سرايا - انتقد الرئيس الأميركي جو بايدن احتجاجات طلاب الجامعات ضد الحرب الإسرائيلية على غزة، مشيرا إلى أنها تنطوي على "إثارة الفوضى"، وذلك في حين ارتفع عدد المعتقلين خلال الاحتجاجات إلى أكثر من ألفي شخص، وفقا لصحيفة واشنطن بوست.

وقال بايدن، في خطاب متلفز، يوم الخميس، إنّ احتجاجات طلاب الجامعات "تضع الحق في التعبير وسيادة القانون على المحك، ويجب التمسك بكليهما".



وأكد الرئيس الأميركي أنّ هذه الاحتجاجات لم تدفعه إلى إعادة النظر في سياساته.

وألمح إلى أن الاحتجاجات انطوت على فوضى وعنف، قائلا إن تدمير الممتلكات العامة ليس من أشكال التظاهر الحر، كما شدد على أن الولايات المتحدة ليس فيها مكان "لمعاداة السامية والإسلاموفوبيا وخطاب العنف".

وأضاف بايدن أنّ "المعارضة ضرورية للديمقراطية لكن غرس الخوف في نفوس الناس مخالف للقانون".

وسئل الرئيس الأميركي إن كان ينبغي أن يتدخل الحرس الوطني للسيطرة على الاحتجاجات، فقال لا، لكنه أكد أن الاحتجاجات يجب أن تتم "دون عنف أو تدمير أو كراهية، وفي إطار القانون".

فض اعتصام جديد

وفضت إدارة معهد ماساشوستس التكنولوجيا رفقة شرطة المدينة اعتصامًا جديدًا للطلاب أمام أحد مباني المعهد.

وكانت إدارة المعهد قد مارست ضغوطًا كبيرة على الطلاب المحتجين لفض اعتصامهم.


ونظم الطلاب في وقت سابق مظاهرة حاشدة، شارك فيها عدد من أهالي مدينة كامبردج، وأعضاء هيئة التدريس بالمعهد، رافعين لافتات تندد بحرب الإبادة في غزة.

واعتقلت الشرطة الأميركية أكثر من ألفي شخص منذ بدء الاحتجاجات، وفقا لأحدث حصيلة نشرتها صحيفة واشنطن بوست اليوم.

وقالت الصحيفة إنّ الاعتقالات جرت في أكثر من 40 جامعة أميركية على مدى الأسبوعين الماضيين.

وأعلنت جامعة روتجرز في ولاية نيوجيرسي تأجيل الامتحانات النهائية المقررة اليوم بسبب التصعيد المتوقع للاحتجاجات، وفقا لما نقلته شبكة "سي إن إن".

إطلاق قنابل الغاز

واقتحمت الشرطة الأميركية، في وقت مبكر من اليوم، اعتصام المحتجين المطالبين بوقف الحرب على غزة في جامعة كاليفورنيا-لوس أنجلوس.

ووقعت صدامات بين الشرطة والطلاب المعتصمين واعتقل أعداد منهم، وأطلقت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع بعد اقتحام الاعتصام، وأزالت الحواجز والخيام التي نصبها الطلاب.

وجاء هذا الاقتحام بعد يوم من فض الشرطة اعتصاما لطلاب جامعة كولومبيا بمدينة نيويورك، واعتقال نحو 300 طالب في ليلة واحدة.

ودعت رابطة الأساتذة الجامعيين في جامعة كولومبيا، اليوم الخميس، إلى التصويت بسحب الثقة من رئيسة الجامعة نعمت شفيق وكل إدارتها.

وقد انطلقت شرارة الحراك الطلابي من جامعة كولومبيا قبل نحو أسبوعين، عندما طلبت رئيسة الجامعة للمرة الأولى تدخل الشرطة لإنهاء احتجاجات ضد الحرب على غزة، وسرعان ما امتدت المظاهرات والاعتصامات إلى عشرات الجامعات والمعاهد داخل الولايات المتحدة وخارجها.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. مئات الإصابات والاعتقالات في احتجاجات أرمينيا

شهدت العاصمة الأرمينية “يريفان”، منذ مايو الفائت، احتجاجات جماهيرية واسعة، “تطالب باستقالة رئيس الوزراء نيكول باشينيان، وإنهاء عملية ترسيم الحدود مع أذربيجان”.

وأعلنت وزارة الصحة الأرمنية، “أن 98 شخصا، بينهم رجال شرطة، تعرضوا لإصابات خلال المواجهات التي وقعت في وسط العاصمة يريفان”.

من جهتها، أفادت وزارة الداخلية “بأن 17 من ضباط الشرطة تعرضوا لإصابات خلال تفريق الاحتجاج، مضيفة أنه تم توقيف 98 متظاهرا،  بينما أعلنت لجنة التحقيق فتح 6 قضايا جنائية بتهمة تنظيم أعمال شغب”.

ووفق ما نقلت وسائل إعلام محلية، “استخدمت القوات الأمنية قنابل ضوئية صوتية، لتفريق مسيرة احتجاجية أمام مبنى البرلمان طالب المشاركون فيها باستقالة رئيس الوزراء نيكول باشينيان، وتراشق المتظاهرون ورجال الأمن بالزجاجات والحجارة خلال المواجهة”.

وندد اتحاد الصحفيين الأرمن، “باستخدام القوة “المفرطة” من قبل الشرطة أثناء تفريق المظاهرة، مما أدى لإصابة نحو عشرة من ممثلي وسائل الإعلام”.

هذا وتشهد يريفان منذ 9 مايو الفائت احتجاجات تطالب باستقالة باشينيان وإنهاء عملية ترسيم الحدود مع أذربيجان في منطقة تافوش، حيث وافقت الحكومة الأرمنية على نقل 4 قرى إلى باكو كانت جزءا من جمهورية أذربيجان الاشتراكية السوفيتية، وسيطرت عليها أرمينيا في بداية تسعينيات القرن الماضي.

مقالات مشابهة

  • طلاب جامعة حلوان يشاركون في حلقة نقاشية بأكاديمية الشرطة
  • بالفيديو.. مئات الإصابات والاعتقالات في احتجاجات أرمينيا
  • نحو 100 مصاب و100 محتجز في احتجاجات يريفان المتواصلة
  • بغداد تتدخل وتوفد لجنة تحقيقية لأهم معابر العراق الشرقية بعد اعتصام اليوم الواحد- عاجل
  • طلاب جامعة "ليستر" الإنجليزية تهتف لنميرة نجم وتدين محامي إسرائيل أمام "العدل الدولية"
  • تضامنا مع فلسطين.. انسحاب عشرات طلاب جامعة بشيكاغو من حفل التخرج (شاهد)
  • رئيس جامعة المنيا يشهد اجتماع المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب
  • جامعة أمريكية تحقق مع عضو هيئة تدريس بتكليف الطلاب بدراسة حرب إسرائيل على غزة
  • وزراء خارجية دول البريكس تقترح حلا للصراع الروسى الاوكرانى
  • جامعة ديبول تطرد أستاذة في علم الأحياء بعد تكليف دراسي بشأن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة