كشف مصدر حكومي إن وزراء إسرائيليين كبارا سيجتمعون الخميس لبحث مقترح اتفاق هدنة في غزة لإطلاق سراح بعض الرهائن الذين تحتجزهم حركة حماس وكذلك احتمالات مضي الجيش قدما في عملية برية لاجتياح مدينة رفح.

ونقلت وكالة رويترز عن المصدر إن من المقرر أن تجتمع حكومة الحرب بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مبدئيا الساعة 15:30 بتوقيت جرينتش، على أن يليها اجتماع لمجلس الوزراء الأمني الموسع، بحسب وكالة رويترز.



وأضافت الوكالة أن "إسرائيل تنتظر رد حماس على أحدث مقترح لوقف إطلاق النار قدمه وسطاء مصريون والذي سيؤدي إلى إطلاق سراح بعض الرهائن الذين احتجزتهم الحركة الفلسطينية بعد هجوم شنته في السابع من أكتوبر تشرين الأول وأدى لاندلاع حرب غزة".

وأوضحت أن الجهود السابقة "تعثرت بسبب مطالبة حماس بالتزام إسرائيل بإنهاء الحرب التي تصر على استئناف العملية العسكرية المستمرة منذ سبعة أشهر تقريبا للقضاء على حماس".


وذكرت أن "إسرائيل وصفت التوغل الذي تلوح به منذ فترة طويلة في رفح على الحدود الجنوبية لقطاع غزة مع مصر بالوشيك، وأنها المعقل الأخير لحماس"، كما تعد رفح الملاذ الأخير لنحو مليون نازح فلسطيني يثير مصيرهم قلق المجتمع الدولي.

وبينما تقول "إسرائيل" إنها ستعمل على ضمان الإجلاء الآمن للمدنيين من رفح، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال زيارته للأراضي المحتلة الأربعاء إنه لم ير مثل هذه الخطة بعد.

وارتفعت حصيلة شهداء الحرب الإسرائيلية المتواصلة على القطاع منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى "34 ألفا و596 شهيدا و77 ألفا و816 مصابا".


وتتصاعد تحذيرات فلسطينية ودولية من ارتفاع كبير محتمل في عدد الضحايا، في حال نفذت "إسرائيل" تهديدها باجتياح عسكري لمدينة رفح جنوب قطاع غزة.

ويوجد في رفح قرب الحدود مع مصر نحو 1.4 مليون نازح، وتزعم "تل أبيب" أنها "المعقل الأخير لحركة حماس".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية غزة نتنياهو غزة نتنياهو الاحتلال مجلس الحرب المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

أبو مرزوق يكشف شرط حماس لقبول مقترح بايدن

كشف موسى أبو مرزوق عضو المكتب السياسي لحركة حماس مساء السبت 1 يونيو 2024 ، شرط حركته لقبول مقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن حول وقف إطلاق النار في غزة .

وقال أبو مرزوق لقناة الميادين :" لم نستلم أي ورقة بشأن ما عرضه الرئيس بايدن ، و ما أعلنه هي مبادئ ونحن قلنا إنها جيدة ولكن نحتاج للاطلاع عليها كاملة".

وأضاف :" أي تعديلات على الورقة القديمة تتعلق بوقف إطلاق النار والانسحاب من غزة فإننا لا نقبل بها ، واذا كان مقترح الرئيس بايدن يتضمن وقف الحرب والانسحاب من غزة فإننا سنقف إلى جانب شعبنا ونقبل به".

وتابع أبو مرزوق :" المشكلة سابقاً لم تكن في تصنيف المراحل بل في عدد الأسرى الإسرائيليين الذين سنطلق سراحهم ، وخلافنا لم يكن على المراحل الثلاثة بل على استمرارية وقف إطلاق النار".

وقال :" إذا تضمن مقترح بايدن ما يعالج نقاط الخلاف فإننا سنوافق على الصفقة ، وإدارة بايدن لم تتسلم حتى الآن رداً إيجابياً من إسرائيل على مقترح بايدن ومع ذلك تُطالبنا بالموافقة عليه".

وأكد أبو مرزوق أن مستقبل حركة حماس يحدّده مجاهدوها ونحن صامدون على الأرض والحركة هي التي تُدير الشأن الفلسطيني في غزة.

وأوضح أنه لولا صمود الشعب الفلسطيني وبسالة المقاومة لما سمعنا من الرئيس بايدن ما قاله.

وأضاف أبو مرزوق :" مجاهدونا انتصروا في هذه المعركة بكل المعاني العسكرية وتحديداً عندما استطاعوا إفشال أهداف العدو،ومجاهدو حماس استطاعوا إفشال كل أهداف العدوان".

وتابع :" اليوم التالي للحرب يجب أن يكون يوماً فلسطينياً ونحن نريد حكومة كاملة الصلاحيات في الضفة والقطاع"

ويُصر نتنياهو على وقف مؤقت لإطلاق النار، دون إنهاء الحرب أو الانسحاب من قطاع غزة، بينما تطالب حماس بإنهاء الحرب، وانسحاب الجيش الإسرائيلي، وعودة النازحين، وتكثيف الإغاثة، وبدء الإعمار، ضمن أي اتفاق لتبادل الأسرى.

ويأتي حديث بايدن عن هذا المقترح رغم رفض إسرائيل في وقت سابق مقترحا آخر قدمته مصر وقطر، وأعلنت حماس موافقتها والفصائل الفلسطينية عليه في 6 مايو/ أيار الماضي.

وبوساطة مصر وقطر ومشاركة الولايات المتحدة، تجري إسرائيل وحماس منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة متعثرة، فيما تتواصل الحرب الإسرائيلية على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

ومن خلال المفاوضات مع حماس فقط، بادلت إسرائيل 105 من هؤلاء الأسرى، وبعضهم عمال أجانب، بأسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية، خلال هدنة مؤقتة مع الفصائل استمرت 7 أيام، وانتهت مطلع ديسمبر/ كانون الأول 2023.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • بن غفير : إذا نفذت الصفقة غير الشرعية مع "حماس" سنفكك الحكومة في إسرائيل
  • إسرائيل قبلت مناقشة إنهاء حرب غزة وبن غفير وسموتريتش يهددان
  • أبو مرزوق يكشف شرط حماس لقبول مقترح بايدن
  • سموتريتش وبن غفير يهددان بإسقاط الحكومة إذا وافق نتنياهو على مقترح الهدنة
  • غانتس يدعو إلى انعقاد مجلس الحرب لبحث صفقة التبادل مع حماس
  • تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: جانتس يدعو لاجتماع عاجل لمجلس الحرب الإسرائيلي لبحث صفقة المحتجزين
  • ماذا قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مقترح بايدن بشأن غزة؟
  • بايدن: الصفقة بين حماس وتل أبيب ستؤدي إلى إبرام اتفاق تاريخي بين إسرائيل والسعودية
  • لواء احتياط إسرائيلي: استمرار الحرب قد يؤدي لانهيار إسرائيل