هنأت السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة، الطفلة نورسين عمرو، بعد وصولها للمركز الثالث على مستوى العالم فى لعبة الشطرنج.

 

وقالت وزيرة الهجرة، عبر منشور نشرته على صفحتها الرسمية على الفيسبوك: “بناتنا يا جماعة، شطارة، ذكاء، كمال وجمال… ربنا يحمي”.

 

وصلت الطفلة "نورسين عمرو عبيد"، للمركز الاول على أفريقيا والمركز الثالث على مستوى العالم تحت 10 سنوات، في سابقة هي الأولى فى تاريخ اللعبة فى مصر، وفي إنجاز تاريخي لمصر في عالم الشطرنج.

 

نورسين، التي تبلغ من العمر ٩ سنوات، احتلت هذا التصنيف وفقاً لتقييم الاتحاد الدولي للشطرنج الصادر في أبريل 2024، حيث تفوقت على مشاركين من مختلف أنحاء العالم؛ والأولى على التصنيف العالمى من إنجلترا والثانية من الهند.

 

بدأت لعب الشطرنج وهى فى سن السادسة مع والدها، والذى لاحظ تفوقها فى اللعبة فشجعها على الاستمرار فيها، والتحقت بأكاديمية عدلى للشطرنج فى طنطا حيث تواصل تدريباتها لبطولة العالم.

نورسين طالبة بالصف الثاني الابتدائي بمدرسة السلام الخاصة في طنطا، وتمتلك موهبة فذة في لعبة الشطرنج، وستمثل مصر وأفريقيا في كأس العالم للشطرنج للبنات تحت 10 سنوات، التي ستُقام في جورجيا خلال شهر يونيو 2024.

وقد كشفت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، اليوم، عن أن عدد المصريين المسجلين على منصة مبادرة "سيارات المصريين بالخارج" لاستجلاب سيارات الركوب للاستخدام الشخصي دون رسوم جمركية، وصل إلى 589 ألفا و724 مصريا بالخارج، منذ إطلاق المبادرة.

 

وأكدت السفيرة سها جندي أنه استجابة لطلبات المصريين بالخارج، تم إطلاق مبادرة "سيارات المصريين بالخارج" لاستجلاب سيارة من الخارج، بواقع مرحلتين الأولى لمدة 3 أشهر، وتمت الموافقة على مد العمل بها لثلاثة أشهر جديدة، والمرحلة الثانية جاءت لمدة 3 أشهر وتم مدها لـ3 أشهر مماثلة للسماح ممن لم يستفيدوا من المبادرة بعد باستيراد سيارة لهم، دون أي جمارك أو رسوم أو ضرائب، في مقابل إيداع وديعة دولارية لمدة 5 سنوات يستردها بالكامل بسعر العملة في وقتها.

 

 وأشارت  إلى أن مجلس الوزراء وافق خلال اجتماعه الأسبوع الماضي على طلب الوزارة بالسماح باستقبال التحويلات من المصريين بالخارج ممن قاموا بالتسجيل على التطبيق الخاص بالمبادرة، وصدر لهم أوامر دفع أو ممن واجهتهم عوائق تتعلق بالدول المقيمين بها عند تحويل مبلغ الوديعة، وذلك لمدة شهر من تاريخ انتهاء العمل بالقانون الخاص بالمبادرة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزيرة الهجرة لعبة الشطرنج الاول على أفريقيا المصریین بالخارج

إقرأ أيضاً:

السفيرة سها جندي تشيد بجهود الجالية المصرية في كندا ودورها الفعال في خدمة المجتمع

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبلت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، راجي طلعت، من أبناء الجالية المصرية في كندا، لبحث عدد من القضايا المتعلقة بالجالية، وتعزيز التعاون في عدد من الملفات لصالح الوطن، وجهود التعاون في المبادرة الرئاسية "اتكلم عربي"، وذلك بحضور السفير عمرو عباس، مساعد وزيرة الهجرة لشئون الجاليات، والأستاذة دعاء قدري، رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير، والأستاذة سلمى صقر، معاون الوزيرة لشئون الجاليات والهيئات الدولية، والأستاذ كريم حسن، المستشار الإعلامي لوزارة الهجرة.

ومن ناحيتها، أشادت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بجهود الجالية المصرية كندا، ودورها الفعال في خدمة المجتمع، بجانب الترويج لما يحدث في مصر من نهضة حقيقية، في شتى المجالات، والترويج لعدد من المنتجات المصرية بالخارج، ومن بينها المنسوجات والرخام والمنتجات المصرية التراثية البارزة، مرحبة بالتعاون لفتح المزيد من مجالات الاستثمار، والعمل على تذليل أي عقبات تواجه المصريين بالخارج، والعمل على حلها بالتنسيق مع مختلف وزارات ومؤسسات الدولة، بجانب دراسة مقترحات المصريين بالخارج.

وتابعت وزيرة الهجرة أنها ستحرص على الاحتفال مع أبناء الجالية المصرية بكندا في شهر يوليو برفع العلم المصري على برلمان أونتاريو، مشيرة إلى مشاركتها في مهرجان "اكتشف مصر" بكلمة مسجلة وهو الحدث الذي شارك به أكثر من ٢٥ ألف شخص من ضمنهم أعضاء الجالية المصرية بكندا، بالإضافة إلى عدد كبير من الجنسيات الأخرى سواء العربية أو الأجنبية لاكتشاف أهم مايميز مصر من مقومات سياحية وتاريخية ويقضون وقتا وسط الأجواء المصرية بمكان إقامتهم بالخارج.

وأضافت السفيرة سها جندي، أن الجالية المصرية في كندا من أوائل الجاليات التي طلبت بعثة مصرية لاستصدار وتجديد بطاقات الرقم القومي والأوراق الثبوتية، مهيبة بالراغبين في الاستفادة من هذه الخدمات سرعة التسجيل مع السفارة المصرية في كندا، والقنصلية المصرية في مونتريال، لحصر عدد المستفيدين، تمهيدا لإرسال مهمة، بالتعاون مع وزارتي الخارجية والداخلية.

ومن ناحيته، أعرب طلعت عن تقدير أبناء الجالية المصرية في كندا لجهود السفيرة سها جندي، وما تقدمه للمصريين بالخارج، مشيرًا إلى أن هناك خطوات فاعلة للترويج للموسيقى والفن المصري بالخارج، والتعريف بأن لدينا نجاحات متميزة في مجالات فنية وثقافية مميزة، مشيرًا إلى اعتزام أبناء الجالية المصرية في كندا إطلاق مهرجان فنون الشرق الأوسط، بمشاركة أبناء الجالية المصرية هناك.

وتابع طلعت أن هناك نحو 5 مليون عربي في كندا، من مصر وسوريا والعراق وغيرهم، من بينهم نحو مليون مصري، ويتم الإعداد حاليا لتنظيم الجالية المصرية لمهرجانين اثنين في الأشهر المقبلة، للتعريف بالحضارة المصرية، والتي تتوافق مع احتفالات الجالية المصرية في كندا بتخصيص شهر يوليو شهرا للحضارة المصرية، ولذلك سيتم العمل على عرض ما يميز حضارتنا الخالدة، مضيفا أن الفن المصري هو الأساس، وأن هدفهم هو إعداد فعالية تمثل متحفا لحضارات الشرق الأوسط، والتركيز على الحضارات التي تعاقبت على أرض مصر، حيث رحبت السفيرة سها جندي بالمبادرة، والمشاركة في الخطط المتميزة للجالية المصرية في كندا، مؤكدة أن هناك تطلع إلى عمل معرض للمنتجات المصرية، في أمريكا الشمالية، في تورنتو وكاليفورنيا، لجذب الراغبين في التعرف على المنتجات المصرية المتميزة، في ظل جودة المنتجات المصرية في التصنيع والتغليف، وقدرتها على المنافسة القوية.

وفي السياق ذاته، استعرضت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، جهود الوزارة في المبادرة الرئاسية "اتكلم عربي"، حيث تناولت أبرز ما تم في المرحلة الثانية، والتي تحمل عنوان: "جذورنا المصرية" لتؤكد على هويّتنا وتاريخنا المصري العريق، فضلا عن وجود تطبيق إلكتروني خاص بالمبادرة يضم خرائط تفاعلية وألعاب متميزة، لتشجيع أولادنا على تعلم اللغة بطريقة سلسة وبسيطة، بجانب عمل معسكرات تثقيفية للشباب، حول ما تمتاز به الحضارة المصرية القديمة، مبدية استعدادها لمشاركة وزارة الهجرة في تلك الفعاليات التي سيتم تنظيمها ضمن جهودها في إطار المبادرة الرئاسية "اتكلم عربي" لتعريف أبنائنا بجذورهم وهويتهم المصرية.

وفي ختام اللقاء، أوضحت وزيرة الهجرة أن المصريين بالخارج جزء مهم من القوى الناعمة المصرية، ولذلك سنحرص على دعم جهودهم للترويج للحضارة والسياحة والمنتجات المصرية ولما يحدث في مصر من خطوات إيجابية في شتى المجالات.

مقالات مشابهة

  • من قنا إلى سويسرا.. حكاية شاب مصرى يعشق خدمة الوطن
  • وزيرة الهجرة تؤكد حرصها على فتح منصات التواصل مع طلابنا بدول العالم
  • سها جندي: حريصون على الاطمئنان على طلابنا بقيرغيزستان أولاً بأول بعد استقرار الأوضاع
  • «الهجرة» تبحث مشكلات الطلاب المصريين الدارسين في دولة قرغيزستان
  • عمرو عباس: وزارة الهجرة تحرص على إيجاد آليات جديدة من وسائل التواصل مع كل المغتربين
  • وزيرة الهجرة: نحرص على الاحتفال مع المصريين بكندا بشهر الحضارة المصرية
  • احتفالات شهر الحضارة المصرية بكندا.. وزيرة الهجرة تبحث مشاركة الوزارة في يوليو المقبل -تفاصيل
  • وزيرة الهجرة تستقبل أحد أبناء الجالية المصرية في كندا لبحث المشاركة باحتفالات شهر الحضارة المصرية
  • وزيرة الهجرة تستقبل أحد أبناء الجالية المصرية في كندا
  • السفيرة سها جندي تشيد بجهود الجالية المصرية في كندا ودورها الفعال في خدمة المجتمع