قال المتحدث الاعلامي باسم حركة الجهاد الإسلامي، محمد الحاج موسى، "إننا نشهد ساعات حاسمة في مسار المفاوضات مع الاحتلال الإسرائيلي"، مؤكدا أن "المقاومة سعت، ولا تزال تسعى، إلى تذليل جميع العقبات من أجل الوصول في أقرب وقت إلى اتفاق وقف إطلاق النار وإنهاء العدوان ومظاهره".

وشدّد، في تصريح لـ"عربي21"، على ضرورة أن "يكون الاتفاق المأمول مُحكما وواضحا بشكل جلي في صياغته، ولا بد من الالتزام بالبنود والضوابط التي حددناها وتراعي مصلحة أبناء الشعب الفلسطيني"، مضيفا: "نحن نريد صياغة واضحة لا لبس فيها ولا تحمل أي تأويلات؛ فالمصطلحات المُبهمة يمكن أن تمنح الاحتلال القدرة على التفسير والتأويل كما يشاء".



وفي الوقت الذي أكد فيه بأن الورقة المصرية تختلف عن كل ما قُدّم سابقا، ذكر أن "هناك بعض الأمور كانت بحاجة لاستفسار وأخرى لإدخال تعديلات في الصياغة، وأن فصائل المقاومة أوضحت ذلك بشكل جلي في ردها، وقدّمنا ذلك للوسطاء المعنيين في المفاوضات التي جرت بالقاهرة اليوم السبت، وبالتالي فموقفنا أتسم بالمسؤولية والإيجابية والمرونة الكبيرة في ذات الوقت".


ولفت المتحدث باسم الجهاد، إلى أن "رد فصائل المقاومة لم يتضمن أي تغيير جوهري في بنية الورقة المُقدمة لنا، بل كانت هناك بعض المفردات فضفاضة وبها إشكالية في صياغتها، وأردنا أن يُراعي ذلك في الصياغة النهائية للاتفاق المأمول".

وأضاف الحاج موسى: "لم يتبق أمامنا سوى ساعات حاسمة لنرى مدى جدية الاحتلال، الذي لطالما تعنت وماطل وتهرب وسوّف في المفاوضات السابقة؛ فتارةً كان يُلقي بالمسؤولية على المقاومة، وتارةً أخرى على الوسطاء، في حين أن المشكلة كانت، ولا زالت، عنده وليست عند أي طرف آخر".


وتابع الحاج موسى: "خلال الساعات القليلة المقبلة سيتضح تماما موقف الاحتلال، وسيرى الجميع إن كان جادا في إتمام صفقة المفاوضات أم أنه سيعود إلى مُجددا تعنته ومماطلته المعهودة".

وذكر أن "المقاومة تتمسك بأن تكون هناك ضمانات دولية لتنفيذ الاتفاق من أجل أن نضمن إلزام الاحتلال بما نتفق عليه جميعا؛ حيث أننا نعتبر الولايات المتحدة هي مَن تقود العدوان على قطاع غزة، وهي مَن تُمده بما يلزم من غطاء سياسي وعسكري واستخباري"، مستطردا: "لا يمكن لأي جهة أن تزعم بأن المقاومة لم تتعاطِ بإيجابية مع المفاوضات الراهنة، والتي نأمل أن تُكلل بالنجاح في نهاية المطاف".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الجهاد الإسرائيلي غزة إسرائيل حماس غزة الجهاد مفاوضات القاهرة المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

حركة “حماس” تُبدي استعدادها لصفقة شاملة في حال وقف العدوان على غزة

الجديد برس:

أكدت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، مساء الخميس، إبلاغها الوسطاء موقفها الواضح، ومفاده أنه في حال أوقف الاحتلال حربه وعدوانه ضد شعبنا في غزة، فهي مستعدة للتوصل إلى اتفاق كامل يتضمن صفقة تبادل شاملة.

وذكرت حركة حماس، في بيان لها، بأنها أبدت مرونة وإيجابية مع جهود الوسطاء في جميع جولات التفاوض غير المباشرة السابقة، وصولاً إلى إعلان الموافقة على مقترحهم المقدم في السادس من مايو الجاري.

وقالت الحركة إن “الاحتلال استخدم هذه المفاوضات غطاءً لاستمرار العدوان والمجازر ضد شعبنا الفلسطيني. ورد على موقفنا الإيجابي باجتياح مدينة رفح واحتلال المعبر، وقدم ملاحظات تفضي إلى تعطيل جهود الوسطاء”.

وشدد البيان على أن حركة حماس والفصائل الفلسطينية “لن تقبل أن تكون جزءاً من هذه السياسة، عبر استمرار المفاوضات في ظل العدوان، والقتل والحصار والتجويع والإبادة الجماعية لشعبنا”.

ويأتي ذلك بعد أن حاول الاحتلال الإسرائيلي الترويج أن العودة إلى المفاوضات قريبة، الأمر الذي نفته حركة حماس، مؤكدةً أن الاحتلال “يناور من أجل التغطية على أعماله الإجرامية”، و”هو غير جاد بشأن التوصل إلى صفقة”. 

مقالات مشابهة

  • «الجهاد الإسلامي»: ندرس مقترح «بايدن» ونتخذ موقفا وطنيا يضمن وقف العدوان بغزة
  • شاهد - هذا ما حدث بعد ساعات من العدوان الامريكي البريطاني
  • الدفاع المدني الفلسطيني: قد نشهد الفترة المقبلة وفيات بين الأطفال بسبب انتشار المجاعة
  • حركة الجهاد الإسلامي: نخوض معركة مصير والأسرى لن يخرجوا إلا ضمن صفقة تبادل
  • أمين حسن عمر لـعربي21: التيار الإسلامي مؤهل لقيادة السودان في مرحلة ما بعد الحرب
  • حركة “حماس” تُبدي استعدادها لصفقة شاملة في حال وقف العدوان على غزة
  • حماس مستعدة لصفقة شاملة.. وتتهم الاحتلال باستخدام المفاوضات غطاء للمجازر
  • حماس: الاحتلال الإسرائيلي قدم ملاحظات تفضي إلى تعطيل جهود الوسطاء
  • حماس تبلغ الوسطاء رسميا موقفها من استئناف المفاوضات
  • "الجهاد الإسلامي": عملية الدهس في نابلس رد على حرب الإبادة المفتوحة