قال السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن أطراف المعركة الأساسية الآن في غزة، هما إسرائيل وأمريكا، بغض النظر عن أحاديث أمريكا المتكررة عن الجانب الإنساني، حيث موقفها السياسي الداعم لإسرائيل في المنطقة الذي لا يتوقف، خاصة وأن أمريكا لها مصالحها في المنطقة التي تحققها من قِبَل إسرائيل”.

"حماس" تعلن توجه وفدها للقاهرة بروح إيجابية للتوصل إلى صفقة تنهي الحرب على غزة توفيق عكاشة: حرب غزة إرهاصات لمعركة هرمجدون.

. وملوك اقتصاد الأرض يستعدون لجني الثروات


وأكد  مساعد وزير الخارجية الأسبق خلال حواره  ببرنامج “الشاهد” مع الإعلامي الدكتور محمد الباز، المذاع عبر فضائية “إكسترا نيوز”، أن الخلاف بين أمريكا وإسرائيل حول رفح ليس على مبدأ الاجتياح، ولكن الخلاف متعلق بطريقة الهجوم، حيث تهدف أمريكا إلى استخدام عدد من القوات؛ لتحقيق أهداف محددة داخل رفح، وليس اجتياحا بريا شاملا مثلما حدث في غزة من قبل، أي أن الخلاف على طريقة الاجتياح وليس لرفض المبدأ.

الولايات المتحدة تدير المشهد في المنطقة

وتابع  مساعد وزير الخارجية الأسبق: "الذي يدير المشهد في المنطقة هي الولايات المتحدة الأمريكية، وهذه الإدارة هدفها الأساسي حماية مصالحها الأمنية والاستراتيجية في المنطقة، كما أن أمريكا تريد السيطرة على الشرق الأوسط ومنع الصين وروسيا من السيطرة".

وأعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) “أن وفدا قياديا من الحركة سيتوجه اليوم السبت إلى القاهرة لاستكمال المفاوضات غير المباشرة للتوصل الى صفقة لوقف العدوان الاسرائيلي على القطاع”، وفق روسيا اليوم.


وجاء في بيان للحركة: في ضوء الاتصالات الأخيرة مع الإخوة الوسطاء في مصر وقطر، سيتوجّه السبت وفد من حركة حماس إلى القاهرة لاستكمال المباحثات.

وأضاف البيان: "وإذ نؤكد على الروح الإيجابية التي تعاملت بها قيادة الحركة عند دراستها لمقترح وقف إطلاق النار الذي تسلَّمته مؤخراً، فإننا ذاهبون إلى القاهرة بنفس هذه الروح للتوصل إلى اتفاق".

وأكد البيان: إننا في حركة حماس وقوى المقاومة الفلسطينية عازمون على إنضاج الاتفاق، بما يحقق مطالب شعبنا بوقف العدوان بشكل كامل، وانسحاب قوات الاحتلال، وعودة النازحين، وإغاثة شعبنا وبدء الإعمار، وإنجاز صفقة تبادل جادة.

وكانت وسائل إعلام قد أشارت في وقت سابق من اليوم نقلا عن مصادر فلسطينية مطلعة أن الورقة الأخيرة التي تسلمتها حركة حماس تضمنت نقاطا ايجابية وتراجعا في الموقف الإسرائيلي يمكن البناء عليه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخارجية وزير الخارجية أمريكا غزة بوابة الوفد مساعد وزیر الخارجیة الأسبق فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الأمريكي يصل إلى القاهرة في مستهل جولة بالمنطقة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 وصل إلى القاهرة اليوم الاثنين وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في إطار جولة بالمنطقة لبحث التوصل إلى هدنة في غزة.


وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد ذكرت في بيان يوم الجمعة الماضي أن بلينكن سيقوم بجولة بالمنطقة، يزور خلالها مصر وإسرائيل والأردن وقطر؛ اعتبارا من اليوم /الاثنين/ ولمدة ثلاثة أيام؛ لاستكمال جهود التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار يضمن إطلاق سراح جميع المحتجزين فى قطاع غزة.
 

مقالات مشابهة

  • بلينكن : لن يسمح لحماس بتقرير مستقبل هذه المنطقة وشعبها
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق: الرئيس السيسي لا يدخر جهدا لمساعدة الأشقاء في غزة (حوار)
  • عاجل - وزير خارجية قطر: التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس سينقذ المنطقة من الانفجار
  • عقد المشاورات السياسية المصرية البرازيلية برئاسة السفير سامح أبو العينين (صور)
  • عقد المشاورات السياسية المصرية البرازيلية
  • السفير سامح أبو العينين يستقبل مديرة الوكالة الأمريكية للتجارة والتنمية
  • من القاهرة.. بلينكن يدعو دول الشرق الأوسط إلى الضغط على حماس لقبول مقترح وقف إطلاق النار
  • بلينكن من القاهرة: اضغطوا على حماس
  • وزير الخارجية الأمريكي: حماس الطرف الوحيد الرافض لاتفاق وقف النار (فيديو)
  • وزير الخارجية الأمريكي يصل إلى القاهرة في مستهل جولة بالمنطقة