مازال دوري الدرجة الأولى الألماني (بوندسليجا) يستهدف المزيد من الظهور على الساحة الأوروبية عبر الحصول على مقعد سادس محتمل في دوري أبطال أوروبا.

وتأهلت رسميا أندية باير ليفركوزن البطل وبايرن ميونخ الوصيف وشتوتجارت صاحب المركز الثالث ولايبزج الرابع وبوروسيا دورتموند الخامس لدوري الأبطال لكن هناك فرصة لحصول على البوندسليجا على مقعد سادس في البطولة القارية المرموقة.

ولكي تحصل البوندسليجا على مقعد سادس في دوري الأبطال، ينبغي حصول دورتموند على لقب البطولة هذا الموسم مع حلوله خامسا في الدوري المحلي، وفي تلك الحالة سيشارك في البطولة القارية في الموسم التالي بصفته حامل اللقب، على أن يحجز أيضا صاحب المركز السادس في البوندسليجا مقعده في البطولة القارية.

واقترب دورتموند من بلوغ نهائي دوري الأبطال بعد فوزه على باريس سان جيرمان الفرنسي بهدف دون رد في ذهاب المربع الذهبي مساء الأربعاء، حيث أنه في حال بلوغ النهائي فإنه قد يضرب موعدا مع مواطنه بايرن ميونخ في مواجهة ألمانية خالصة، حيث يلتقي النادي البافاري مع ريال مدريد الإسباني في المواجهة الأخرى بالمربع الذهبي.

وهناك فرصة كبيرة أيضا أمام ليفركوزن الذي توج بلقب البوندسليجا للمرة الأولى في تاريخه، لحصد لقب الدوري الأوروبي حيث بلغ المربع الذهبي للبطولة القارية.

وحال تتويج دورتموند باللقب القاري تزامنا مع إنهاء موسم البوندسليجا في المركز الخامس، فإن اينتراخت فرانكفورت سيكون الأقرب لإكمال عقد الفرق الألمانية المتأهلة لدوري الأبطال، في ظل احتلاله المركز السادس برصيد 45 نقطة.

وإذا لم يحقق دورتموند مبتغاه فإن صاحب المركز السادس سيشارك في الدوري الأوروبي رفقة الفائز بلقب كأس ألمانيا إلا إذا فاز ليفركوزن على كايزرسلاوترن في نهائي الكأس، فحينها سيشارك صاحب المركز السابع في الدوري الأوروبي، وسيصعد صاحب المركز الثامن للمشاركة في الملحق الفاصل لدوري المؤتمر الأوروبي.

ويحتل فرايبورج المركز السابع برصيد 40 نقطة بفارق نقطة واحدة عن اوجسبورج وهوفنهايم، ويأتي هايدنهايم في المركز العاشر برصيد 37 نقطة بفارق الأهداف عن فيردر بريمن صاحب المركز الحادي عشر.

وتنطلق المرحلة الثانية والثلاثين للبوندسليجا غدا الجمعة بمباراة هوفنهايم مع لايبزج.

ويلتقي يوم السبت بوروسيا دورتموند مع أوجسبورج قبل المواجهة المرتقبة بين شتوتجارت مع بايرن في إطار صراعهما على مركز الوصيف.

ويلتقي يوم السبت أيضا فيردر بريمن مع بوروسيا مونشنجلادباخ وفولفسبورج مع دارمشتات وكولن مع فرايبورج.

ويلتقي يوم الأحد يونيون برلين مع بوخوم وفرانكفورت مع ليفركوزن وهايدنهايم مع ماينز.

وبعد هبوط دارمشتاد رسميا للدرجة الثانية، اقترب كولن من اللحاق به باحتلاله المركز الثاني من القاع بفارق سبع نقاط عن منطقة الأمان قبل ثلاث جولات من نهاية الموسم.

وهناك ثلاثة فرق على الأقل تتنافس على تجنب إنهاء الموسم في المركز الثالث من القاع الذي يؤهل صاحبه للمشاركة في ملحق الصعود والهبوط للبوندسليجا في مواجهة صاحب المركز الثالث بدوري الدرجة الثانية.

ويحتل ماينز المركز الثالث من القاع برصيد 28 نقطة بفارق نقطتين عن يونيون برلين وبوخوم.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: دوري أبطال أوروبا بايرن ميونخ الدوري الألماني بوروسيا دورتموند البوندسليجا دورتموند بوندسليجا المرکز الثالث دوری الأبطال صاحب المرکز

إقرأ أيضاً:

ديربي صعب للرجاء أمام الوداد..والجيش الملكي بتطوان للاقتراب أكثر من اللقب

يخوض الرجاء الرياضي ديربيا صعبا أمام غريمه التقليدي الوداد، برسم الدورة الـ 29 (ما قبل الأخيرة) من البطولة الوطنية الاحترافية "إنوي" للقسم الأول لكرة القدم، في تحد للاستمرار في السباق نحو اللقب، فيما يسعى الجيش الملكي للاستفادة من هذا اللقاء للاقتراب أكثر من اللقب أو الحسم فيه على بعد دورة من إسدال الستار عن البطولة.

ويتحتم على الرجاء، المطارد بفارق نقطة واحدة عن المتصدر (67 نقطة) تحقيق أفضل نتيجة ممكنة خلال الديربي البيضاوي، للحفاظ على الأقل على نفس فارق النقاط، أو انتظار أية عثرة للجيش الملكي لانتزاع صدارة الترتيب والحفاظ بالتالي على حظوظه لنيل اللقب.

من جهة أخرى ، يجب على الرجاء ألا يعول على تباين مستواه مع الوداد ،غريمه التقليدي، الذي مس في كبريائه بعد تعرضه للهزيمة خلال الدورة الماضية أمام أولمبيك آسفي (0-1)، الذي سيلعب جميع أوراقه للخروج سالما من هذه المواجهة وينسي بالتالي جماهيره موسما مخيبا على جميع المستويات.

من جانبه، سيرحل الجيش الملكي، الذي يواصل تشبته بالصدارة بعد فوزه على الشباب السالمي (3-1)، إلى مدينة تطوان لمواجهة فريقها المحلي، الذي يحتل مركزا مريحا في سبورة الترتيب ( التاسع برصيد 34 نقطة).

ويطمح الجيش إلى تأكيد مساره المتميز والاقتراب أكثر من لقبه الثاني على التوالي، أو الاحتفال به في ملعب سانية الرمل في حال تعثر فريق الرجاء الرياضي وفوز زملاء حريمات.

وفي أسفل الترتيب، تتنافس خمسة أندية بدرجات متفاوتة، من أجل الانفلات من الهبوط إلى القسم الثاني قبل دورتين من نهاية البطولة، ويتعلق الأمر باتحاد طنجة (الـ12 بـ 29 نقطة)، والشباب السالمي (الـ13 بـ 27 نقطة)، وشباب المحمدية ومولودية وجدة (الـ14 بـ24 نقطة) ويوسفية برشيد (الـ16 بـ20 نقطة).

وسيتعين على فريق اتحاد طنجة تقديم مباراة كبيرة على أرضية خصمه نهضة الزمامرة، ليضمن البقاء في قسم الأضواء، ومن شأن الفوز أن يخرجه من منطقة الخطر قبل الدورة ال30 الأخيرة.

من جانبه، سيكون الشباب السالمي أمام مهمة صعبة وهو يواجه نهضة بركان، وعينه على اقتناص نقاط ثمينة قد تسعفه في مساعيه للحفاظ على مكانته ضمن فرق الصفوة.

وستكون مهمة شباب المحمدية في المتناول أمام فريق المغرب الفاسي، الذي يحقق نتائج غير مستقرة، بخلاف شريكه في المركز الـ14 مولودية وجدة ، الذي تنتظره رحلة محفوفة بالمخاطر إلى الرباط لمواجهة الفتح الرياضي.

وسيرحل، صاحب المصباح الأحمر، يوسفية برشيد ( 20 نقطة)، الذي تعرض لخسارة ثقيلة من الفتح الرياضي (5-0) خلال الدورة الماضية، لمواجهة حسنية أكادير، حيث يحافظ على حظوظ ضئيلة حسابيا ، لكن على أرضية الملعب يبدو أنه أقرب إلى مغادرة قسم الأضواء.

وفي ما يلي برنامج الدورة الـ 29 من البطولة الوطنية الاحترافية "إنوي" للقسم الأول:

السبت 1 يونيو: (السابعة مساء)

الفتح الرياضي – مولودية وجدة

الشباب السالمي – نهضة بركان

نهضة الزمامرة – إتحاد طنجة

أولمبيك آسفي - اتحاد تواركة

حسنية أكادير - يوسفية برشيد

شباب المحمدية – المغرب الفاسي

الأحد 2 يونيو: (السادسة مساء)

المغرب التطواني – الجيش الملكي

الرجاء الرياضي – الوداد الرياضي

مقالات مشابهة

  • كيليا نمور تتوج بلقب البطولة الفرنسية
  • ديربي صعب للرجاء أمام الوداد..والجيش الملكي بتطوان للاقتراب أكثر من اللقب
  • البطولة الإحترافية. إتحاد طنجة ونهضة بركان يفوزان وبرشيد يغادر القسم الأول
  • ريال مدريد يوسع الفارق مع الأهلي بقائمة الأكثر تتويجًا بالألقاب القارية في العالم
  • نهائى دورى الأبطال.. ريال مدريد يسعى للقب الـ15.. ودورتموند يحلم بالمجد الأوروبي
  • «صراع ثلاثي» على قمة «دولية دبي للشطرنج»
  • ريال مدريد يطمح لمزيد من المجد من بوابة بوروسيا دورتموند غداً
  • مدفيديف يحجز مقعده في الدور الثالث لبطولة رولان غاروس للتنس
  • كريم صبري حكما لديربي الوداد والرجاء البيضاويين
  • بوروسيا دورتموند يسعى لتحقيق دوري أبطال أوروبا للمرة الثانية في تاريخه