الحسكة-سانا

باشرت المؤسسة العامة لمياه الشرب في الحسكة بالتعاون مع المجتمع المحلي بحفر آبار بجانب عدد من محطات تحلية المياه المركبة وسط مدينة الحسكة.

وبين مدير عام المؤسسة المهندس محمد العثمان في تصريح لمراسل سانا أنه من المقرر حفر ثلاث آبار لدعم آبار محطات التحلية الموجودة في مدينة الحسكة بمبادرة ودعم من المجتمع المحلي، لضمان استمرار تشغيل المحطات واستمرايتها، وخاصة مع قدوم فصل الصيف.

وبحسب العثمان تم البدء بحفر بئر جانب محطة تحلية البلابل لإعادة تشغيلها ووضعها بالخدمة بعد جفاف البئر الخاصة بالمحطة، مشيراً إلى أنه مع استمرار المحتل التركي بقطع مياه الشرب وإيقاف الضخ من محطة علوك المصدر الوحيد لمياه الشرب للمدينة اتخذت المديرية إجراءات لضمان استمرار تأمين المياه الصالحة للشرب من خلال إجراء صيانة لكل محطات التحلية في مركز المدينة والبالغ عددها 16 محطة.

ولفت العثمان إلى أنه تم اعتماد برنامج تقنين محدد لعمل محطات التحلية وتحديد ساعات التشغيل اليومية والإعلان عن مواعيدها، مؤكداً استمرار الجهود الحكومية بالتعاون مع المنظمات الدولية والإغاثية لنقل المياه من المحطات التابعة للمؤسسة وتحديداً من محطة نفاشه شرق الحسكة عن طريق الصهاريج وتعبئة الخزانات المنتشرة في الشوارع والتجمعات السكانية للتخفيف من معاناة الأهالي، وتأمين قسم من احتياجاتهم للمياه.

وكانت مؤسسة المياه قد أجرت صيانة وإصلاحاً لعدد من الآبار وإعادتها إلى الخدمة في وحدة مياه الدرباسية ومحطة الهلالية في مدينة القامشلي بالتعاون مع منظمة مكافحة الجوع الإسبانية.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

"بلدي الداخلية" يبحث مقترح إقامة محطة تحلية مياه في أدم وتطوير الخدمات في الولايات

 

نزوى- ناصر العبري

ترأس سعادة الشّيخ هلال بن سعيد بن حمدان الحجري مُحافظ الدَّاخليّة اجتماع المجلس البلدي في جلستِه السادسة من السنة الثانية للفترة الثالثة.

وخلال الاجتماع، تطرَّق سعادة المحافظ إلى الحديث عن جائزة ريادة الأعمال والابتكار بمحافظة الداخلية؛ والتي  تتضمن التوقيع على اتفاقيات شراكة ودعم للجائزة مع عدد من الشركات وهي: شركة أوريدو وشركة تنمية نفط عُمان PDO وغرفة تجارة وصناعة عُمان وبنك نزوى؛ وذلك من منطلق حرص المحافظة على تعزيز ثقافة ريادة الأعمال والابتكارات في القطاعات الاقتصادية، وتشجيع الشباب نحو التميز والمنافسة في جميع المجالات.

وجرى خلال الاجتماع المصادقة على محضر الاجتماع السابق واستعراض التوصيات الواردة به والإجراءات المتخذة في تلك التوصيات، بالإضافة إلى استعراض المواضيع المُدرجة في جدول الأعمال المتعلقة بتطوير الخدمات والقطاع البلدي والاستثمار والتخطيط العُمراني بما يَخْدِم المصلحة العامّة ويُعزز العمل التنمويّ بالمحافظة.

 واستعرض المجلس خلال الاجتماع خطاب معالي المهندس وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن مشاريع الوزارة في المحافظة والمتعلقة بأولوية تنمية المحافظات والمدن المستدامة، وخطاب سعادة المهندس وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للنقل بشأن مقترح إنشاء طريق يصل دوار (بهلاء-الحمراء) بالشارع المزدوج (نزوى-عبري).

وفيما يتعلق بالتخطيط العُمراني، اطّلع المجلس على خطاب مدير عام الإسكان والتخطيط العُمراني بالمحافظة بشأن طلب أرض بالانتفاع لإقامة محطة تحلية مياه بمنطقة الغابة في ولاية أدم، وطلب تخصيص قطعة أرض لوزارة الثقافة والرياضة والشباب بقرى حيل المسبت في منطقة حيل المسبت في ولاية الجبل الأخضر لممارسة الأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية.

كذلك اطّلع المجلس على خطاب مدير عام الإسكان والتخطيط العمراني بالندب بالمحافظة بشأن طلب تعديل امتداد مخطط تنوف بولاية نزوى، وعلى إفادة مدير عام بلدية الداخلية بشأن طلب تخصيص قطعة أرض متعددة الأغراض تضم سوق تجاري بمنطقة تنوف بولاية نزوى، وطلب عضو المجلس البلدي ممثل ولاية الحمراء بشأن وضع ضوابط لتسوير الأراضي الزراعية بولاية الحمراء؛ حفاظًا على جمالية الريف الزراعي مما يسهم في دعم توجه الدولة في تعزيز وتنشيط الجانب السياحي.

كما تمَّ التطرق خلال الاجتماع إلى خطاب مدير دائرة الإسكان والتخطيط العمراني ببهلاء بشأن الرفع المساحي للمخططات السكنية بمناطق (المعيلف، وسنت، وصنت، وسيح المعاشي) في ولاية بهلاء.

وفي ختام الاجتماع، ثمَّن سعادة الشيخ المُحافظ تكاتف جهود الجميع في سبيل الرقي بالقطاع البلدي، مشيرًا إلى أهمية المضي قدمًا لتنفيذ هذه المشاريع على الوجه الأمثل.

وخرج الاجتماع بعددٍ من التوصيات والرؤى والتطّلعات التي من شأنها تطوير المحافظة في مختلف الجوانب.

مقالات مشابهة

  • أئمة الشرقية يزورون محطة مياه سنجها المرشحة بكفر صقر
  • قطع مياه الشرب والكهرباء لمدة 4 ساعات عن مركز أبو حماد الجمعة المقبلة
  • اجتماع بالمحويت يناقش وضع الحوض المائي في المحافظة
  • تكثيف الرقابة على محطات مياه الشرب تزامنًا مع عيد الأضحى بشمال سيناء
  • "بلدي الداخلية" يبحث مقترح إقامة محطة تحلية مياه في أدم وتطوير الخدمات في الولايات
  • ولي العهد الأمير مولاي الحسن يعطي انطلاقة أشغال إنجاز أكبر محطة تحلية مياه البحر بإفريقيا
  • بدء أشغال بناء محطة تحلية مياه البحر في الدار البيضاء في أفق استغلالها نهاية 2026
  • غزة - إدخال وقود لتشغيل آبار المياه ومحطات الصرف الصحي
  • ولي العهد يعطي انطلاقة إنجاز أضخم محطة تحلية مياه البحر بإفريقيا سيستفيد منها 7,5 مليون من الساكنة
  • الأمير مولاي الحسن يعطي انطلاقة إنجاز محطة تحلية مياه البحر للدار البيضاء