعم إتاحة تعليم جامعي مُتميز في إطار تنافسي يُساهم في تأهيل الخريجين ليكونوا قادرين على الالتحاق بسوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، من خلال تزويدهم بالمهارات والمعارف والقدرات التي تؤهلهم لذلك.

قرارات جمهورية بتعيين قيادات جامعية جديدة فرص تدريب في الشركات لطلاب الجامعات التكنولوجية.. التعليم العالي توضح جهود التأهيل لسوق العمل الجامعات التكنولوجية تشارك في سيمينار "الاقتصاد الأخضر والحماية البيئية" بالصين ختام فعاليات الهاكاثون الثالث للحلول الذكية لتحديات الطاقة الجديدة والمُتجددة بعد توجيهات الرئيس السيسي بتخصصات المستقبل.. مصير كليات الآداب والحقوق والتجارة.. وهذه مطالب سوق العمل خاص | توجيهات رئاسية.. التعليم العالي تكشف الاستفادة من تجارب كوريا وألمانيا في الجامعات التكنولوجية خاص | بعد توصيات الرئيس السيسي بشأن تخصصات المستقبل.. صدى البلد ينشر إستراتيجية التعليم العالي للتطبيق لطلاب الثانوية العامة| الأعلى للجامعات يوضح موقف اختبارات القدرات لهذه الكليات.. تفاصيل الأعلى للجامعات يوضح تفاصيل التحديثات الجديدة لنظام ترقية أعضاء هيئة التدريس بتمويل 15 ألف يورو سنويا.. فتح باب التقدم لمنحة سفر شباب الباحثين

وأشار الدكتور أيمن عاشور إلى بناء قدرات أعضاء الهيئة الأكاديمية والبحثية، من خلال التفاعل وتبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس والهيئة المُعاونة وصقل خبراتهم وتنمية مهاراتهم، وذلك في إطار جهود الوزارة والجامعات لتطوير منظومة التعليم الجامعي.

واستعرض اللقاء الخطة التنفيذية للمجلس الثقافي البريطاني خلال العام الجاري، والتي تتضمن تعزيز التعاون بين المجلس الأعلى للجامعات والجامعات المصرية والمجلس الثقافي البريطاني من خلال تقديم منح دراسية، وتقديم منح في المجالات البحثية ذات الاهتمام المشترك بالشراكة مع هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، تفعيلًا لبروتوكول التعاون الموقع بين الجانبين.

وأشار الجانبان إلى أهمية توسيع التعاون الأكاديمي والعلمي وتبادل الزيارات مع مؤسسات المملكة المتحدة، وتقديم منح دراسية للطلاب والباحثين، ودعم بناء القدرات القيادية، وإجراء مزيد من اللقاءات والحوارات حول تدويل التعليم.

وبحث الاجتماع أيضًا جهود وصول مصر إلى أن تصبح مركزًا إقليميًا للتعليم العابر للحدود في منطقة الشرق الأوسط، وجذب الطلاب الوافدين بالجامعات المصرية وذلك في إطار تنفيذ مبادرة "ادرس في مصر"، و"مبادرة السياحة التعليمية". وأشار الوزير إلى تنوع مؤسسات التعليم الجامعي في مصر، حيث توجد 27 جامعة حكومية و32 جامعة خاصة و20 جامعة أهلية، و10 جامعات تكنولوجية، و9 أفرع لجامعات أجنبية، بالإضافة إلى جامعات باتفاقيات دولية، واتفاقيات إطارية، وقوانين خاصة، وتتوزع الجامعات في الأقاليم الجغرافية السبعة لجمهورية مصر العربية.

وكان الدكتور أيمن عاشور قد شهد توقيع مذكرة تفاهم بين المجلس الأعلى للجامعات والمجلس الثقافي البريطاني، والتي تهدف إلى تعزيز أواصر التعاون في مجال تقييم الكفاءة في إتقان اللغة الإنجليزية بالجامعات المصرية، وتوفير حلول فعالة ودقيقة ومرتكزة على التكنولوجيا ومُعترف بها عالميًا لتلبية احتياجات الجهات التنظيمية والجامعات والتعليم العالي في مصر، والتعاون في مُبادرات بناء القدرات التعليمية، وتمكين الجامعات المصرية من الانضمام إلى مجموعة مُختارة من قائمة المؤسسات العالمية المعترف بها في اختبار (IELTS)؛ لتصبح الجامعات مراكز لتسجيل الاختبار، وذلك من أجل تقديم خدمة أفضل للطلاب، وبذلك تصبح الجامعات المصرية شريكًا في اختبار الآيلتس (IELTS) لخدمة المُجتمعات الطلابية بشكل أفضل محليًا.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المجلس الثقافی البریطانی الدکتور أیمن عاشور الجامعات المصریة الأعلى للجامعات التعلیم العالی فی مصر

إقرأ أيضاً:

تكليف ابتسام تميم قائمًا بأعمال مدير المكتب الإعلامي بوزارة التعليم العالي

أصدر الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي قرارا بتكليف الدكتورة ابتسام فوزي تميم للقيام بأعمال مدير عام الإدارة العامة للمكتب الإعلامي. 

وتهنئ بوابة الوفد الإلكترونية الدكتورة ابتسام فوزي تميم على توليها إدارة المكتب الإعلامي في وزارة التعليم العالي، متمنية لها كل التوفيق. 

نبذة عن الدكتورة ابتسام تميم

وحصلت الدكتورة ابتسام تميم في مارس الماضي على درجة الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى في الدراسات الإعلامية في موضوع "تقييم المواقع الإلكترونية للجامعات العربية في ضوء المعايير العالمية لجودة المواقع الإلكترونية". 

وقدمت الدكتورة ابتسام تميم خلال الرسالة عدة مقترحات منها ضرورة اعتماد قائمة المعايير التي اقترحتها الباحثة لتقييم المواقع الإلكترونية للجامعات، ضرورة تخصيص ميزانية لتطوير المواقع الإلكترونية للجامعات العربية، مع إيجاد آليات للتمويل الذاتي، ضرورة نشر الوعي بأهمية المواقع الإلكترونية للجامعات العربية، وضرورة استخدامها كميزة تنافسيةـ، ضرورة تفعيل أدوار المواقع الإلكترونية للجامعات الخدمية والاتصالية والتفاعلية، ضرورة العمل على تطوير الأداء المهني للقائمين على المواقع الإلكترونية للجامعات العربية.

وهدفت الدراسة بشكل رئيسي إلى التعرف على مدى تطبيق مواقع الجامعات العربية للمعايير العالمية لجودة المواقع الإلكترونية، وانبثق من هذا الهدف مجموعة من الأهداف الفرعية وهي: (التعرف على نوعية المضامين والخدمات التي تقدمها المواقع الإلكترونية للجامعات العربية، رصد الأهداف التي تسعى المواقع الإلكترونية للجامعات العربية إلى تحقيقها، الكشف عن إستراتيجيات التماس المعلومات المُتبعة من قبل طلاب الجامعات العربية،  الوقوف على معدل وأنماط التماس الطلبة للمعلومات الجامعية من مواقع الجامعات العربية، تحديد وتحليل الدوافع والآثار المترتبة على التماس الطلبة للمعلومات من مواقع الجامعات العربية، الكشف عن مدى جودة المواقع الإلكترونية للجامعات العربية من وجهة نظر الطلبة، وضع قائمة معايير يمكن الاستناد إليها مستقبلاً في تقييم المواقع الإلكترونية للجامعات).

واشتملت الدراسة على دراستين، إحداهما تحليلية لعينة من مواقع الجامعات العربية وهي: موقع جامعة القاهرة بجمهورية مصر العربية نموذجًا لجامعات المشرق العربي، وموقع جامعة الملك سعود بالممكلة العربية السعودوية نموذجًا لجامعات الخليج العربي، وموقع جامعة القاضي عياض بالمملكة المغربية نموذجًا لجامعات المغرب العربي، والدراسة الاخرى هي دراسة ميدانية على عينة من الطلبة في هذه الجامعات، وكذا على عينة من الخُبراء المتخصصين في مجال الحاسبات والمعلومات والمواقع الإلكترونية.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، ومنها أنَ "أنشطة البحث العلمي" جاءت في المرتبة الأٌولى من حيث طبيعة المضمون الذي تتناوله المواقع عينة الدراسة، وأن "الأهداف المعلوماتية" احتلت المرتبة الأٌولى من حيث الأهداف التي تسعى مواقع الجامعات العربية إلى تحقيقها، وأن "حسابات الجامعة على مواقع التواصل الاجتماعي" جاءت في مقدمة المصادر المفضلة لدى عينة الدراسة الميدانية للحصول على المعلومات الجامعية، وتلاها في المرتبة الثانية "الموقع الإلكتروني للجامعة"، وأن موقع جامعة الملك سعود تفوق على موقعي جامعتي القاهرة  والقاضي عياض فيما يتعلق بمعايير: (جودة المحتوى، جودة التصميم، جودة سهولة التعامل مع الموقع)، كما طرحت الدراسة قائمة معيارية لتقييم المواقع الإلكترونية للجامعات والاستعانة بها كدليل أساسي عند إنشاء وتطوير تلك المواقع. معايير لتقييم المواقع الإلكترونية للجامعات العربية محل الدراسة، وتشتمل هذه القائمة على ثلاثة معايير وهي: (جودة المحتوى، جودة التصميم، جودة سهولة التعامل مع الموقع)، ويتفرع من كل معيار عددًا من العناصر، بلغ عددها (14) عنصرًا، ويتفرغ عن كل عنصر عددًا من المؤشرات، وقد بلغ عددها (38) مؤشرًا فرعيًا.

مقالات مشابهة

  • «عاشور» يبحث مع وفد جامعتي إسكس وباث البريطانية تعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي
  • تكليف ابتسام تميم قائمًا بأعمال مدير المكتب الإعلامي بوزارة التعليم العالي
  • وزير التعليم العالي يلتقي وفد جامعة إكستر البريطانية لبحث التعاون المشترك
  • وزير التعليم العالي يلتقي بوفد جامعة إكستر البريطانية لبحث وتعزيز التعاون المُشترك
  • وزير التعليم العالي يلتقي وفد جامعة إكستر البريطانية لبحث وتعزيز التعاون المُشترك
  • وزير التعليم العالي يلتقي وفد جامعة إكستر البريطانية لبحث وتعزيز التعاون
  • وزير التعليم العالي يبحث تبادل الخبرات العلمية مع وفد جامعة إكستر البريطانية
  • وزير الإنتاج الحربي يستقبل ممثل شركة "FAMSUN" الصينية لبحث سبل التعاون المشترك
  • «الأعلى للجامعات» يناقش عددا من الملفات الهامة خلال اجتماعه في جامعة كفر الشيخ
  • إدراج 20 جامعة مصرية في تصنيف CWUR العالمي