تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

انتفض الطلاب في مختلف الجامعات في جميع أنحاء الولايات المتحدة دعما للفلسطينيين وضد عدوان الاحتلال الإسرائيلي علي قطاع غزة، حيث قامت الشرطة الأمريكية بقمع واعتقال العديد منهم، كما وجهت لهم تهم جنائية، بحسب ما ذكرت صحيفة "يو اس ايه توداي".

وأشارت الصحيفة إلي أن المئات من طلاب الجامعات الأمريكية، الذين تم اعتقالهم هذا الأسبوع أثناء احتجاجهم على عدوان الاحتلال علي غزة، يواجهون اتهامات جنائية، بما في ذلك تجمعات غير قانونية والاستيلاء على المباني وإثارة الاضطرابات المدنية.

 

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أنه تم اعتقال 1300 من الطلاب في عدد من الجامعات.

وألقت شرطة نيويورك، الأربعاء، القبض على ما يقرب من 300 شخص في جامعة كولومبيا وسيتي كوليدج، وأفادت شبكة "إن بي سي نيوز" الأمريكية، بأن إدارة جامعة كولومبيا بدأت بفصل الطلاب المشاركين في المظاهرات المؤيدة لغزة. 

وفي اليوم السابق، أسفرت الاشتباكات مع المتظاهرين في جامعة تكساس في أوستن عن 79 حالة اعتقال. وقالت جامعة تولين إن 14 متظاهرا اعتقلوا خلال المشاركة في "مخيم غير قانوني" في حرم نيو أورلينز الجامعي. وقام الضباط باعتقال ما لا يقل عن 70 في أواخر الأسبوع الماضي وخلال عطلة نهاية الأسبوع في جامعة ولاية أريزونا.

ولكن تم بالفعل إسقاط عشرات التهم الجنائية للطلاب في جامعات أخرى. وفي تكساس، أسقط المدعون العامون في مقاطعة ترافيس التهم الموجهة إلى 57 شخصا اعتقلوا في حرم أوستن الأسبوع الماضي. وقال مسؤولو مقاطعة ترافيس إن الاعتقالات، وكلها بتهمة التعدي الجنائي، تفتقر إلى سبب محتمل.

بينما قالت عدد من منظمات حقوق الإنسان إن رد الفعل على الاحتجاجات الطلابية المؤيدة لغزة كان قاسيا للغاية وحرم المشاركين من الحق في الاحتجاج السلمي.

وسبق أن ألقت السلطات الأمريكية القبض على ما يزيد عن 100 شخص في الأسبوع الماضي وأزالت الخيام من الحديقة الرئيسية لحرم جامعة كولومبيا، لكن المحتجين عادوا بسرعة وأقاموا الخيام مجددا.

ومنذ ذلك الحين، اعتقلت الشرطة مئات المتظاهرين في جامعات أمريكية عديدة حيث أقام الطلاب اعتصامات بالخيام على غرار تلك الموجودة في جامعة كولومبيا، مطالبين الجامعات بالتوقف عن الاستثمار في شركات مرتبطة بجيش الاحتلال الإسرائيلي.

ودافع البيت الأبيض عن حرية التعبير في الجامعات، لكن أدعي الرئيس الأمريكي جو بايدن أن المظاهرات "معادية للسامية".

وفي الأيام القليلة الماضية، شهدت الجامعات الأعلى تصنيفا في البلاد، بما في ذلك برينستون ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وهارفارد وستانفورد وييل، احتجاجات مناهضة للعدوان الإسرائيلي على غزة.

كما شهدت أكثر من نصف أفضل 50 جامعة أمريكية، مؤخرا، مظاهرات ضد العدوان الإسرائيلي على غزة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الجامعات الولايات المتحدة مظاهرات احتجاجات الفلسطينيين غزة عدوان الاحتلال الإسرائيلي جامعة کولومبیا فی جامعة

إقرأ أيضاً:

طلاب طنطا يحصدون 8 مراكز متقدمة في مهرجان" إبداع"

فاز طلاب جامعة طنطا بـ8 مراكز متقدمة في مهرجان إبداع في موسمه الـ 12، حيث حصد الطالب مروان أحمد عوني المركز الأول في مجال الطالب والطالبة المثالية، كما فاز  فريق طلاب جامعة طنطا بالمركز الثاني في العروض المسرحية الفردية.

وحقق الطالب محمد مصطفى مشالى جائزة أفضل الحان، والطالبة أمنية مفرح ابو شعيشع  بجائزة ممثلة ثانية، والطالب ادهم فيصل محسن بجائزة ممثل ثالث، وفاز بالمركز الثاني في الشركات الناشئة الطالب مهاب محمد إسماعيل، والطالب محمد احمد فؤاد، وفاز طلاب جامعة طنطا في مجال الفنون الشعبية الفردي  متخصص، وحصد الطالب ابراهيم عبدالمقصود محمد جائزة أفضل أزياء، والطالبة رنا ياسر شبل جائزة التميز كأفضل مؤدية للحركة.

جاء ذلك خلال حفل ختام مهرجان إبداع في موسمه الـ 12 في المجالات الأدبية والعلمية والفنية، لطلاب الجامعات والمعاهد العليا والأكاديميات الحكومية والخاصة، والذي نظمته الإدارة المركزية لتنمية الشباب «الإدارة العامة للبرامج الثقافية والفنية» بقاعة المؤتمرات الكبرى بجامعة القاهرة، بحضور الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتور محمد حسين نائب رئيس جامعة طنطا لشئون التعليم والطلاب، وعدد من رؤساء الجامعات والأكاديميات والمعاهد العليا، والإعلامية منى الشاذلي سفيرة مهرجان إبداع لطلاب الجامعات، ونخبة من الأدباء والشخصيات العامة والإعلاميين والفنانين، وبحضور الدكتور مجدي وكوك منسق عام الأنشطة الطلابية بالجامعة، ومحمد القصير مدير عام إدارة رعاية الطلاب.

هنأ الدكتور محمود ذكى رئيس الجامعة، الطلاب الحاصلين على مراكز متقدمة على مستوى الجامعات المشاركة، موضحاً أن ذلك يعكس  مدى تميزهم، ومهاراتهم وطاقاتهم الإبداعية المتفردة، مؤكداً حرص إدارة الجامعة على توجيه كافة أشكال الدعم لطلابها المبدعين، وتوفير البيئة الخصبة الملائمة لتنمية مهاراتهم الفنية والرياضية والثقافية والاجتماعية.

من جانبه أشاد الدكتور محمد حسين نائب رئيس الجامعة، بأداء الطلاب المشرف في المسابقات طوال فترة المهرجان، معربا عن سعادته بإبداعهم وتميزهم، مثمناً جهود العاملين بإدارة رعاية الطلاب، واهتمامهم بالطلاب والعمل على تلبية كافة احتياجاتهم وتدريبهم طوال فترة الاعداد للمشاركة بالمهرجان حتى تمكنوا من حصد العديد من المراكز المتقدمة.

مقالات مشابهة

  • خامنئي يعلق على حراك الجامعات الأمريكية.. ماذا قال؟
  • سجال بين تحرير الشام وسفارة واشنطن بدمشق.. ما علاقة الطلبة المناصرين لغزة؟
  • الحوثيون : استهدفنا 129 سفينة منذ نوفمبر الماضي
  • جماعة الحوثي: استهدفنا 129 سفينة إسرائيلية وبريطانية وأمريكية منذ نوفمبر الماضي
  • المكسيكيون ينتفضون لغزة ويضرمون النار بمحيط سفارة إسرائيل
  • رئيس جامعة بنها يشيد بمراكز التطوير المهني بالجامعات
  • رئيس جامعة بنها: مراكز التطوير المهني بالجامعات تساهم في وظائف المستقبل
  • طلاب طنطا يحصدون 8 مراكز متقدمة في مهرجان" إبداع"
  • شاهد: توسع إضراب عاملين بجامعة كاليفورنيا تضامناً مع المتظاهرين المساندين الفلسطينيين
  • طلاب فلسطينيون يتظاهرون داخل الجامعة العبرية بالقدس نصرة لغزة