تقيم إدارة النشاط الثقافي والفكري بدار الأوبرا المصرية، ندوة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة، وذلك يوم الأربعاء المقبل 8 مايو الحالي، في تمام الساعة السابعة مساء بالمسرح الصغير، ويشارك في الندوة نقيب الصحفيين الكاتب الصحفي خالد البلشي، والإعلامي محمد الباز، ويدير الندوة الكاتب الصحفي وائل السمري.

يحتفل العالم في الثالث من مايو من كل عام باليوم العالمي لحرية الصحافة، وهو يوم حددته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو، لتحيي عبره ذكرى اعتماد إعلان ويندهوك التاريخي الذي تم في اجتماع للصحفيين الأفارقة في 3 مايو 1991.

توقيت جرينتش.. كيف جاءت فكرة إنشائه؟ «طوفان الأقصى بين القانون والإعلام» ندوة تستضيفها مكتبة مصر الجديدة الثلاثاء القادم

كان هدف هذا الإعلان ضرورة احترامها لحرية الصحافة، ونصَّ هذا الإعلان على ضمان بيئة إعلامية حرة وآمنة للصحفيين، وكذلك يعتبر الثالث من أيار يوم لتأمل الصحفيين والإعلاميين حول قضايا حرية الصحافة وأخلاقياتها.

وتخصص الأمم المتحدة هذا اليوم للاحتفاء بالمبادئ الأساسية، وتقييم حال الصحافة في العالم، وتعريف الجماهير بانتهاكات حق الحرية في التعبير، والتذكير بالعديد من الصحفيين الذين واجهوا الموت في سبيل القيام بمهماتهم في تزويد وسائل الإعلام بالأخبار اليومية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الأوبرا الإعلامي محمد الباز الأوبرا المصرية الصحفي خالد البلشي اليوم العالمي لحرية الصحافة

إقرأ أيضاً:

ليست خطبة جمعة.. نقيب الصحفيين يرد على بيان وزارة الأوقاف

رفض نقيب الصحفيين خالد البلشي، التعامل مع الصحافة كخطبة جمعة موحدة، وذلك ردا على قرار وزارة الأوقاف بشأن منع تصوير الجنازات، مؤكدا أن الصحافة سلاح الأوطان، لا يمكن قبول معاملتها بهذا الشكل.

مرشح الجمعية العمومية لـ "روزاليوسف" عن الصحفيين: إنقاذ الصحافة القومية يبدأ باستغلال الأصول وتوفير الإمكانيات للعاملين بها مهرجان دراما رمضان.. صبا الرافعي وتامر أمين يقدمان الحفل والإعلان عن تفاصيل الدورة الأولي بنقابة الصحفيين تصريحات نقيب الصحفيين

وقال نقيب الصحفيين خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج في المساء مع قصواء تقديم الإعلامية قصواء الخلالي المذاع على قناة سي بي سي، أن قرار وزير الأوقاف صدر الأسبوع الماضي، وأصدرت النقابة بيانًا على إثره رفضناه شكلًا وتفصيلا، لأنه ليس من سلطة أحد أن يضع قيود على الآخر.

وتابع أنه يوجد قانون منظم للأمر، وهو نفسه به قيود على الصحفيين نطالب بإلغائها.معقبا: "القانون الحالي نسعى لتعديله لأن به قيود كثيرة، ونفاجيء بقيود جديدة، وهذا أمر غير مقبول".

وأشار إلى أن قرار الأوقاف بمنع تصوير الجنازات هو قرار مُقيد لحرية الصحافة، ويتجاوز الحدود ويعتدى على الدستور والقانون، مشيرا إلى أن الأوقاف ليس من حقها الإعلان عن ضوابط وهو حق أصيل للنقابة.

مقالات مشابهة

  • وسط حضور جماهيري.. المركز الثقافي الكوري يحتفل بمرور 10 سنوات على إنشائه
  • نقيب الصحفيين يرفض قرار الأوقاف بمنع التصوير: “الصحافة مش خطبة موحدة” (فيديو)
  • نقيب الصحفيين: قرار الأوقاف بمنع تصوير الجنازات يعتدي على الدستور والقانون
  • ليست خطبة جمعة.. نقيب الصحفيين يرد على بيان وزارة الأوقاف
  • رقصات عالمية بطابع آسيوي في إفتتاح الأسبوع الثقافى الكوري بالأوبرا.. الليلة
  • اللجان الرئيسية لمؤتمر الصحافة المصرية تبدأ اجتماعاتها بمشاركة واسعة من أعضاء الجمعية العمومية
  • بمشاركة سودانية. ندوة لتسليط الضوء على مختارات من الإنجازات البحثية في إدارة حفظ التراث الثقافي
  • عرعر تحتضن فعالية “صالون أدب”
  • حرية وسائل الاعلام الإيطالية تواجه ضغوطا متزايدة في عهد ميلوني
  • غيّبها المرض عن زملائها وأصدقائها.. صحافية لبنانية في ذمة الله ونقابة المحررين تنعيها