ارتفعت أسعار المواد الغذائية في العالم للشهر الثاني على التوالي في أبريل بسبب زيادة أسعار اللحوم ومنتجات الألبان والحبوب، وفقا لتقرير لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (ف أو ) نشر الجمعة.

 

وارتفع مؤشر أسعار المواد الغذائية الذي تعدّه الفاو ويراقب تقلب الأسعار العالمية لسلة من المنتجات الأساسية، بنسبة 0،3% مقارنة بشهر مارس.

وكان المؤشر سجل تراجعا كل شهر من آب/أغسطس إلى فبراير.

ولا يزال الاتجاه نحو الانخفاض على مدى عام مع تراجع الأسعار بنسبة 9،6% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023.

في أبريل من هذا العام، سجلت أسعار اللحوم الزيادة الأكبر (+1،6%).

وكان سبب ارتفاع أسعار الدواجن، الواردات الكبيرة من دول الشرق الأوسط وانخفاض الإنتاج المرتبط بانفلونزا الطيور.

لكن أسعار لحم الخنزير تراجعت متأثرة بانخفاض الطلب في أوروبا الغربية والصين.

أما أسعار الحبوب، فقد ارتفعت بنسبة 0،3%. وزاد سعر القمح بشكل خاص بسبب الأحوال الجوية غير المواتية لموسم الحصاد المقبل في بعض دول الاتحاد الأوروبي وروسيا والولايات المتحدة.

كما ارتفعت أسعار الزيوت بنسبة 0،3% بسبب زيت دوار الشمس وبذور اللفت.

والسكر بين السلع التي انخفض سعرها (-4،4%).

ويتوقع أن يكون الإنتاج أعلى في الهند وتايلاند، في حين ساعد هطول الأمطار في البرازيل نهاية مارس ومطلع أبريل، على تخفيف المخاوف بشأن موسم الحصاد الذي بدأ للتو، حسبما ذكرت الفاو.

وانخفضت أسعار منتجات الألبان بنسبة 0،3% عموما، حتى لو استمرت أسعار الزبدة في الارتفاع بسبب انخفاض المخزون في أوروبا الغربية بشكل خاص.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الولايات المتحدة اسعار اللحوم اسعار الدواجن ارتفاع اسعار الدواجن سبب ارتفاع اسعار الدواجن الأسعار العالمية انفلونزا الطيور أغسطس سعر القمح زيادة اسعار

إقرأ أيضاً:

مصر.. ارتفاع كبير في أسعار البن والشاي والكاكاو

صعدت أسعار البن والشاي والكاكاو في الأسواق المحلية في مصر خلال شهر مايو الماضي، بنسبة 41.4%، مقارنة بأسعارها في نفس الشهر من العام الماضي.

إقرأ المزيد تطورات جديدة حول زراعة البن في مصر لأول مرة

كما ارتفعت أسعار البن والشاي والكاكو على أساس شهرى بنسبة 0.8% وذلك مقارنة بأسعارها في إبريل السابق له، وفقا لبيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء الصادرة اليوم.

وبحسب الإحصاء، صعد قسم الطعام والمشروبات بنسبة 28.9%، وذلك نتيجة لارتفاع أسعار الحبوب والخبز بنسبة 15.3%، واللحوم والدواجن بنسبة 26.6%، والأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 20.9%، والألبان والجبن والبيض بنسبة 38.6%، والزيوت والدهون بنسبة 18.9%، والفاكهة بنسبة 57.3%، والخضروات بنسبة 31.9%، والسكر والأغذية السكرية بنسبة 31.2%، والبن والشاي والكاكاو بنسبة 41.4%.

وتراجع معدل التضخم السنوى لإجمالي الجمهورية إلى 27.4% خلال شهر مايو الماضي، مقابل 31.8% خلال شهر ابريل الماضي، ومقارنة بـ 33.7% لنفس الشهر من العام السابق، كما تراجع التضخم الشهرى بنسبة (-0.8%) عن شهر أبريل 2024، ويعد هذا الانخفاض هو الأول بالسالب منذ يونيو 2022.

وتعتمد مصر على استيراد البن من أكثر من دولة، إندونيسيا بنسبة 60%، ويليه البن الفيتنامي، والبرازيلي، والحبشي، والكولومبي.

ومنذ بداية عام 2024، ارتفعت الأسواق العالمية ارتفاع لأسعار القهوة، بسبب تدمير المحاصيل في الدول المنتجة، بسبب الجفاف فى البرازيل والآن بسبب الأمطار الغزيرة، وتشير تقارير الأرصاد الجوية في سومار إلى أنه في منطقة ميناس جيرايس، التي تساهم بنسبة 30% فى إنتاج العملاق الأمريكي الجنوبي، تم الإبلاغ عن زيادة في المياه بنسبة 335%.

المصدر: الشروق

مقالات مشابهة

  • تراجع صادرات النفط السعودي للصين للشهر الثالث على التوالي
  • تراجع صادرات النفط السعودي للصين للشهر الثالث علي التوالي
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع لليوم الثاني على التوالي
  • للشهر الثالث على التوالي.. صادرات النفط السعودية للصين تتراجع
  • ارتفاع أسعار النفط لليوم الثاني على التوالي وسط آمال بزيادة الطلب
  • أسعار النفط تصعد بأكثر من 2% بدعم من آمال زيادة الطلب
  • تباطؤ التضخم السنوي في مصر: انخفاض أكبر من المتوقع في مايو 2024
  • مصر.. ارتفاع كبير في أسعار البن والشاي والكاكاو
  • «الفاو» تعلن ارتفاع سعر الغذاء عالميا للشهر الثالث.. هل تغير الطقس السبب؟
  • النشاط التجاري لاقتصاد منطقة اليورو يرتفع للشهر الثالث على التوالي