دولي - صفا

شدد الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو، على أن بلاده قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع دولة الاحتلال الإسرائيلي لأنه لا يمكن لها أن تقف إلى جانب الإبادة الجماعية، ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وأكد بيترو في بيان، الجمعة، على ضرورة "الحفاظ على القانون الدولي لوقف همجية" الاحتلال الإسرائيلي.

وأشار إلى أن "الدبلوماسية تعتبر تعبيرا عن الاقتصاد والقوة العسكرية، وينبغي للدبلوماسية أن تكون الفطرة السليمة للشعب، وينبغي تكريس هدفها لسلام الإنسانية بكل تنوعها".

والخميس، أعلن الرئيس الكولومبي قطع العلاقات الدبلوماسية مع الاحتلال الإسرائيلي، موجها انتقادات حادة لرئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو وحكومته "لارتكابهما إبادة جماعية" بحق الشعب الفلسطيني.


وتجدر الإشارة، إلى أن الرئيس الكولومبي انتقد مرات عديدة الاحتلال الإسرائيلي بشدة بسبب المجازر التي يرتكبها بحق المدنيين في قطاع غزة.

ولليوم الـ211 على التوالي، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ34 ألف شهيد، وأكثر من 77 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طوفان الأقصى الاحتلال الإسرائیلی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الرئاسة الفلسطينية: جنوب إفريقيا أخذت زمام المبادرة الأخلاقية والقانونية والسياسية للدفاع عن فلسطين

القدس المحتلة-سانا

رحبت الرئاسة الفلسطينية بالإجراءات التي اتخذتها محكمة العدل الدولية بشأن طلب جمهورية جنوب إفريقيا اتخاذ تدابير مؤقتة إضافية لحماية الشعب الفلسطيني من الإبادة الجماعية المستمرة على أيدي الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة المنكوب.

وأشارت الرئاسة في بيان اليوم نقلته وكالة وفا إلى أن جنوب إفريقيا أخذت زمام المبادرة الأخلاقية والقانونية والسياسية للدفاع عن الإنسانية والقانون وفلسطين، لافتة في الوقت نفسه إلى أن الاحتلال بدلاً من وقف جرائم الإبادة الجماعية والامتثال لأوامر المحكمة يواصل اتخاذ إجراءات متعمدة لتوسيع نطاقها، بما في ذلك إغلاق الحدود والعدوان على رفح ومنع إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وشددت الرئاسة على أن محكمة العدل الدولية تتحمل المسؤولية التاريخية في الدفاع عن المبادئ والقيم المجسدة في اتفاقية الإبادة الجماعية ضد إفلات الاحتلال من العقاب وسط صمت دولي مطبق.

ولفتت الرئاسة على أن دولة فلسطين ستواصل العمل بشكل وثيق مع جنوب إفريقيا والحلفاء الآخرين في هذا الشأن وغيره من الجهود القانونية والدبلوماسية لوقف الإبادة الجماعية وتحقيق المساءلة والحرية التي طال انتظارها للشعب الفلسطيني.

مقالات مشابهة

  • من التجويع والمجازر إلى الإبادة الجماعية.. جرائم الاحتلال تتواصل ضد الفلسطينيين رغم "القضاء الدولي".. ومقابر جماعية بالمستشفيات
  • يساري شجاع يقف في مواجهة الإبادة الجماعية (بورتريه)
  • الإعلام الحكومي يصدر بيانا حول الرصيف العائم قبالة سواحل غزة
  • 35303 شهداء و79261 جريحاً ضحايا حرب الإبادة الجماعية المتواصلة على قطاع غزة
  • الرئاسة الفلسطينية: جنوب إفريقيا أخذت زمام المبادرة الأخلاقية والقانونية والسياسية للدفاع عن فلسطين
  • محمود عباس: حرب الإبادة الجماعية في غزة تحصد أرواح عشرات الآلاف
  • رئيس جيبوتي: يجب اتخاذ موقف عربي حازم ضد حرب الإبادة الجماعية في غزة
  • رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي: نجدد إدانتنا للعدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة ودعمنا جهود جنوب إفريقيا في محكمة العدل الدولية لإدانة الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب جريمة الإبادة الجماعية
  • رئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيله: الكيان الصهيوني يرتكب أبشع الجرائم ضد الشعب الفلسطيني وعلى عاتقنا مسؤولية كبيرة لوقف حرب الإبادة الجماعية ودعم حصول الفلسطينيين على جميع حقوقهم
  • الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني: إصرار الاحتلال الإسرائيلي على مواصلة حرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة يقوض مصداقية المجتمع الدولي ويعكس ازدواجية المعايير ويجب علينا أن نكثف جهودنا لوقف هذه الحرب